الرئيسية / إقرأ أيضا في / العدالة والقانون / “ضمانات المحاكمة العادلة” ترخي بظلالها على اختتام ماستر المنظومة الجنائية والحكامة الأمنية
ماستر

“ضمانات المحاكمة العادلة” ترخي بظلالها على اختتام ماستر المنظومة الجنائية والحكامة الأمنية

يينا نيوز العربية:

المراسل الحسين أبليح

 

       أشرف منسق ماستر المنظومة الجنائية والحكامة الأمنية د. “أحمد قيلش” على اختتام السنة الدراسية لماستر المنظومة الجنائية والحكامة الأمنية؛ وذلك أمس الجمعة 11 ماي الجاري بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير؛ والذي حضره لفيف من الطلبة الباحثين والأساتذة المؤطري، فضلا عن ممارسين في حقل العدالة.

      اختتام موسم الماستر لم يمر دون أنشطة وازنة، تقدمتها ندوة موسومة “بضمانات المحاكمة العادلة” ألقاها “محمد الشقوري” المحامي والنقيب السابق بهيئة آسفي الذي تناول بالدرس والتحليل  موضوع ضمانات المحاكمة العادلة التي اعتبرها “من أهم الانشغالات الحقوقية عالميا وتحظى باهتمام الهيئات الدولية، مضيفا أن مصدر الانشغال يأتي من كون مجال ونطاق المحاكمة العادلة يخص قضايا بالغة الدقة والخطورة تنصب على حقوق أصلية وجوهرية في مقدمتها الحق في الحياة والسلامة والحرية والكرامة الإنسانية”.

ماستر

      وأضاف نقيب المحامين أن «من شروط المحاكمة العادلة توفير ضمانات الولوج إلى العدالة واستقلالية السلطة القضائية، باعتبارهما من أهم ضمانات الأمن القضائي وتجسيدا للمحاكمة العادلة إلى جانب عناصر أخرى كالنجاعة والجودة في الأداء العملي لقطاع العدالة».

      اللقاء الذي حضره ممارسون من سلك القضاء، رؤساء محاكم ونواب وكلاء الملك ومحامين وكتاب الضبط، تميز أيضا بإجراء محاكمة تدريبية قدمها طلبة الماستر حول تيمة الأكياس البلاستيكية والمشكلات القانونية والاجتماعية التي تطرحها.

ماستر

        وجدير بالذكر أن ماستر المنظومة الجنائية والحكامة الأمنية من الماسترات الجديدة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة ابن زهر المؤثثة لفسيفساء البحث العلمي بجهة سوس ماسة، والذي انطلق برسم السنة الجامعية 2016 ويعد بمستقبل واعد في تكوين الطلبة في المجال القانوني سيما وأن القيمة المضافة لهذا الماستر يكمن في تطعيم الأطر الممارسة والمؤطرة به بالممارسين والفاعلين الحقوقيين وأطر سلك العدالة والأمن.

ماستر

عن Iena News

شاهد أيضاً

قضية

الجنائية التونسية تؤجل النظر بقضية بلعيد

يينا نيوز الدولية : عبد الواحد حركات   أعلن “سفيان السليطي” الناطق الرسمي باسم المحكمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: