أخبار عاجلة
الرئيسية / إقرأ أيضا في / تقارير وحوارات / حوار حصري ليينا نيوز الدولية مع الفنان التشكيلي خالد الحجار.
الفنان التشكيلي

حوار حصري ليينا نيوز الدولية مع الفنان التشكيلي خالد الحجار.

يينا نيوز الدولية : عبد العالي نجاح

 

يعد الفنان التشكيلي السوري خالد الحجار من الفنانين الذين يقاومون بسلاح الفن الأوضاع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية المتردية في سوريا خاصة، وفي البلاد العربية بصفة عامة. وتعد إبداعاته الفنية صرخة مدوية ضد الظلم والقهر والاستعباد.

ويتطرق خالد الحجار في هذا الحوار الخاص إلى إبداعاته الفنية وكذا واقع الفنون التشكيلية في سوريا وفي الوطن العربي.

 

* مرحبا أستاذ خالد الحجار في يينا نيوز…

كل الشكر والتقدير لكم على إتاحة هذه الفرصة لتسليط الضوء على أعمالي الفنية.

 

* بداية، كيف ولج الفنان التشكيلي خالد الحجار عالم الفنون التشكيلية؟

نعيش، أنا والفن، حياة مشتركة منذ زمن بعيد جدا، فأنا خريج كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق، قسم الاتصالات البصرية. احترفت بعد تخرجي مباشرة العمل في التصميم الجرافيكي والإخراج الفني، خاصة تصميم الهوية البصرية للشركات والمعامل والمنظمات، الخ…

وقد شكلت الأزمة السياسية التي يمر منها بلدنا الحبيب سوريا الشرارة التي جعلت التعبير التشكيلي ضرورة ملحة وحاجة يومية وفسحة روحية لما نعيشه من يوميات معيشية، وكذا إسقاط للمشاعر الإنسانية في كل أصقاع الأرض.

 

* تتميز الأعمال الإبداعية لخالد الحجار بالاشتغال على كائنات غرائبية كتيمات تشكيلية. كيف تأسس هذا النمط التشكيلي في مساركم الفني؟ وما هي الضرورات التي أملت عليكم هذا الخيار؟

باعتبار هذه الكائنات هوية ما، فإنها تخاطب الروح الإنسانية بصفة عامة دون تحديد جنسي. وتحمل هذه الأرواح صفة الجنسين معا، إلا أنها تنحو نحو الصفات والعلامات الأنثوية قصد إبراز معاناة المرأة ضد الظلم والقهر والاستغلال على مر الأزمان وفي مختلف الشعوب. وأعتقد أن عذابات ومعاناة هذه الأرواح تدفع الوجوه إلى حالة الانتظار، والعيون إلى التعبير بقوة وصرامة عن مكنونات النفس الإنسانية.

الفنان التشكيلي

 

* من الملاحظ في لوحاتكم أن هذه الكائنات الغرائبية تتطور بتطور الحالات والوضعيات والمواقف المجتمعية، كيف تفسرون ذلك؟

تعد هذه الكائنات امتدادا للذات الإنسانية، وأنها تحيى بين ظهرانينا حياة فريدة، كما تتطور وتعيش يومياتها الخاصة ، إنها أصلا انعكاس الروح في المرآة الأبدية.

 

* من ناحية الألوان الصباغية، نلاحظ أيضا أن هذه الكائنات ترتدي ألوانا كتعبير عن الحالات السيكولوجية التي تتقمصها ، ما رأيكم؟

تتكامل وتتناسق ألوان هذه الكائنات مع أشكالها المختلفة، ومع المواقف والسلوكات والحالات النفسية التي تعبر عنها طبعا مع مراعاة دراسة انعكاس اللون النفسي وعلاقته بالذات وبالمتلقي وبالموضوع التشكيلي. كما يختلف معنى اللون باختلاف مكان وجوده، وبالحالة التي يعيشها مع لون مجاور.

 

* ماذا تشكل بالنسبة لكم هذه الكائنات الغرائبية؟

تلك الكائنات ذوات إنسانية، وأرواح بدون أقنعة، أو صيرورات الذات الإنسانية دون قناع.

الفنان التشكيلي

 

* كيف يقيّم الأستاذ خالد الحجار واقع الفنون التشكيلية في بلاد الرافدين بصفة خاصة، وفي الوطن العربي بصفة عامة؟

تعاني الفنون التشكيلية صعوبات كبيرة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي في سوريا. وتعد الأزمة السياسية التي تمر منها البلاد الدافع الرئيسي في جعل التعبيرات التشكيلية للفنانين السوريين قوية وعميقة، باعتبار أن الفن الحقيقي يشكل التعبير الأسمى عن المعاناة الاجتماعية للمواطنين.

وعلى صعيد الوطن العربي، يتمثل واقع الفنون التشكيلية في الهوة الكبيرة الحاصلة بين الفنان والعمل الفني والمتلقي، مما يدعو بالضرورة إلى العمل على تقريب المسافة بين مكونات الفعل التشكيلي، وبالتالي تكريس التصور المبني على فكرة العمل الفني الحقيقي كلحظات صادقة من المشاعر المتولدة بين المتلقي والعمل الفني على إختلاف المرجعيات الثقافية والبصرية والحياتية للمتلقي، بالإضافة إلى العمل على تحرير العمل الفني من بعض الطابوهات الاجتماعية والدينية والعقائدية.

عن Iena News

شاهد أيضاً

لطيف هلمت

لطيف هلمت ليينا نيوز: أحمل في روحي وراثيا إشراقات التصوف.

يينا نيوز العربية : عبد العالي نجاح.   يعد الشاعر الكردي لطيف هلمت من شعراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *