أخبار عاجلة
الرئيسية / الأحداث العربية والدولية / اكتشاف طرق مبتكرة للاحتجاج
protestation

اكتشاف طرق مبتكرة للاحتجاج

(State Dept./Doug Thompson)

 

يينا نيوز العربية : شيرأميركا.

 

عندما تحاول الحكومات تقليص حق مواطنيها في التعبير عن آرائهم، فإن هؤلاء المواطنين يكتشفون طرقا للقيام بذلك على أي حال.

يحتج الشباب في جميع أنحاء إيران على الحكومة- وعلى قيامها مؤخرًا بحجب تطبيق تيليغرام الإلكتروني (Telegram)، وهو تطبيق إلكتروني للتراسل يستخدمه نصف سكان إيران. ونظرا لأنهم ممنوعون من التعبير عن أنفسهم من خلال تطبيق تيليغرام، فهم يكتبون شعارات مناهضة للحكومة على العملة الإيرانية، الريـال، من بينها “عدونا موجود هنا. يقولون إنه أميركا.”

وعلى الرغم من أن الحكومة الإيرانية تحظر تويتر وفيسبوك، إلا أن الناس هناك يتجنبون الحجب من خلال وسائل أخرى للتواصل الاجتماعي ليناضلوا من أجل مستقبل أفضل. وباستخدام حسابات مجهولة الهوية، يقوم الناس في إيران بنشر صور على الإنترنت لشعاراتهم المكتوبة على عملة البلاد مع وسم بعنوان مئة ألف ورقة نقدية تتكلم (#Onehundredthousand_talking_banknotes). والهدف هو الوصول إلى مئة ألف مشاركة للنشر. أحد الحسابات، باسم وردة إيران البيضاء (@Iran_white_rose) قال “إن التحدي هو جسر مكون من مئة ألف مشاركة بين وسائل الإعلام الاجتماعي والمجتمع،” وفقا لترجمة إنجليزية للتغريدة.

ويقوم آخرون برسم الصور، مثل الصورة أدناه، دعمًا للنساء اللواتي يحتججن على إرغامهن على ارتداء الحجاب.

احتجاج

أعلاه تغريدة باللغة الفارسية مكتوبة تحت صورة لورقة نقدية.

قال علي فتح الله نجاد، الخبير الإيراني في مركز الدوحة لمعهد بروكينغز، مؤسسة بحثية أميركية، “من الواضح أنه في أي بلد استبدادي، يمكن أن يكون استخدام وسائل التواصل الاجتماعي خطيرًا للغاية. إنها دائمًا لعبة القط والفأر بين الجانبين. هذا صراع مستمر، ولن ينتهي في أي وقت قريب.”

لقد كانت العملات النقدية وسيلة لاحتجاجات أخرى مبتكرة في جميع أنحاء العالم. فعلى سبيل المثال، قام النشطاء في روسيا في العام 2012 بختم شعارات مكافحة الفساد على آلاف الروبلات.

وفي الهند، قامت منظمة دولية غير ربحية تسمى (5th Pillar)، بإطلاق احتجاج غير عنيف ناجح ضد ثقافة الفساد من خلال ابتكار ورقة نقدية من عملة الروبية قيمتها صفر. وهذه الأوراق النقدية التي تشبه فئة الـ50 روبية مكتوب عليها “اقضوا على الفساد على جميع المستويات”. وقد وزعت المنظمة 3 ملايين ورقة نقدية منها، وتشجّع الناس على منحها للمسؤولين الذين يطلبون الرشاوى.

احتجاج

أعلاه، تغريدة للبنك الدولي تقولورقة نقدية من عملة الروبية الهندية قيمتها صفر تحمل شعار “اقضوا على الفساد على جميع المستويات.”

في الوقت الذي يشعر فيه الشعب الإيراني بالإحباط بسبب حملة القمع على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن فتح الله نجاد لا يشك في أنهم سيستمرون في المجاهرة بآرائهم وتوصيل أصواتهم. وقال، “إن الإيرانيين ماهرون في استخدام التكنولوجيا، ويجدون دائمًا وسائل للتحايل على سيطرة الدولة على وسائل التكنولوجيا.”

عن Iena News

شاهد أيضاً

حزب الله

مفوّض الشرق الأوسط للّجنة الدولية: تفكيك شيفرة عدائية ضد “حزب الله”

يينا نيوز العربية : علاء حامد.   في بيان حصلت عليه وكالة الأنباء الدولية لحقوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *