الرئيسية / الأحداث الرياضية / الالعاب الأولمبية الدولية،جيمنازياد 2018 تزين مراكش على مدى أسبوع
جيمنازياد 2018

الالعاب الأولمبية الدولية،جيمنازياد 2018 تزين مراكش على مدى أسبوع

يينا نيوز العربية:

تغطية مراسلنا خالد الشادلي من مراكش

 

تحتضن مدينتي مراكش و الدار البيضاء على مدى أسبوع ( 2/9 ماي ) فعاليات منافسات الألعاب الأولمبية المدرسية الدولية ، جيمنازياد 2018 .

نجح المنظمون في التظاهرة العالمية تحطيم كل الأرقام القياسية،وذلك بمشاركة58 دول. و تعتبر المشاركة الأفريقية المكثفة أهم حدث تشهده الدورة 17 المنظمة على أراضي المغربية،و في هذا السياق   أشاد يوسف القاسمي ، الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية بالدور التي تقوم به اللجنة المنظمة ،  وهذا بادي  في ما تحقق من إنجازات على مستوى اللوجستيك و الإعداد قبيل ساعات على دخول أجواء المنافسة الميدانية بين الناشئة المدرسية الدولية .

وقال القاسمي : إن المغرب استعد للحدث الرياضي المدرسي الدولي بما فيه الكفاية ، و وفر كل ظروف النجاح لجيمنازياد المغرب 2018 في إطار التنمية و التنافس الشريف و القيم الأولمبية ، مسطرا على اهتمام المملكة بالرياضة في مشتلها المدرسي كقاعدة شابة و رافعة للتطور .

وأكد الكاتب العام تاريخية الحدث عدد الدول المشاركة الذي بلغ 58 دولة بدلا من 35 ، و عدد الرياضيين المتنافسين الذي حدده في 3000 مشاركة و مشارك بدل 1750 ، و ثم حضور البعد الأفريقي من خلال مشاركة 20 دولة لأاول مرة و أيضا التنافس الذي يشمل 18 تخصص رياضي .

وبخصوص المشاركة المغربية ، أكد قاسمي أن عدد الأبطال المشاركين بلغ 252 مؤطرون من قبل 56 مؤطر و 7 تقنيين . و راهن الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية أن الدورة الحالية ستكون محطة فاعلة و مهمة في الإرتقاء بجودة الممارسة الرياضية المدرسية بما يخدم المساواة بين الجنسين و أهداف الأمم المتحدة .

وأكد لوران بيترينكا ، رئيس الإتحاد الدولي للرياضة المدرسية ، ان المملكة المغربية بلد رياضي كبير ، موضحا أنه تأكد من ذلك منذ زمن ليس بالقريب من خلال عمله إلى جانب الأطر المغاربة و متابعته لما ينجز داخليا و لا سيما الإنجازات التي يحققها الأبطال المدرسيون و التي كان آخرها حصد 4 ميداليات من أصل أربعة في آخر تظاهرة دولية . و زاد بيترينكا أن المغرب لم ينشغل باستعداده لتنظيم مونديال 2018 عن شبابه و شباب العالم من حيث احتضان الدورة 17 للأولمبياد العالمي للرياضة المغربية جيمنازياد 2018 .

وحيا رئيس الإتحاد الدولي للرياضة المدرسية ، خلال الندوة الصحافية التي نظمت بمدينة مراكش صباح الأربعاء ، المؤسسات الحكومية التي سهرت على توفير لوجستيك و موارد التنظيم ، مؤكدا أنه شاهد في عيون الأطفال و الشباب و كذا الأطر التقنية ، منذ حضوره ، الرغبة و التطلع في التألق و هي إشارات كبيرة على ضمان نجاح الدورة بامتياز .

و وصف بيترينكا الدورة الحالية بالتاريخية من حيث نسبة المشاركة للأبطال و عدد الدول المشاركة و منها الأفريقية التي عزا الفضل في مشاركتها بكثافة للدولة المغربية . و زاد رئيس الإتحاد الدولي أن تنظيم منافسات 18 تخصص رياضي في الوقت ذاته بما يتطلبه ذلك من تقنية و تنظيم و متابعة ، ناهيك عن المواصلات و اللوجستيك التقني و الفني ليتطلب حرفية و احترافية على أعلى مستوى ، مضيفا أن كل شيء مؤهل لانطلاقة ناجحة .

جيمنازياد 2018

عن Iena News

شاهد أيضاً

المساءلة القانونية

فيسبوكيون يهاجمون مهزلة “لقجع “بروسيا ومتتبعون يطالبون بالمساءلة القانونية للمتورطين.‎

يينا نيوز الدولية : رشيد اركمان   تقاطرت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي  اخبارا اثارت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: