الرئيسية / إقرأ أيضا في / غرائب وطرائف / دجالون ومشعوذون : فساد ، اغتصاب وثروات هائلة
1الشعوذة

دجالون ومشعوذون : فساد ، اغتصاب وثروات هائلة

يينا نيوز العربية: رشيد اركمان.

 

من بين الظواهر التي تفشت بشكل لافت بمدينة اكادير و نواحيها ، ظاهرة الشعوذة. وإن كان واقع الحال لا يحدد إحصائيات رسمية حول عدد الذين يمارسون الدجل والشعوذة في هذه المدينة ، غير أن الإقبال على بائعي أوهام هؤلاء في تزايد مستمر، حتى أنهم أصبحوا يتوافدون على زبائن من العيار الثقيل يترددون عليهم باستمرار، ويدفعون لهم كثيرا.

وفي مدينة اكادير  هناك أصناف من المشعوذين، فمنهم من يتوفر على ” عيادة” تقع في أحد الأحياء ، ومنهم من يستقل زبناءه في جحر ضيق بأحد الأحياء الشعبية، وتنبعث منه رائحة البخور وروائح أخرى يعجز الأنف عن تحديد طبيعتها. وهناك مشعوذون يجولون شوارع  و أزقة المدينة

ومن بين هؤلاء الدجالين الذين يتلاعبون بعقول الناس، من نجح في الدعاية لنشاطه باستعمال الطرق الحديثة في التواصل. فتجد مثلا دجالا اختار أسلوب الدعاية الإعلامية عبر الجرائد الوطنية والجهوية، بحيث يضع صورته ضمن إعلان مؤدى عنه، مصحوب باسمه الكامل وعنوان ‘عيادته’ مع كلمات دعائية، تستعمل آيات من القرآن الكريم للتغرير بالناس، فتجد مثلا الإعلان مصدرا بقوله تعالى ‘ولا يفلح الساحر حيث أتى’ ثم يتبعه كلام دعائي ‘الفقيه الفلاني يعالج بإذن الله الأمراض السحرية والعقد والعكس والعين والمس من الجن وتأخر الزواج والمحبة بين الزوجين..’وغيرها، مع حرص المشعوذ على أن يشير في أسفل الإعلان’عملنا هذا ليس شعوذة’.

2الشعوذة

 وهناك إعلانات تضيف حتى البريد الإلكتروني للمشعوذ وأرقام الهواتف المحمولة والثابتة، ومن هذه الإعلانات ما يؤكد ضرورة أن يتصل الزبون هاتفيا لأخذ موعد قبل الزيارة، مع الحرص على نشر برنامج عمل المشعوذ خلال أيام الأسبوع في الإعلان. وبعض الدجالين، بفضل هذا النشاط بطبيعة الحال، أصبحوا يأتون إلى ‘عياداتهم’ على متن سيارات فاخرة ، وبمجرد أن يخرجوا من السيارة وتطأ أقدامهم الأرض، يلتف حولهم الناس بتقبيل اليد والتماس’البركات’ وهم يغدقون عليهم بالألقاب(مولاي الشريف،الحاج) ،وزبائن هؤلاء من جميع الفئات والطبقات، نساء ورجال، ساسة ورجال أعمال وعاطلون عن العمل..وغيرهم..

هناك من الفتيات من تبحث عن عريس ثري، وأخرى تقدم إليها أكثر من خاطب لكن بمجرد أن يخرج من المنزل يختفي، بعد أن كان اتفق مع أهلها على موعد عقد القران، وشاب يستعد لمواجهة الامتحانات ويريد ‘بركة التوفيق’، وزوجة أصبحت تحس أن زوجها لم يعد يكن لها المشاعر نفسها، ورجل أعمال يريد دفع ‘النحس’ عن نشاطه التجاري، أو تاجر يشكو مضايقة زميل له في المهنة.وكل هؤلاء يبررون لجوءهم إلى ‘المشعوذ’ بأن السحر حق ومعالجته أمر مطلوب.

3الشعوذة

هناك حالات في مدينة الدجالين والمشعوذين ، وفدوا إليها فقراء معدمون فأصبحوا في ظرف قياسي من أغنياء المنطقة ، منهم من يمتلك عمارات و متاجر  ولا يركب إلا السيارات الفاخرة. لكن هناك أيضا آخرون مثلهم يتلاعبون بعقول الناس خانهم الحظ، وعوض أن يقتادهم هذا الاحتيال إلى الثراء كما كانوا يتمنون، قادهم إلى غياهب السجن.

عن Iena News

شاهد أيضاً

l’espace

سالي رايد، أول امرأة أميركية في الفضاء، تراث مستمر

سالي رايد، أول رائدة فضاء أميركية في الفضاء، تتصل بمحطات التحكم على الأرض من مدرج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *