الرئيسية / ثقافة وفنون / يينا نيوز العربية تحاور الشاعرة والروائية التونسية فاتن الكشو.

يينا نيوز العربية تحاور الشاعرة والروائية التونسية فاتن الكشو.

يينا نيوز العربية :

حاورها : مفتاح الحاج

 

السيدة فاتن الكشو مبدعة في شتى مجالات الابداع ….فهي روائية وشاعرة وناقدة …. هي من مدينة القصر الروماني …تيسدريس القديمة والجم حاليا من ولاية المهدية التونسية . عاشت طفولتها وشبابها بين الاثار والفسيفساء ثم تحولت الى العاصمة الفاطمية المهدية لتستقر هناك اين يوجد البحر والسقيفة الكحلاء ، التقينا معها فكان هذا الحوار :

س: سيدة فاتن الكشو انت مبدعة في اكثر من مجال لو تقدمي نفسك لقرائنا ؟

 ج: فاتن الكشو روائية وقاصة تونسية من مدينة الجم تتميز بقصرها الروماني الشامخ واقطن حاليا في مدينة المهدية مدينة ساحلية عاصمة الدولة الفاطمية بالعهد الفاطم، اعمل استاذة مدارس ومتزوجة ولي ولد وبنت ، بالإضافة للقصة والرواية اكتب الشعر واكتب النقد كهاوية . تحصلت على الجائزة الثانية في النقد بتظاهرة شعرية في مدينة القيروان.

س: نلاحظ ان اغلب اعمالك في الرواية والقصة ومقصرة في الشعر فهل يعني هذا انك روائية في المقام الاول ؟

ج: تميل التيارات النقدية الحديثة الى تسمية الادب بفعل الكتابة وإلغاء التصنيف والأجناس (شعر،قصة ،رواية ، خاطرة او نقد ….) الكتابة كلمة اشمل وتعبير جيد عن فعل الابداع بالكلمات . وبخصوص سؤالك فإنني قد بدأت فعلا بنشر روايتي كأول منشورات لي لكن هذا لا يعني انني اقصيت الشعر بل بالعكس هو متواجد في رواياتي .

 فرواية صوت الحب ورواية زمن الكلام الاخير تتضمن قصائد شعر نثري وردت على لسان الشخصيات وتعبر عنهم وحتى المجموعة القصصية رفاق الشمس لم تخل من نفس شعري وفيها مقاطع سرد شعري او خواطر واوردت فيها نصوص بعض الاغاني التونسية والأجنبية مثل (هز حرامك وخمريك ….ľetė indien وأقوال لشعراء وفلاسفة من العالم كتصدير للاقصوصات.

س : اول اعمالك الروائية رواية صوت الحب التي تعتبر من ابرز اعمالك لو تقدمي لنا لمحة عن صوت الحب ؟

 ج: رواية صوت الحب هي رواية أسئلة تخفي رؤية متوترة تجاه الراهن في مختلف ابعاده وهي تكشف اشتباك العاطفي بالسياسي والاجتماعي بالديني والاخلاقي، رغم عنوانها الذي يوحي انها رواية حب ، وحين نطلع عليها تتضح الرؤية ويكشف السرد عن صعوبات الراهن وآلامه وهي رواية لصيقة بالواقع اليومي لكنها بنفس الوقت ارتكزت على التخيل من خلال احداث قريبة من الواقع .

هناك ازمنة وتواريخ واقعية وأخرى محتملة الوقوع (سياسيا مثل الارهاب)، وقد كتبت الرواية قبل الثورة التونسية بنية الرواية الكلاسيكية رغم ظهور اصوات داخلها مثل صوت الطبيب الذي يروي بكتيب صغير قام بنشره تفاصيل حياته المهنية كطبيب مخابر بمستشفيات فرنسا والثمانينات وكيف تمكن من جعل نساء يحملن رغم عقم ازواجهن بفضل التلقيح المجهري . ومن هنا تنبثق الحكاية التي انبنت عليها الرواية وهي ولادة سارة البنت التونسية السوداء لأبوين ابيضين من وجهاء المجتمع التونسي.

س: قلت في احدى حواراتك، الشعر اجد فيه صدى لذاتي بينما الرواية مناخ كامل تتشكل فيه ذاتي بكل ابعادها فهل من توضيح اكثر ؟

ج : فعلا اعتقد ان هذا ليس موقفا بل شعورا ذاتيا ووقتيا وقد يتغير مع الزمن ، مازلت اعتبر الشعر النثري صدى لذاتي لاني كتبت ألمي وأشجاني الذاتية بينما الرواية كون أشمل وهي الجنس الادبي الذي يضم كل الفنون التي تجتمع في الرواية وتبني معمارا موازيا لمعمار الواقع . يقول الناقد الروسي ميخائيل باختين :” ان الشعر هو حديث عن الذات بينما الرواية هي حديث عن الجماعة .

س: يقول الكاتب عبد الرحمان مجيد الربيعي :”فاتن الكشو كاتبة تريد ان توصل صوتها السردي الى المعنيين من قراء ودارسي القصة والرواية في بلدها تونس او في الاقطار العربية الاخرى لأنه لا يشغلها المحلي فقط بل العربي والانساني . فهل فاتن الكشو تسعى لتجاوز القضايا المحلية الى القضايا العربية والانسانية ؟

 ج: المنطق يفرض ان المحلية تقود للعالمية فالكاتب الذي ينجح في الاهتمام بالمحلي وتحليله وتسليط الضوء عليه وخلق عالم سردي نابع من واقعه يعمل قلمه في المخفي وراء الجدران والتفاصيل هذا الكاتب هو كاتب ناجح الى حد ما وقد تفتح له الابواب نحو العالمية .

س: الرواية التونسية لها مكانة بارزة في الوطن العربي وحصدت عدة جوائز حسب رأيك، ما سر تألق الرواية التونسية ؟

ج: الرواية التونسية لها مكانة بارزة في الساحة الادبية العربية فمن بين افضل  100 رواية عربية توجد 10 روايات تونسية من بينها : حدث ابو هريرة قال لمحمود المسعدي وليلة السنوات العشرة لمحمد صالح الجابري والتوت المر لمحمد العروسي المطوي . وقد حصدت الرواية التونسية جوائز عالمية مثل البوكر التي فازت بها رواية الطلياني لشكري المبخوت …..وجائزة كتارا العربية لعدة روايات تونسية

س: نلاحظ ان ابطال رواياتك من جنسيات مختلفة جزائرية مغربية امريكية عراقية ، فهل هذا يعني ان الكشو ارادت ان تتجاوز المحلية الى العالمية ؟

 ج : استخدام ابطال من جنسيات اخرى لرواياتي ليس مقصودا من اجل العالمية او الشهرة بل اقتضاه السرد وتشابك الاحداث

س: اسمك موجود ضمن كتاب بيبلوغرافيا روائين المغرب العربي لكاتب جزائري ، واسمك موجود ضمن كتاب شعر عربي يضم 50 شاعرة بعنوان روح شرقية ويضم 100 قصيدة وأنت موجودة ايضا ضمن كتاب اصبح الصبح فلا، يتحدث عن الحريات والتعذيب والسجون ويضم 66 قاصا وشاعرا للأستاذ والباحث خالد بريش . ماهو شعورك وأنت متألقة بنصوصك في الساحة الادبية العربية ؟

 ج:هذا شرف عظيم لي واشعر بسعادة. ليس طمعا في الشهرة، لكن من اجل ان تنشر نصوصي على نطاق اوسع.

س: كلمة اخيرة ؟

ج : شكرا لوكالة الاحداث الدولية للأنباء على هذه الاستضافة الانيقة التي فسحت لي المجال لكي اتحدث عن اعمالي وتجربتي الشعرية والروائية

عن Iena News

شاهد أيضاً

رباب فيزيون

مجموعة رباب فيزيون تتوج بلقب موروكو ميوزيك اوردس

يينا نيوز العربية : عبد العالي نجاح.   نجحت مجموعة رباب فيزيون مساء أمس الاثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: