الرئيسية / إقرأ أيضا في / دين ودنيا / عشية استقبال الشهر الفضيل مواطنون يطالبون بعقد اجتماع اللجنة الإقليمية
اللجنة الإقليمية

عشية استقبال الشهر الفضيل مواطنون يطالبون بعقد اجتماع اللجنة الإقليمية

يينا نيوز الدولية : محمد جرو

 

طالب مواطنون عبر “يينا نيوز”بعقد اللجنة الإقليمية لرمضان قصد وضع حد للمحتكرين الذين يستغلون مثل هذه المواسم للزيادة في الأسعار مما يفتح المجال للمضاربات ومزيد من ضرب القدرة الشرائية المهزوزة أصلا لجل الشرائح التي يتكون منها النسيج المجتمعي بالإقليم نتيجة بطء مؤشر التنمية وفي تناقض صارخ بين مداخيل حققها ميناء طانطان الذي يعد الاول في صيد السمك خاصة ملك السمك السردين كما يسميه المستهلكون وهو من أفضل الأكلات على مائدة الإفطار خلال الشهر الفضيل.

وفي جولة ل “يينا نيوز”خلال يومي الاحد والاثنين اللذان يصادفان يوم السوق الأسبوعي للإقليم بحي عين الرحمة وتنظيم سويقة الاثنين بالحي الجديد بئر انزران سجل ارتفاع طفيف قد يشتعل بالنسبة للطماطم ب0,50 سنتيم بين أسبوع وآخر بينما ارتفع البرتقال درهما كاملا للكلغ بين أربعة دراهم وخمسة فيما يحتفظ الموز بأعلى سعر اذ وصل 12 درهم والبيض البلدي وصل درهمان .

ووصلت يينا نيوز من مصادرها أن أسعار الخضر والفواكه واللحوم ببلدية الوطية (25 كلم غرب طانطان وهي مكان تواجد الميناء والوحدات الصناعية الخاصة بطحن السمك وبيع الثلج الى أسعار قياسية وتختلف هذه الأسعار عن حاضرة الإقليم طيلة السنة خاصة اثناء موسم الصيف ولم ينعكس دور الميناء على تنمية الإقليم برمته ناهيك عن الوطية مما يطرح سؤال عريضا عن تسيير الشأن المحلي ومكنزماته وخضوع المنتخبين لضمير المواطن بدل الصراع الانتخابوي الضيق.

وفي موضوع ذي صلة مازالت مقاطعة بعض المواد تلقي بظلالها الكثيفة بين المواطنين من داعٍ لإضافة منتوجات ومواد اخرى الى اللائحة ومن بينها مياه تعبأ بالجماعة الترابية بن خليل (6 كلم غرب طانطان) تباع بنفس الثمن الوطني ولا يلمس مردود ذلك على الجماعة الفقيرة نسبيا إلا من فرص شغل بالوحدة الصناعية للشركة وهي ضئيلة بحسب مصادر خاصة مقارنة مع ما تدرها الشركة على صاحبتها زعيمة الباطرونا.

ويفضل السكان حليب النوق على ندرته وألبان اخرى آتية من عيون الساقية الحمراء وأنواع اخرى.

كما ان التمور والشباكية لحد الساعة هي في المتناول مما يدفع المواطنين الى الإسراع بعقد اللجنة الإقليمية وتشديد مراقبة الاسواق والجودة حفاظا على سلامتهم الصحية وحتى يتفرغوا لشهر العبادة بخشوع وبما يليق وعظمته .

وبهذه المناسبة تتوجه “يينا نيوز”بطانطان من خلال مراسلها وطاقمها ببلجيكا والمغرب وسائر نقط تواجدها بالعالم إلى العلي القدير أن يحل رمضان وهم في صحة وعافية وأن يتقبل من الجميع بمزيد من الأجر والثواب.

عن Iena News

شاهد أيضاً

افطار

إفطار جماعي بمركز الهداية بايت ملول ينتهي بتكريم فعاليات المجتمع المدني‎

يينا نيوز الدولية : رشيد اركمان   نظم مركز الهداية للدعم التربوي والتكوين المستمر بشراكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: