الرئيسية / إقرأ أيضا في / صحافة وإعلام / انطلاق ملتقى وطني للإعلام ويينا نيوز تؤطّر ورشة للطلبة حول التحقيق الصحفي.
الاعلام

انطلاق ملتقى وطني للإعلام ويينا نيوز تؤطّر ورشة للطلبة حول التحقيق الصحفي.

يينا نيوز الدولية : محمد جرو

 

تحت شعار:”دور الاعلام في قضايا المرأة والتنمية”ًومن تنظيم جمعية الأوراش الصحراوية للصحافة والتواصل ، انطلقت بفضاء الذاكرة التاريخية للمقارمة والتحرير فعاليات الملتقى الوطني للإعلام في نسخته الثالثة والمنظم بشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة والاتصال ـ  قطاع الاتصال لجهة العيون الساقية الحمراء ووكالة الجنوب.

 ويدوم ثلاثة أيام وقد تضمن البرنامج الذي تسلمت يينا نيوز نسخة منه وتشارك بتأطير ورشة لتلاميذ المؤسسات التعليمية حول التحقيق الصحفي ، تضمن ندوات وزيارات لأروقة الفضاء الخاص بالذاكرة التاريخية للمقاومة وافتتح بكلمة للمديرة الجهوية لقطاع الاتصال التي تحضر للمرة الثانية الملتقى بصفتها راعية الملتقى مثنية على الجمعية التي لامست موضوعا مهما لإثارة الانتباه حول المشاكل والإكراهات التي تعيشها المرأة والطفل عموما وذات الاحتياجات الخاصة بشكل خاص.

مضيفة أن الوزارة وتنزيلا للدستور تواكب مثل هذه المبادرات الجهوية في بعدها التنموي ومن اجل تجريم كل أشكال العنف ضد هذه الفئات الهشة من المجتمع ومحاربة أو الحد من ترويج صورة نمطية للمرأة عبر مختلف وسائط الاتصال والتي تحط من كرامتها.

كلمة رئيس الجمعية المحتضنة ركزت على شكر كل من لبى الدعوة ضاربا لهم موعدا السنة المقبلة بتنظيم اول نسخة ببعد دولي مؤكدا على دور الشركاء في إنجاح الملتقى.

الاعلام

الندوة الاولى من البرنامج تضمنت ثلاثة مداخلات وكانت تحت عنوان:”صورة المرأة في وضعية إعاقة بين المجتمع والإعلام ” تناولت فيها المتدخلة خولة اهل بيه رئيسة جمعية المرأة المبدعة في وضعية إعاقة نتائج البحث الوطني حول هذه الفئة الهشة التي تعيش أوضاعا مقلقة تحتاج الى مزيد من التحسيس والتوعية وعنونتها بنظرة المرأة لهذه المرأة التي تحتاج دعما وتشجيعا وليس نظرة ازدراء واحتقار معززة بأرقام مهولة حول تدني مستوى استفادتها من التغطية الصحية التي بالكاد تصل تسعة في المائة مقابل 15 للأسوياء.

 فيما نسبة التمدرس أيضا والحصول على فرص الشغل وبحسب البحث الوطني السالف الذكر لا يرقى للمطلوب،لتختم بضرورة تكثيف الجهود والتحسيس وسط المجتمع عبر منظماته المدنية وجمعياته الحقوقية حماية للمعاق وأسرته ومحيطه ومن ذلك عدم تزويج المعاقين من نفس الأسرة او ذوي الاحتياجات حفاظا على الأطفال الذين قد يولدون ايضا بإعاقة من وجهة نظرها منبهة لحالات التحرش والاغتصاب الذي يزداد وسط هذه الشريحة مشيرة الى دور الدولة المركزي في حماية المعاق مت خلال تطبيق المواثيق والاتفاقيات الدولية ذلت الصلة وتنزيل بنود الدستور.

الاعلام

مداخلة الدكتورة صفية لعزيز التي فضلت الابتعاد قليلا عن مدرجات جامعة عبد المالك السعدي بطنجة حيث تدرًس طلبتها الى فضاء المقاومة من جهة لمشاركة أهلها ما تبقى من ليالي رمضان اذ تتحدر من طانطان ومن جهة اخرى للإسهام في فعاليات اليوم الاول من الملتقى بمداخلة حول تمثل الإعلام للمرأة في وضعية إعاقة مشددة على دورها الجوهري في التغير بحيث اعتبرتها مكونا اجتماعيا لا محيد عنه في اي تغيير منشود .

ولكن للأسف تتعرض لهجوم عنيف وكبير بحسبها،عبر وصلات اشهارية مبتذلة وبرامج هزيلة بمختلف القنوات الوطنية دون أن يعني ذلك ،تضيف الأستاذة الجامعية أنه ليس هناك جانب إيجابي في تناول موضوع المرأة عموما وذات الإعاقة بوجه خاص ولكن الموضة تقول صفية هي الفيصل في كل هذه المواضيع الشيء الذي يتطلب الجدية والمسؤولية اكثر لتتبوأ مكانتها تطبيقا للانتصاف والمساواة.

آخر مداخلة كانت لأستاذ الفلسفة ياسين الساحي حول دور الصورة في التنشئة الاجتماعية وهو ايضا رئيس لجمعية كايزن مقسما المداخلة الى اربع عتبات كما سماها لعل أهمها التحليلية مدققا في الصورة وتاريخها دلالاتها سميوطيقا فلسفيا مستفزا اسئلة جوهرية حول من يصنع الصورة ومن يحركها وماذا وراء كل ذلك محاولا استفزاز الحضور إيجابيا طبعا للتفاعل مع عمق المداخلة ولفهم الصورة خاصة المتحركة .

آخر فقرة  من برنامج اليوم الأول كان توزيع شواهد تقديرية لبعض الفعاليات التي أثرت الملتقى وتتواصل في اليومين القادمين فقرات الملتقى بندوة حول دور الاعلام ومؤسسات الوساطة في محاربة العنف ضد الطفل والمرأة وتتضمن خمس مداخلات ابرزها شهادة امرأة معنفة (جليلة صادق) رئيسة الهيئة العالمية للسلام والتعايش عنونتها بكيف انتقلت من ضحية الى فاعلة مدنية.

ثم مداخلة المديرة الجهوية لقطاع الاتصال السيدة فاطمة امين حول أية تشريعات لمحاربة الصورة النمطية بين الجنسين في الاعلام.

وتشارك يينا نيوز في تنشيط وتأطير ورشة التحقيق الصحفي لفائدة طلبة بعض المؤسسات التعليمية وزيارة بعض المعارض والتعاونيات الحرفية النسائية .

الاعلام

عن Iena News

شاهد أيضاً

الصحافة

الصحافة مهنة أيتام تنابشتها (الأسود المفترسة ) للحرية

يينا نيوز الدولية : رشيد اركمان   ظلت  كلمة الحرية طوقا في أعناق من أباح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: