الرئيسية / اقتصاد والمال / المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني يفتتحان حقل بحر السلام
نفط

المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني يفتتحان حقل بحر السلام

يينا نيوز الدولية : عبد الواحد حركات.

 

افتتح رئيس حكومة الوفاق الوطني “فايز السراج”، ورئيس مؤسسة النفط طرابلس “مصطفى صنع الله”، والسفير الإيطالي في ليبيا “جوزيبي بيروني”، والمدير التنفيذي لمجموعة إيني الإيطالية “كلاوديو ديسكالزي” حقل بحر السلام، الذي يقع على بعد 120 كيلومترا شمال غرب طرابلس، ويتبع شركة مليتة للنفط والغاز.

كانت شركة مليتة قد بدأت الإنتاج من البئر الأول من مشروع بحر السلام، بعد ثلاث سنوات فقط من قرار الاستثمار المشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني، وأفاد بيان مشترك أنه: “ستبدأ عمليات الإنتاج أيضا في بئرين جديدين في غضون أسبوع، وفي سبعة آبار أخرى بحلول أكتوبر القادم 2018″.

 كما أشار البيان إلى أن: “هذه المرحلة تمثل إكمال مشروع تطوير أكبر حقل بحري منتج للغاز في ليبيا، مما سيسمح ببلوغ مستوى إنتاج يقدّر بحوالي 400 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي”، وسيتم استكمال المرحلة الثانية من المشروع في الفترة المتراوحة بين أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر 2018، ليصل الإنتاج إلى حوالي 1.1 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا.

كان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فايز السراج قد ألقى كلمة في الافتتاح جاء فيها: “ان افتتاح مشروع المرحلة الثانية من بحر السلام وبلا شك يحقق قيمة فعلية مضافة للاقتصاد الوطني”، وأضاف السراج : “إننا طيلة الأعوام الماضية فوتنا فرص استثمارية ضخمة نتيجة غياب الميزانيات ولكننا اليوم عازمون أكثر من أي وقت مضى على تشجيع الاستثمار في قطاع النفط ، ومنح فرص تشجيعية للشركات العالمية العملاقة على أسس تجارية تخدم مصلحة الشراكة وتخلق نمو يعطي امل جديد للشباب الليبي الذي نراه شبابا واعدا”.

كما توجه السراج بالشكر للعاملين بالمؤسسة الوطنية للنفط وشركة مليتة للنفط والغاز على الجهود التي تبذل في سبيل تطوير قطاع النفط والغاز في البلاد، ودعا الفرقاء الليبيين إلى الوفاق وتفهم أعمق للتحديات وتقديم التنازلات لأجل شباب الوطن أصحاب المصلحة الحقيقة في استقرار البلاد.

كما أعلن “مصطفى صنع الله” رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، : “إنّ المؤسسة ملتزمة بضمان استمرار إنتاج الغاز لتزويد محطات الكهرباء الليبية بكل مستلزماتها، وسيكون لذلك دور كبير في تنمية السوق المحلية وخفض واردات الوقود السائل التي تكلّف الدولة أموالا طائلة”

نفط

مشروع بحر السلام

 

كما ذكر “كلاوديو ديسكالزي” المدير التنفيذي لمجموعة إيني أن: “مشروع بحر السلام هو نتاج تعاون متين ووثيق بين المؤسسة الوطنية للنفط وإيني، وهو يمثل خطوة هامة من ناحية تأمين إمدادات الطاقة في ليبيا”، وأكد ديسكالزي: “إنّ هذا المشروع يدلّ بشكل واضح على الثقة الكبيرة التي تمنحها إيني للمؤسسة الوطنية للنفط، باعتبارها الجهة الشرعية الوحيدة المسؤولة عن قطاع النفط في ليبيا، ونؤكد أنها المؤسسة الوحيدة التي سنواصل العمل معها داخل البلاد”.

 نوّه “ديسكالزي” في كلمته بـ”إن بدء الإنتاج في مثل هذه الظروف المليئة بالتحديّات يعد إنجازا هاما لشركة مليته للنفط والغاز، ونحن فخورون جدّا بما حققناه في مشروع بحر السلام – المرحلة الثانية، الذي سيساهم بشكل كبير في تزويد ليبيا بالغاز الذي تحتاجه والمساهمة في النهوض بالبلاد خلال الخمس عشرة سنة القادمة”.

نفط

كلاوديو ديسكالزي المدير التنفيذي لمجموعة إيني

 

يذكر أن مجموعة إيني الإيطالية ، تمثل المنتج الأول للمحروقات في ليبيا، بدأت الاستثمار منذ سنة 1959، وتستخرج حوالي 350 الف برميل من النفط يوميا، وأن مشروع حقل بحر السلام  يحتوي على أكثر من 260 مليار متر مكعب من الغاز، وسيتم تسليم الغاز المنتج إلى محطة المعالجة التابعة لشركة مليتة من خلال منصة صبراتة، قبل أن يتم استخدامه بشكل أساسي في تزويد الشبكة الوطنية.

عن Iena News

شاهد أيضاً

الموارد البشرية

“نداء” تستضيف دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي في “ملتقى الموارد البشرية”

يينا نيوز العربية :   استضافت مؤسسة الإتصالات المتخصصة “نداء”، المزود الحصري لشبكات الاتصالات الآمنة والمعتمد لدى حكومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *