الرئيسية / إقرأ أيضا في / دين ودنيا / بومبيو: الحرية الدينية “حق إنساني عالمي”
liberté

بومبيو: الحرية الدينية “حق إنساني عالمي”

حكومة بورما أجبرت 700 ألف شخص من أقلية الروهينجا المسلمة على الفرار من بلادهم. هنا يحاول الأشخاص من طائفة الروهينجا عبور الحدود إلى بنغلاديش في العام 2017. ((© Stringer/Anadolu Agency/Getty Images)

 

يينا نيوز العربية : شيرأميركا

 

وصف وزير الخارجية بومبيو الحرية الدينية بأنها “حق يخصّ كل فرد في العالم”، وقال إن الولايات المتحدة “تقف مع أولئك الذين يتوقون إلى الحرية الدينية.”

جاء ذلك في كلمة أدلى بها بومبيو في 29 أيار/مايو بمناسبة إصدار وزارة الخارجية تقرير الحرية الدينية الدولية للعام 2017 الذي يصف حالة الحرية الدينية في مختلف الدول حول العالم.

يصادف هذا العام الذكرى السنوية العشرين لإقرار قانون الحرية الدينية الذي يشجّع الحرية الدينية باعتبارها واحدة من أهم أولويات السياسة الخارجية الأميركية. وقد أدى هذا القانون إلى استحداث منصب السفير المتجول للحرية الدينية الدولية داخل وزارة الخارجية، وهو المنصب الذي يتولاه منذ شهر شباط/فبراير صمويل دي براونباك. وبراونباك، وهو عضو سابق في مجلس الشيوخ الأميركي وحاكم ولاية كانساس السابق، هو أرفع مسؤول أميركي يتولى هذا المنصب.

في المراسم المقامة بمناسبة إصدار التقرير، شدّد بومبيو على أهمية الدور المركزي للحرية الدينية في تاريخ الولايات المتحدة. وقال “إن الحرية الدينية كانت حيوية لبداية الولايات المتحدة. والدفاع عنها أمر بالغ الأهمية لمستقبلنا.”

حرية

 (© Atta Kenare/AFP/Getty Images)

 

وقال براونباك إن الهدف هو حماية حرية الضمير لجميع الناس.

وأضاف، “نحن نذكر في التقرير ما حدث وما قيل. لكننا لا نصدر أحكامًا حول ما يستحق أن يُذكر أو ما لا يستحق. فنحن نذكر كل الأمور.”

كما استغل بومبيو وبراونباك هذه المناسبة أيضًا لإعلان أول اجتماع وزاري على الإطلاق لأجل النهوض بالحرية الدينية، ويُعقد في وزارة الخارجية يومي 25-26 تموز/يوليو. وقال بومبيو إن الاجتماع سيفتح آفاقًا جديدة، إنه لن يكون مجرد اجتماع للنقاش، إنما سيكون حول اتخاذ إجراءات.”

عن Iena News

شاهد أيضاً

مدرسة عتيقة

اقدم مدرسة عتيقة لحفظ القرآن وتدريس العلوم الشرعية بالصحراء تعاني.

يينا نيوز العربية : محمد جرو.   في الطريق الوطنية رقم واحد ،أو بالأحرى الدولية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *