الرئيسية / غير مصنف / العالم يعتمد على الدولار الأميركي
dollar

العالم يعتمد على الدولار الأميركي

 (© Shutterstock)

 

يينا نيوز العربية : شيرأميركا.

 

في كل دقيقة من كل يوم، يقوم الناس في جميع أنحاء العالم بالبيع والشراء والإقراض والاقتراض مستخدمين 180 عملة نقدية مختلفة. إلا أن عملة واحدة من هذه العملات تُستخدم أكثر من أي عملة أخرى، ألا وهي الدولار الأميركي.

قال تيت ليسي، الباحث في السياسة النقدية بمعهد كاتو، وهو مؤسسة بحثية في واشنطن، “إن الناس في جميع أنحاء العالم يرون أن الدولار هو أحد الأصول الأكثر أمانًا خلال فترات الاضطراب.”

يحظى الدولار بمكانة العملة الدولية الرئيسية لأنه يتسم بالثبات والاستقرار، ولأن الاقتصاد الأميركي يتميز بالحيوية المستمرة، كما أن الدولار قد شهد تضخمًا منخفضًا نسبيًا بمرور الزمن.

هذا الاستقرار هو السبب في أن الحكومات الأجنبية والشركات والأفراد يشترون سندات الخزانة الأميركية، فهي توفر أكثر مقاصد الاستثمار أمانًا للعملات الأقل استقرارًا.

الدولار

 (Doug Thompson/State Dept.)

 

في الأشهر الأخيرة، اشترى المستثمرون من جميع أنحاء العالم المزيد من سندات الخزانة والسندات المالية أكثر مما اشتروه في أي فترة أخرى في العامين الماضيين، وفقا لبيانات وزارة المالية.

وهناك طريقة أخرى لفهم ثقة العالم بالدولار وهي التفكير في العملة الاحتياطية. والعملة الاحتياطية هي كمية كبيرة من العملة التي يحتفظ بها البنك المركزي لدولة ما والمؤسسات المالية الرئيسية في هذه الدولة وذلك لاستخدامها فيما بعد في الاستثمارات والالتزامات الدولية لتسديد الديون. ويجوز للدول أن تحتفظ بعدد من العملات كجزء من سلة عملاتها الاحتياطية، بما في ذلك اليورو والجنيه الإسترليني واليوان، وغيرها.

لكن معظمها يعتمد على الدولار. وقد أظهر أحدث تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي بشأن العملات المكوّنة لاحتياطيات النقد الأجنبي قوة الدولار كعملة احتياطية: فالدولار يشكل 62.7 في المئة من احتياطيات العملات العالمية، حسبما اكتشف صندوق النقد الدولي.

وفي الواقع، ففي حين أن حصة الدولار تختلف، إلا أنها لم تشكل أبدًا أقل من 50 في المئة من احتياطيات العملات الأجنبية.

وقال ليسي إن المستثمرين الدوليين يبحثون عن طرق مستقرة لتوفير المال، خاصة في أوقات الأزمات الاقتصادية، “والدولارات توفر ذلك بطريقة لا يوفرها سوى عدد قليل من العملات الأخرى، وقد لا يوجد.”

من جانبه قال وزير المالية ستيفن منوتشين إن قوة الدولار هي “انعكاس لاقتصاد الولايات المتحدة وحقيقة أنه سيظل العملة الرئيسية في سلة العملات الاحتياطية.”

عن Iena News

شاهد أيضاً

تصوير

أشرف بزناني ضمن أفضل 100 مصور فوتوغرافي في المسابقة العالمية للتصوير بروسيا

يينا نيوز الدولية :   حقق الفنان الفوتوغرافي المغربي أشرف بزناني إنجازا غير مسبوق وذلك بتصنيفه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: