الرئيسية / أحداث مغربية / طانطان: المجلس الوطني يحتفي بحكاية الجدات.
حكاية الجدات

طانطان: المجلس الوطني يحتفي بحكاية الجدات.

يينا نيوز الدولية : محمد جرو.

 

تتواصل بفضاء الطفل فعاليات فقرات برنامج المجلس الوطني لحقوق الانسان/اللجنة الجهوية طانطان كلميم، المتزامن مع موسم طانطان بالاحتفاء بتاريخ الأجداد الذي أخذ يندثر امام زحف التكنولوجيا ونمط الحياة العصرية.


وذلك بتنظيم حلقة حكاية الجدات باللغة الحسانية ترويها جدة صحراوية ويستمع اليها أطفال تلاميذ بعض من مؤسسات اقليم طانطان تحت عنوان:”سريسر ذهبو” وحصل في فترات ان آباء كبار ممن تواجدوا بالفضاء استهوتهم الحكاية وبعض الألغاز الشعبية فشاركوا في النوسطالجيا الجميلة.

والتي أحيت فينا جميعا حنينا دفينا لطفولتنا انهمرت معها دموعا تحسرا على زمن مضى ومزج بنشوة وفرح كبير شاكرين للجهة المنظمة هذه الفقرة التي اعتبرت وميضا وسط غث كثير يكمل حلقة الفقرات الاخرى المخصصة للطفل عبر ورشة الصباغة على الجلد كأول تجربة اطرتها صانعة تقليدية صحراوية متخصصة وتقديم إصدارات بحضور مؤلفيها ثم ندوة حول التراث الصحراوي وموضوعه المرأة من خلال صناعة الجلد من مداخلة الدكتور صالح الركيبي من جامعة محمد الاول بوجدة والمرأة العالمة ومداخلة الدكتورة عزيزة عكيدة من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان ومداخلة الدكتورة مرية خطيرة من المعهد الجامعي للبحث العلمي .

الندوة سيرها بشري اكيدر دكتور باحث وعضو اللجنة الجهوية لحقوق الانسان ومندوب إقليمي للمندوبية السامية للمقاومة وجيش التحرير بطانطان.

باقي الفقرات التي تختتم غداً السبت بتوزيع الجوائز على الأطفال المشاركين في ورشة الصباغة على الجلد ، تتمثل في تكريم سينمائيين من ريبرطوار المسرح الحساني وتقديم كتاب حول فنون وعادات البيضان للباحث احمد البشير الضماني .وخيمة الشعر التي جمعت ثلة من الشعراء الصحراويين ضمنهم الشاعرة خديجة الناهة والذين نظموا ورددوا أشعارا باللغة الحسانية تفاعل معها الجمهور المتعطش لمثل هذه المبادرات المضيئة.

عن Iena News

شاهد أيضاً

بناء

هل سيخرج فعلا مشروع بناء نواة جامعية بالفقيه بن صالح إلى حيز الوجود؟

يينا نيوز العربية : حبيب سعداوي.   ترى هل سيتم  الالتزام بالقول والفعل حول بناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *