الرئيسية / الأحداث العربية والدولية / النمسا توجه اتهامات بالتجسس لألمانيا
النمسا

النمسا توجه اتهامات بالتجسس لألمانيا

يينا نيوز الدولية : عبد الواحد حركات

 

دعا رئيس النمسا – الكسندر فون دير بيلن – السلطات الألمانية إلى توضيح كامل لأنشطة دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية  (BND) في النمسا، والتي اتهمها بالتجسس على عدد كبير من المؤسسات والشركات والسفارات والمنظمات الدولية في النمسا،

كما تؤكد السلطات النمساوية أن لديها قائمة بالأهداف التي تجسس عليها الاستخبارات الاتحادية الألمانية  بين عامي 1999 و 2006 ، بما في ذلك 2000 خط هاتف وعناوين بريد إلكتروني،  والوزارات والمنظمات والسفارات والشركات  ومؤسسات إسلامية وأفراد مشتبه في صلتهم بالإرهاب وتجار سلاح، ومنظمات دولية مثل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) والوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA)، وركزت الاستخبارات الألمانية على وجه الخصوص على مؤسسات دولية تتخذ من فيينا مقراً لها.

علق الرئيس النمساوي ألكسندر فون دير بيلن والمستشار النمساوي سيبستيان كورتس  خلال مؤتمر صحفي يوم السبت (16 يونيو 2018) أن: “التجسس على الدول الصديقة غير مرغوب فيه، بل إنه غير مقبول أيضًا”، وقال الرئيس فون دير بيلن إن مثل هذه الأعمال “ستثير تساؤلات حول الثقة طويلة الأمد بين الدول” ، في حين أن رئيس الحكومة كان أكثر حذراً ، وأشار إلى أن ألمانيا كانت “شريكة مهمة”، ولكننا نريد أن نكون على يقين من أن هذه الممارسات قد توقفت ، مشيرا إلى أن نطاق المراقبة  كان “ضخمًا”.

 أيضاً أكد  أرمين شوستر  رئيس لجنة البرلمان الألماني “البوندستاغ”  المكلفة بمراقبة أنشطة أجهزة المخابرات، أن الملاحظات النمساوية تم أخذها في الاعتبار، وقال: “ندرس ما اذا كانت هذه الادعاءات جديدة أم أنها جزء مما زعم بالفعل في عام 2015”. وتخطط اللجنة للاجتماع الأسبوع المقبل حول هذه القضية.

يذكر أنه في عام 2015 ، أصيبت أجهزة الاستخبارات الأجنبية في ألمانيا بالإحراج بسبب إفادات حول التجسس على البلدان حليفة ، بما في ذلك النمسا ، لصالح ألمانيا  أو نيابة عن وكالة الاستخبارات الأمريكية NSA. وأفادت تقارير حينها بأن مسئولين من وزارة الخارجية الفرنسية والرئاسة الفرنسية والمفوضية الأوروبية ووزارات داخلية لعدة دول أوروبية تم التجسس عليها ، فأصدرت ألمانيا قانونًا لتنظيم أنشطة BND بشكل أفضل.

عن Iena News

شاهد أيضاً

الرحلات

ليبيا: تحويل الرحلات من مطار معيتيقة إلى مطار مصراتة

يينا نيوز الدولية : عبد الواحد حركات.   أوقفت السلطات الليبية  سير الرحلات الجوية من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *