الرئيسية / إقرأ أيضا في / علوم وتكنولوجيا / القدرة على البقاء في عالم الأعمال التجارية الذي تغيره التكنولوجيا
التكنولوجيا

القدرة على البقاء في عالم الأعمال التجارية الذي تغيره التكنولوجيا

(State Dept./D. Thompson)

 

شيرأميركا : يينا نيوز العربية.

 

بالنسبة للشركات المستقرة الموجودة بالفعل، مثل تلك المتخصصة في بيع الكتب، والموسيقي، وتوفير الخدمات الهاتفية، وسيارات الأجرة، والكهرباء أو حتى محركات الطائرات النفاثة، تعتبر كلمة “تغيير تكنولوجي” كلمة مخيفة ورهيبة.

أما بالنسبة للشركات الأخرى الناشئة المبدعة التي تستخدم التكنولوجيا بطرق جديدة، فإنها تعني النجاح. أو كما يقول المثل العربي المأثور (مصائب قوم عند قوم فوائد). فعلى سبيل المثال، أسست شركات مثل أمازون، وأوبر، وإيربي أند بي، وكاياك وغيرها الكثير، شركات تابعة لها بقيمة بلايين الدولارات تعتمد على أسرع وأرخص، طرق يمكن الاعتماد عليها لتوفير الخدمات التي يحبذها الزبائن.

تسبب تيري جونز في إثارة مخاوف شركات السفريات حين شارك في تأسيس شركة ترافلوستي (Travelocity ) للسفريات والسياحة وترأسه في وقت لاحق لموقع كاياك الإلكتروني، وهو موقع على الإنترنت يوفر للناس وسيلة سهلة لحجز تذاكر السفر وغرف الفنادق. وهو يحاول الآن خلخلة هذا القطاع مرة أخرى بتكوين شركة ويبليزر (Wayblazer)، وهي شركة ناشئة تطبق الذكاء الاصطناعي للتخطيط لرحلات السفر.

كما يعتبر جونز، وهو مؤلف كتاب “ما يتعلق بالابتكار” (On Innovation )، متحدثا مهنيا مخضرما شارك الجماهير في جميع أنحاء العالم في أفكاره ورؤاه حول الابتكار الرقمي، بما في ذلك الندوات الأخيرة التي رعتها وزارة الخارجية الأميركية في كل من قطر ومكسيكو ستي وكوالالمبور والبرنامج الافتراضي الذي جرى في أبو ظبي.

وفي ما يلي عينة من وقائع ذلك البرنامج ومن المقابلة التي أجريت معه.

  • جميع الأعمال التجارية تستخدم التكنولوجيا الحديثة. وباتت شركات الهاتف التي تفرض أسعارا باهظة على المكالمات الدولية تواجه منافسة شرسة من قبل شركة واتساب (whatsapp) التي تتيح للناس الاتصال ببعضهم البعض مجانا. كما بات بإمكان الناس القيام بمعاملاتهم المصرفية وتسديد الفواتير بواسطة هواتفهم النقالة.
  • لقد غيّرت الإنترنت “العالم. وأصبحت المعلومات تجد طريقها نحو الحرية”، كما يقول جونز. ويضيف: “فإذا ما أتى شخص ما بمعلومات أفضل مما لديك، سيكون مصيرك الانقراض”.
  • وبات يتعين على الشركات الكبرى المحافظة على يقظتها وخفة حركتها، والاستعداد للتغيير بسرعة وتجنب الانقطاع عن المستهلكين الذين جرى تمكينهم حديثا والذين يتوقون للخيارات.
  • يمكن أن يؤدي شح الموارد إلى تحفيز البراعة والإبداع، كما يفيد جونز. فقد تمكن العلماء والمهندسون الحريصون على خفض التكاليف في الهند من تسيير قمر صناعي حول المريخ بتكلفة قدرها 74 مليون دولار، وهو أقل بكثير من تكلفة تسيير بعثات وكالة الفضاء الأميركية والسوفييتية والأوروبية إلى المريخ. بل إن هذا المبلغ أقل مما أنفقته هوليوود على فيلم “المريخ”.
  • كما يمكن للتكنولوجيا الجديدة أن تعمل لصالح الشركات القديمة. فشركات الكهرباء تقدم عدادات مجانية للحد من الطلب على الطاقة وتوفير النفقات الضخمة لاستخدامها لبناء محطات توليد جديدة.
  • كما يدمج المصنعون مزايا التشخيص في المنتجات التي يصنعونها من أجل تقليل فترة التوقف عن العمل وإصدار طلبات إعادة التزود والتموين.
  • وقد باتت “البيانات الكبيرة” منتشرة في كل حدب وصوب، ولكن من الصعب استيعابها وهضمها. ورواد الأعمال الذين يعرفون كيفية تبسيطها ويستفيدون من منافعها سوف يتحقق لهم الازدهار والنمو.

وقال جونز، في إشارة منه إلى شركة المراجل البخارية (Steam Boiler) في مدينة هارتفورد، وهي شركة ناجحة موجودة في ولاية كونيتيكت تأسست في العام 1866 لتفتيش وتأمين المراجل البخارية، إن اللعبة لم تنته بالنسبة للشركات القديمة. وأضاف أنها لا تزال تمارس هذه الأعمال حتى اليوم، كما أنها أيضا تؤمن على الشركات ضد الهجمات الإلكترونية وسرقة الهوية وغيرها من المخاطر.

وخلص إلى القول “إنه يتعين على المرء المخاطرة إذا ما أراد البقاء في عالم التغيرات التكنولوجية.”

عن Iena News

شاهد أيضاً

أكرونيس

“أكرونيس” تزود “ويليامز ريسنغ” بحلول الحماية السيبرانية لتأمين مئات النظم الخادمة ومحطات العمل وتحسين مرونة إدارة البيانات

يينا نيوز العربية :  ميشلين القسيس.   أعلنت “أكرونيس” (Acronis)، الشركة العالمية الرائدة في مجال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *