أخبار عاجلة
الرئيسية / أحداث مغربية / في حفل بهيج : الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة تحتفي بمتفوقيها في امتحانات البكالوريا 2018
حفل

في حفل بهيج : الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة تحتفي بمتفوقيها في امتحانات البكالوريا 2018

يينا نيوز الدولية : سعيد فريكس.

 

تخليدا للذكرى التاسعة عشر لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده على عرش أسلافه الميامين، واحتفاء بالتلميذات والتلاميذ المتفوقات والمتفوقين على صعيد الجهة في امتحانات البكالوريا – 2018، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، عشية يوم الاثنين 16 يوليوز 2018 بمقر الأكاديمية، حفل التميز برسم سنة 2018.

 الحفل ترأسه السيد مدير الأكاديمية الجهوية، بحضور السادة المديرين الإقليميين، وممثلين عن القطاعات الخارجية، وبعض ممثلي الجمعيات المهنية والشركاء الاجتماعيين والمهتمين، وممثلي أعضاء المجلس الإداري للأكاديمية، وشخصيات أخرى، والتلميذات والتلاميذ المحتفى بهم وأمهاتهم وآبائهم، ورؤساء الأقسام والمصالح وعددا من الأطر الإدارية والتربوية بالجهة، بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام الوطنية والجهوية.

وفي كلمة له بالمناسبة، هنأ مدير الأكاديمية التلميذات والتلاميذ المتفوقات والمتفوقين هذه السنة، ونوه بالنتائج الجيدة التي تم تحقيقها على مستوى الجهة، حيث بلغت نسبة النجاح في امتحانات البكالوريا %66,12 بزيادة بلغت أربع نقط مقارنة مع السنة الماضية. وتم تتويج تلميذين بجهة بني ملال خنيفرة ضمن التلاميذ العشر الأوائل الحاصلين على أعلى المعدلات في امتحانات البكالوريا دورة يونيو 2018، في حفل استقبال نظم على شرف التلاميذ المتفوقين يوم الخميس 28 يونيو 2018، وترأسه السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي,

وذكر مدير الأكاديمية الجهوية أن الهدف من هذا الحفل هو تشجيع التميز في أوساط التلميذات والتلاميذ وتحفيزهم على بدل المزيد من المجهودات في مجال التحصيل المعرفي والتمكن من الكفايات الأساسية والمهارات الحياتية. وهي مناسبة كذلك لترسيخ ثقافة التميز والإبداع في الوسط المدرسي وتشجيع كافة المؤسسات التعليمية على تطوير أدائها وتحسين نتائجها. وأضاف أن هذا الحفل يندرج ضمن سيرورة نسقية منتظمة، تهدف إلى الوقوف على النتائج التربوية المتحققة، من أجل تعزيز المكتسبات، وتجاوز التعثرات، كما تهدف إلى تثمين كل المجهودات المبذولة التي أسهمت في تحقيق هذه النتائج، وفق مقاربة تربوية مندمجة تجعل الرفع من جودة المنظومة التربوية أساسا لها.

وشكر مدير الأكاديمية في كلمته كل المتدخلين المباشرين وغير المباشرين في المنظومة التربوية الجهوية، والمسهمين في الارتقاء بها، وخص بالذكر  السيد والي الجهة، والسادة عمال الأقاليم، والمجالس المنتخبة جهويا، وإقليميا ومحليا والمصالح الخارجية، وعناصر الأمن الوطني والدرك الملكي، والقوات المساعدة، والوقاية المدنية الذين بذلوا جميعُهم مجهودات جبارة حتى تمر الامتحانات الإشهادية بالجهة في أحسن الظروف.

كما تقدم بالشكر  والامتنان لنساء ورجال التعليم على ما بذلوه من مجهودات لتحقيق هذه النتائج الجيدة على مستوى الجهة م أطر تربوية وإدارية، وتقنية، وكذا لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، وللنقابات التعليمية بالجهة على الروح الوطنية التي يتحلون بها في أداء مهامهم، من أجل تحقيق النتائج التربوية المنتظرة. كما تقدم بالشكر لوسائل الإعلام الوطنية والجهوية، وإلى كل الهيئات والأشخاص الذين قاموا بمبادرات طوعية فردية أو جماعية، بهدف تعزيز أوراش إصلاح المنظومة التربوية بالجهة.

وتميز هذا الحفل بتوزيع جوائز تشجيعية (حواسيب محمولة وكتب) وشواهد تقديرية على تسعة عشر تلميذا وتلميذة من بين المتفوقين والمتفوقات في امتحانات البكالوريا – 2018، من بينهم التلميذ الخو أيوب، مسلك العلوم الفيزيائية – خيار فرنسية، الحاصل على أعلى معدل (19,28) على المستوى الجهوي بالتعليم الخصوصي (مديرية خريبكة). والتلميذة بنيوس إيمان من ثانوية ابن عبدون التأهيلية بمديرية خريبكة – مسلك العلوم الفيزيائية – الحاصلة على أعلى معدل على المستوى الجهوي بالتعليم العمومي (19,27)، بالإضافة إلى حصولها على أعلى معدل في اختبارات الامتحان الوطني الموحد (19,71).

كما تم تتويج التلميذات والتلاميذ الحاصلين على أعلى المعدلات بباقي المسالك، ويتعلق الأمر بالتلميذة ادم أمينة مسلك علوم الاقتصاد من ثانوية بن ياسين بخريبكة (18,85)، والتلميذ الزاهري أيوب ، مسلك العلوم الرياضية أ من ثانوية الخوارزمي التقنية بالفقيه بن صالح (18,84)، وبلخطاف زينب مسلك علوم الحياة والأرض من ثانوي أزود  بأزيلال (18,77)، وعماليش نجلاء مسلك العلوم الرياضية أ – خيار فرنسية من ثانوية بن ياسين بخريبكة (18,65)، ونضيف يوسف مسلك العلوم والتكنولوجيات الكهربائية من ثانوية عبد الله كنون بخريبكة )46,18( ، وجرديني مريم مسلك علوم إنسانية من ثانوية الحسن الثاني ببني ملال (18,15)، وبوشوي نعمة مسلك العلوم الرياضية ب من ثانوية محمد الخامس التقنية ببني ملال (17,66)، ومخلوفي شيماء مسلك علوم رياضية – ب من ثانوية محمد الخامس التقنية ببني ملال(17,58)، وأكراوي كوثر مسلك علوم الحياة والأرض – خيار فرنسية، وامحارش حفصة مسلك آداب من الثانوية التأهيلية أبو القاسم الزياني بخنيفرة ( على التوالي 17,57 و17,43)، وأولعسري ياسين بكالوريا مهنية – الأنظمة الالكترونية الرقمية، و سجيد اشرف مسلك الفنون التطبيقية، من ثانوية محمد الخامس التقنية ببني ملال   ( على التوالي 17,25 و 16,95)، وويدادي صلاح الدين مسلك العلوم الزراعية بالثانوية الفلاحية بالفقيه بن صالح (16,91)، وبلهيابة نسرين مسلك علوم التدبير المحاسباتي من ثانوية بن ياسين بخريبكة  (16,80)، والصاليح عبد الله مسلك العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية من ثانوية محمد الخامس التقنية ببني ملال (16,75)، وربيع محمد مسلك علوم الشريعة من ثانوية تيفاريتي التأهيلية بأزيلال  (16,11)، وبقى شرف الدين مسلك اللغة العربية من ثانوية الحسن الثاني ببني ملال (11,12).

هذا، وتخللت فقرات الاحتفاء وصلات موسيقية نالت إعجاب الحاضرين من أداء تلميذات وتلاميذ مؤسسات الإبداع الأدبي والفني التابعة للمديريات الإقليمية بالجهة.

يذكر أن عدد الناجحين الممدرسين في مجموع الدورتين (العادية والاستدراكية) لامتحانات نيل شهادة البكالوريا- 2018 بلغ 16 ألفا و247 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح بلغت %66,12،  بزيادة أربع نقط مقارنة مع السنة الماضية. وبلغ عدد الحاصلين على ميزة 6650 ناجحا وناجحة، بنسبة تقدر ب 41% من مجموع الناجحين.

حفل

عن Iena News

شاهد أيضاً

قطار

بيان الـجـامعة الــوطـنـيـة لـعـمـال السكك الحديدية إثر الحادث المفجع للقطار المكوكي صباح الثلاثاء 16 أكتوبر 2018

يينا نيوز العربية :   على إثر الحادث المفجع للقطار المكوكي رقم 9 الرابط بين  مدينتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *