الرئيسية / أحداث مغربية / المغرب: خبراء اليونسكو في قلب منتزه جيوبارك مكون
جيوبارك مكون

المغرب: خبراء اليونسكو في قلب منتزه جيوبارك مكون

يينا نيوز الدولية : سعيد فريكس.

 

شهد منتزه جيوبارك مكون بإقليم ازيلال، زيارة من طرف خبراء  تابعين لمنظمة اليونسكو يومي 20 و21 من شهر يونيو الجاري. وتندرج هاته الزيارة التي قام بها كل من الخبير Guerraz Andre من فرنسا و الخبير  Duarte Antonio من البرتغال؛ بمعية رئيسة الجمعية وعدد من المصالح الخارجية بازيلال، في سياق الاطلاع على الوضعية  الراهنة للمنتزه الذي حصل على شهادة الاعتراف من طرف مكتب الشبكة الدولية للمنتزهات الجيولوجية التابع لمنظمة اليونيسكو خلال الدورة السادسة للمؤتمر الدولي للمنتزهات الجيولوجية الذي انعقد من 18 الى 22 شتنبر 2014 بكندا.

و قد قام الوفد بزيارة عدد من المحطات المدرجة بالبرنامج المسطر بتنسيق مع الخبراء حيث شكل موقع ايت أعتاب أولى هاته المحطات إطلع خلالها الخبراء على جهود بعض التعاونيات المهتمة بالمنتوجات المجالية خاصة زيت الزيتون واللوز. وبموقع اوزود قام الوفد بزيارة للمؤسسة الثانوية الإعدادية اوزود حيث تتبع فقرات لمسرحية من تنظيم تلاميذ المؤسسة والتي تدخل في إطار الارتقاء بالتربية البيئية وترسيخ ثقافة الحفاظ على الموروث الطبيعي بالمجال الترابي لجيوبارك مكون.وبفضاء ام هاني ترأس الوفد جلسة عمل مع كل مندوب السياحة بأزيلال، رئيس جمعية المرشدين المحليين باوزود، ورئيس جمعية المنعشين السياحيين باوزود تم خلالها تقديم تدخلات حول مجهوداتهم في مجال تدعيم المجال السياحي باوزود، والتعريف بالمنتزه من خلال خلق مدار للسياح أطلق عليه مدار جيوبارك مكون. كما تم أيضا الاستماع لعرض السيد رئيس قسم التجهيزات والبيئة بعمالة ازيلال حول مختلف المشاريع المنجزة والتي في طور الانجاز وحتى المبرمجة من طرف عمالة ازيلال بمعية عدد من المتدخلين تتعلق بتهيئة موقع اوزود السياحي الذي يعد من أهم مكونات مجال جيوبارك مكون.

وبمدينة دمنات قام خبراء اليونسكو بمعية الوفد المرافق بزيارة لمدرسة حي الصناع الابتدائية، حيث وقف على جهود المؤسسة التعليمية في المجال البيئي، كما تتبع عرض حول منتزه جيوبارك مكون من تقديم تلاميذ المدرسة. وبنفس المدينة زار الوفد كل من مجمع الصناعة التقليدية الذي يعد فضاء مهما بالنسبة للتعاونيات والجمعيات لتسويق مختلف منتوجاتهم المرتبطة بالصناعة التقليدية. كما وقف أيضا على تجربة جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض فرع دمنات في التحسيس بأهمية المحافظة على البيئة والتعريف بالموروث الطبيعي وبأهمية غناه الايكولوجي والبيولوجي والجيولوجي وببعض خصوصياته.

 وبموقع ايمنفري استمع الوفد لشروحات السيد المدير الاقليمي للمياه والغابات حول الموقع الغابوي اغوري بايمي نفري والذي يعد من المواقع ذات الأهمية البيولوجية والايكولوجية، كما عاين الوفد أهمية هذا الموقع الطبيعي، وعلى جهود الجمعية في التعريف به والذي يعد من المواقع المهمة بمنتزه جيوبارك مكون. هذا و شكلت محطة موقع ايوارضن آخر محطة في برنامج زيارة الخبراء حيث عاين الوفد آثار الدينصور به كما وقف على تدخل الجمعية في تثمين هاته الآثار من خلال التعريف بها وتسييجها ضمانا للمحافظة عليها. وبنفس الموقع دائما زار الوفد إحدى الضيعات الفلاحية المخصصة لإنتاج العنب من طرف جمعية الفلاحين المنتجين للعنب.

وخلال اليوم الثاني وبجماعة ايت بلال قام وفد اليونسكو بجولة بالسوق الاسبوعي بالمنطقة كما وقف على آثار الدينصور بموقع ايت بلال حيث قدمت له شروحات من طرف رئيس اللجنة العلمية محمد بوتكيوط، و على تدخلات الجمعية بمعية الشركاء في المحافظة على هاته الآثار بتسيجها من أجل حمايتها. وبموقع تيزي نترغيست استمع الوفد لشروحات ممثل مديرية الثقافة حول قيمة الموقع التاريخي وما يتضمنه من نقوشات صخرية تعود لحقب ما قبل التاريخ ،تؤرخ لحضارات وشعوب استوطنت المنطقة، و جهود المديرية لتثمينه من خلال إحداث متحف بجوار الموقع كفضاء لعرض مختلف المعطيات التي تؤرخ لأهمية الموقع التاريخية. وبجماعة ايت بولي زار الوفد مقر كل من  تعاونية ايت بولي للنسيج التقليدي، والتعاونية الفلاحية المكلفة بإنتاج الزعفران حيث تم معاينة الجهود المبذولة من طرف المصالح المشرفة على القطاع التعاوني من أجل تحسين ظروف عيش الساكنة  وتمكينها من خلق أنشطة مدرة للدخل.

وبايت بوكماز عقد الوفد جلسة عمل مع كل من جمعية المرشدين الجبليين، و كذا التعاونية الفلاحية لايت بوكماز، وكذا تعاونية امكاز بزاوية احنصال، استمع خلالها لمختلف المجهودات المعتمدة من طرف التعاونيات في تثمين عدد من المنتوجات المجالية والتي تم منح علامة جيوبارك مكون للبعض منها، هذا وقد تم التأكيد في هذا الإطار على أهمية  منتزه جيوبارك مكون الحاصل على الاعتراف في دعم  وتعزيز قيمة منتوجات هاته التعاونيات، وبالمقابل أهمية التعانيات ودورها في تسويق المنتزه.

وبموقع ايفرن اطلع الوفد على جهود المصالح الإقليمية للمياه والغابات بالمنطقة من خلال مشاريع التشجير والتي تروم المحافظة على البيئة والحد من انجراف التربة وأيضا دعم الساكنة المحلية للمنطقة في تحسين ظروف عيشها والظروف البيئية المحيطة بها.

وقد شكلت مدينة ازيلال كآخر محطة في برنامج اليوم الثاني من الزيارة، حيث زار الوفد المتحف الجيولوجي بازيلال المشيد من طرف المجلس الجهوي وقد عرفت هاته المحطة حضور كل رئيس المجلس الإقليمي لازيلال ورئيسة جماعة ازيلال و السلطات المحلية، زار من خلالها الوفد مختلف مرافق المتحف حيث قدمت له مختلف الشروحات في هذا المجال، وتوجت هاته الزيارة  بعرض من طرف مكتب الدراسات المكلف  حول السنوغرافيا الخاصة بالمتحف، والتي تم بخصوصها إعلان الجهة عن الصفقات الخاصة بتنفيذها. هذا وقد اشاد الوفد بأهمية هذا المشروع الكبير والذي يعد من آليات تثمين منتزه جيوبارك مكون كما يعتبر فضاء علميا سيمكن الزائر من التعرف عن تاريخ المنطقة الطبيعي والثقافي.

وشكلت كلية الاداب الآداب والعلوم الإنسانية أولى محطات اليوم الثالث من زيارة وفد اليونسكو، حيث عاين الوفد من خلال عروض بعض الطلبة، انفتاح المؤسسة على محيطها الخارجي وخاصة منتزه جيوبارك مكون، من خلال تشجيع البحث العلمي في المجالات ذات الصلة بالمنتزه، و فتح مجال المنتزه ليكون موضوعا لأبحاث الطلبة المنتمين لسلك الدكتوراه.

وقد حضي وفد اليونسكو خلال  نفس اليوم، باستقبال  من طرف السيد والي جهة بني ملال خنيفرة والسيد عامل اقليم ازيلال والسيد رئيس جهة بني ملال خنيفرة، حيث تم عقد جلسة عمل حضرها بالإضافة إلى جمعية جيوبارك مكون، ممثلي الهيئات المنتخبة الشريكة في المشروع، و ممثلي المصالح الخارجية الجهوية والإقليمية بأزيلال وفعاليات المجتمع المدني العاملة بمجال جيوبارك مكون. وقد تم  خلال هذه الجلسة عرض شريط حول منتزه جيوبارك مكون، تم إعداده من طرف الجمعية في اطار الترويج والتسويق للمنتزه. كما عرفت هذه الجلسة مناقشة مستفيضة أكد من خلالها السيد والي جهة بني ملال خنيفرة،  والسيد العامل والسيد رئيس المجلس الجهوي، على إلتزام الجميع من أجل إنجاح هذا المشروع الجهوي والوطني الهام، كما تم التأكيد على انه سيتم اعتماد منهجية جديدة في التعامل مع هذا المشروع ستكون مخالفة للسابق، عبر تسطير عدد من التدخلات الجديدة بالمنتزه بالرغم من الاكراهات الطبيعية والجغرافية والتي سيتم بتظافر الجهود العمل على تجاوزها ضمانا لتحقيق التنمية المستدامة بالمنطقة.

جيوبارك مكون

منزه جيوبارك مكون

 

وفي مساء نفس اليوم عقد وفد اليونسكو جلسة عمل مع رئاسة الجمعية  لتقييم الاعمال المنجزة بالمنتزه من طرف الجمعية بمعية شركائها من عمالة ازيلال ،مجلس جهة بني ملال خنيفرة ، و المجلس الاقليمي لازيلال ،ومجموعة الجماعات الاطلسين الكبير والمتوسط ، والمصالح الخرجية، في اطار تنفيذ توصيات منظمة اليونسكو ومدى التزام الجمعية من اجل تجديد الاعتراف بالمنتزه الجيولوجي كتراث عالمي.

هذا وعبر وفد اليونسكو عن ارتياحه للانتعاشة والحيوية و الدينامية التي عرفها مشروع جيوبارك مكون، والاهتمام الكامل  لمختلف السلطات الجهوية والاقليمية، والهيئات المنتخبة، والادارات بالمشروع وانخراطها التام والشامل في تحقيق أهدافه كمشروع للتنمية وبالجهة والذي يتطابق وتوجهات منظمة اليونسكو، خاصة تأثيره على  الساكنة المحلية وهو أمر تمت ملامسته على مستوى الواقع من خلال الزيارة الميدانية، خاصة انخراط المرأة في المهوض بالمشروع وتدبيره.

 كما تم التأكيد على أهمية المجهودات المبذولة خاصة على مستوى المشاريع المنزلة بالمنتزه ومن أهمها  مشروع المتحف الجيولوجي بازيلال، وعلى مستوى البنيات التحتية والتي سهلت عملية الولوج الى مختلف مناطق وقرى المنتزه.

 وتجدر الاشارة الى أن هاته السنة تعد الرابعة من عمر الاعتراف بمنتزه جيوبارك مكون كتراث عالمي والتي تكون موضوع زيارة خبرة من طرف خبراء اليونسكو في اطار تجديد الاعتراف.

 

عن Iena News

شاهد أيضاً

حفل

في حفل بهيج : الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة تحتفي بمتفوقيها في امتحانات البكالوريا 2018

يينا نيوز الدولية : سعيد فريكس.   تخليدا للذكرى التاسعة عشر لتربع صاحب الجلالة الملك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: