الرئيسية / أحداث مغربية / امتحانات الباكلوريا الموحدة تقترب من نقطة الصفر بجهة بني ملال خنيفرة وخطط جديدة لمنع الغش.
الباكلوريا

امتحانات الباكلوريا الموحدة تقترب من نقطة الصفر بجهة بني ملال خنيفرة وخطط جديدة لمنع الغش.

يينا نيوز الدولية : سعيد فريكس

 

تعلن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة أن عدد المترشحين والمترشحات بجهة بني ملال خنيفرة لاجتياز اختبارات الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا دورة يونيو 2018 بلغ 31 ألف و419 مترشحة ومترشح، بنسبة زيادة تقدر ب 6,16% مقارنة مع السنة الماضية، وتمثل نسبة الإناث 46,8% من مجموع المترشحين.

وبلغ عدد المترشحين الممدرسين لامتحانات البكالوريا دورة يونيو 2018 ما مجموعه 48110 مترشحة ومترشح (22869 بالسنة الأولى بكالوريا، و25241 بالسنة الثانية بكالوريا)، في حين بلغ عدد المترشحات والمترشحين من فئة الأحرار 6178، فيما بلغ عدد المترشحين بالتعليم العمومي 46383؛ أي ما يمثل حوالي 96%، مقابل4%  بالتعليم الخصوصي.

وتأتي المديرية الإقليمية بخريبكة في صدارة الترتيب بالنسبة لأعداد المترشحين لاجتياز الدورة العادية لامتحانات البكالوريا دورة يونيو 2018، حيث بلغ عدد المترشحين بها 14210، وبمديرية بني ملال 13553، وبمديرية الفقيه بن صالح 9249، وبمديرية أزيلال 8963، في حين تم تسجيل 8313 مترشحة ومترشح بالمديرية الإقليمية بخنيفرة.

وبخصوص توزيع المترشحين حسب أقطاب الشعب، فقد بلغ عدد المترشحين للمسالك العلمية والتقنية 28410 مترشحة ومترشح، وبالمسالك الأدبية والأصيلة 23050 مترشحة ومترشح، فيما بلغ عدد المترشحين للمسالك الدولية 2022 مترشحة ومترشحة، أما عدد المترشحين بالبكالوريا المهنية فبلغ 806 مترشحة ومترشح.

ولضمان تمرير هذا الاستحقاق الوطني الهام في أحسن الظروف، عملت الأكاديمية الجهوية والمديريات الإقليمية التابعة لها على اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لتهييئ ظروف ملائمة لاجتياز امتحانات البكالوريا تضمن للمترشحات والمترشحين كافة حقوقهم في تكافؤ الفرص، وضمان مصداقية وموثوقية شهادة البكالوريا، حيث تم اتخاذ عدة إجراءات احترازية لتأمين مختلف العمليات المرتبطة بامتحانات البكالوريا، اطلعت عليها لجنة مشتركة للسلطات الترابية و الأمنية والوقاية المدنية يوم الخميس 17 ماي 2018.

وفي إطار التعزيز المستمر لآليات محاربة وزجر الغش فقد تم إطلاق حملات تحسيسية لتوعية التلميذات والتلاميذ وآبائهم بمخاطر الغش في الامتحان، كما تم تزويد المراقبين والمشرفين على إجراء الاختبارات بأجهزة الكشف عن الهواتف النقالة والوسائط الالكترونية الأخرى المحظور حيازتها داخل الفضاءات المخصصة للامتحان خلال اجتياز الاختبارات، وذلك بمقتضى  القانون 02.13 الصادر بتاريخ 25 غشت 2016 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية. وفي هذا الإطار تمت مطالبة جميع المترشحات والمترشحين بالإدلاء بالتزام كتابي يقرون من خلاله باطلاعهم على القوانين والقرارات المتعلقة بالغش في الامتحانات والعقوبات المترتبة عنها.

ولتتبع ومراقبة سير هذه الاختبارات تم تعيين 128 مراقبا للجودة ، وتخصيص 120 مركزا للامتحان على صعيد المديريات الإقليمية؛ 29 مركزا ببني ملال، و28 مركز امتحان بخريبكة، و25 مركزا بأزيلال، و20 مركزا للامتحان بالفقيه بن صالح، فيما خصص 18 مركزا بالمديرية الإقليمية بخنيفرة.

كما تم تهييئ 26 مركزا للتصحيح بالمؤسسات التعليمية على مستوى المديريات الخمس التابعة للجهة؛ 6 مراكز بالمديرية الإقليمية بأزيلال، و7 مراكز بمديرية بني ملال، و5 مراكز بكل من مديرية الفقيه بن صالح ومديرية خريبكة، بالإضافة إلى 3 مراكز على مستوى المديرية الإقليمية لخنيفرة.

 وتتميز امتحانات البكالوريا لهذه السنة بالجهة، بتنظيم الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا لأول فوج من مترشحي مسالك البكالوريا المهنية، وثاني فوج من مترشحي المسالك الدولية للبكالوريا المغربية، وتعميم الإجراءات الخاصة بتكييف الاختبارات لتشمل، بالإضافة إلى المكفوفين الذين كانوا مشمولين بهذا الإجراء المترشحات والمترشحين من ذوي الإعاقة الذهنية، بما فيها اضطرابات وصعوبة التعلم وحالات التوحد والصم، مع تكييف مسطرة تصحيح الانجازات لفائدة هذه الفئة، بالإضافة إلى تكييف إجراء الاختبارات مع فئة المترشحين الوافدين من أنظمة تربوية أخرى كأبناء المهاجرين المغاربة العائدين إلى أرض الوطن أو أبناء المهاجرين المستقرين بالمغرب.

هذا، وستجرى اختبارات الدورة العادية لامتحانات البكالوريا يومي 01 و02 يونيو 2018 بالنسبة للامتحان الجهوي الموحد، وأيام 05 و06 و07 يونيو 2018 بالنسبة للامتحان الوطني الموحد. على أن يتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحان شهادة البكالوريا يوم 22 يونيو 2018.

أما اختبارات الدورة الاستدراكية فستجرى يومي 06 و07 يوليوز بالنسبة للامتحان الجهوي الموحد، وأيام 10 و11 و12 يوليوز 2018 بالنسبة للامتحان الوطني الموحد.

 

 

عن Iena News

شاهد أيضاً

جمعية solid,Art توزع مجموعة من المساعدات بالطنطان و تجهز اربعة قاعات لمركز منتيسوري للتربية والتكوين.

يينا نيوز العربية : محمد جرو.   تحت شعار: “الفن في خدمة الآخر”، والتواصل التطوعي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *