الرئيسية / الأحداث السياسية / بومبيو يتوجه إلى المملكة العربية السعودية، الصديق الدائم للولايات المتحدة
السعودية

بومبيو يتوجه إلى المملكة العربية السعودية، الصديق الدائم للولايات المتحدة

الملك عبد العزيز بن سعود يجتمع مع الرئيس فرانكلين ديلانو روزفلت على متن السفينة يو إس إس كوينسي في العام 1945، والعقيد ويليام إدي (إلى اليسار) كان مترجمًا بينهما. (@ Bettman/Getty Images)

 

يينا نيوز العربية : شيرأميركا .

 

تشكل المملكة العربية السعودية المحطة الأولى لوزير الخارجية مايك بومبيو في جولته المقرر القام بها إلى الشرق الأوسط، الأمر الذي من شأنه إبراز أهمية العلاقة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.

ومن المقرر أن يتوجه بومبيو، وهو أول وزير خارجية يقوم بجولة دولية على الفور بعد موافقة الكونغرس على تعيينه- إذ غادرت طائرته بعد ساعتين من تصويت مجلس الشيوخ على تعيينه- متوجها إلى بروكسيل قبل الانطلاق إلى الشرق الأوسط؛ حيث من المقرر أن يزور كلا من إسرائيل والأردن فضلا عن المملكة العربية السعودية.

ومن الجدير ذكره أن الرئيس دونالد جيه ترامب كان قد زار المملكة العربية السعودية في أول جولة خارجية يقوم بها بعد توليه منصب الرئيس. وهو الرئيس الأميركي السابع الذي يتوجّه إلى الشرق الأوسط لزيارة عاهل سعودي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

إذ كان اللقاء الأول في العام 1945، عندما دعا الرئيس فرانكلين ديلانو روزفلت الملك عبد العزيز بن سعود (والد الملك سلمان) للانضمام إليه على متن السفينة يو إس إس كوينسي. وكان الرئيس روزفلت في طريق عودته من مؤتمر يالطا حيث كان هو ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل ورئيس الوزراء السوفييتي آنذاك جوزيف ستالين يناقشون مستقبل أوروبا بعد الحرب.

وقد طلب الرئيس روزفلت الاجتماع مع الملك بن سعود لأنه اعترف بالأهمية الاستراتيجية للمملكة العربية السعودية بالنسبة لمستقبل المنطقة والاقتصاد العالمي.

وقد قبل الملك ابن سعود الدعوة للقاء الرئيس روزفلت بحماس بالغ. وكانت هذه هي المرة الأولى التي يغادر فيها الملك المملكة العربية السعودية منذ توليه العرش في العام 1932. وكان يرافقه 48 مستشارًا وخادمًا.

السعودية

الوفد المرافق للملك ابن سعود على متن السفينة یو إس إس كوينسي. (Everett Collection Inc./Alamy)

 

وقال العقيد وليام إدي الذي عمل مترجمًا بينهما، إن الزعيمين عندما التقيا شعرا على الفور كما لو أنه كانت تجمعهما علاقة قرابة. وعلّق الملك ابن سعود على الأمر بأنه والرئيس روزفلت كانا في نفس العمر، وأن كليهما زعيم دولة، وإنسان بسيط في جوهره، ويعاني من العلل الجسدية (كان الرئيس قعيد كرسي متحرك والملك يتوكّأ دائمًا على عكاز)، وأن كل هذا جمعهما معًا.

وقد جرى البحث بين الرئيس روزفلت والملك عبد العزيز بن سعود في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشتركة، ومن بينها تقديم المساعدات العسكرية والزراعية الأميركية للمملكة العربية السعودية وإرساء دعائم الصداقة بين البلدين.

وعلى الرغم من أنهما تحدثا لبضع ساعات فقط، إلا أن الاجتماع ترك انطباعًا دائمًا على كلي الرجلين ووضع إطارًا للعلاقات المستقبلية بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية. وقد أنهى الزعيمان زيارتهما باحتساء القهوة العربية سوية تتويجًا لصداقتهما.

وفي وقت لاحق قال الرئيس روزفلت، “لقد تعلمتُ عن [الشرق الأدنى] بالتحدث مع ابن سعود لمدة خمس دقائق أكثر مما كنتُ أستطيع تعلمه لو كنا تبادلنا عشرين أو ثلاثين رسالة.”

السعودية

الرئيس روزفلت في منزله في نيويورك (© Universal History Archive/UIG via Getty Images)

 

وكان الرئيس روزفلت قد أهدى الملك ابن سعود كرسيًا متحركًا من مجموعته الخاصة، وهي هدية وصفها الملك لاحقا بأنها “أعز ما يملك.”

وكانت تلك الزيارة هي آخر جولات الرئيس روزفلت الخارجية، إذ وافته المنية بعدها بشهرين. ومع ذلك، فقد وضع هو والملك ابن سعود أساسًا متينًا لعقود من الصداقة المتينة بين بلديهما.

سبق نشر نسخة من هذه المقالة في 20 أيار/مايو 2017.

عن Iena News

شاهد أيضاً

كوفي عنان

وفاة كوفي عنان عن عمر يناهز الثمانين

.يينا نيوز العربية :عبد الواحد حركات     توفي اليوم السبت (18 أغسطس 2018)  كوفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: