الرئيسية / الأحداث السياسية / قمة هلسنكي: نجاح بوتين وإخفاق ترامب
هلنسكي

قمة هلسنكي: نجاح بوتين وإخفاق ترامب

يينا نيوز الدولية : عبد الواحد حركات.

  

اجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين (16 يوليو 2018) في هلسنكي مع نظيره الأميركي دونالد ترامب، حيث ذكر بوتين أن المباحثات “جرت وسط أجواء من الصراحة والعمل، واعتبرها ناجحة جدا ومفيدة للغاية”، وأضاف بوتين: “بشكل عام نحن مرتاحان لهذا اللقاء الفعلي الأول لقد تحادثنا بشكل جيد وآمل بأن نكون قد بدأنا نفهم بعضنا البعض بشكل أفضل”، وقال أيضا: “لم نتمكن من حل كل شيء، إلا أننا أنجزنا خطوة مهمة في هذا الاتجاه”.

أضاف بوتين بشأن قضية التجسس، أن روسيا “لم تتدخل إطلاقا” في الانتخابات الأميركية، موضحا أن ترامب تطرق إلى هذه النقطة التي تخضع لتحقيق في الولايات المتحدة، وأضاف في المؤتمر الصحفي: “هناك اتفاق تعاون في القضايا الجنائية بين الولايات المتحدة وروسيا يعود تاريخه للعام 1999 لا يزال ساريا، في هذا الإطار يمكن (للنيابة العامة الأمريكية) أن تطلب استجواب هؤلاء المتهمين”.

وذكر بوتين أن الوقت قد حان للتحدث عن العلاقات بين موسكو وواشنطن، وأن عليهما أيضاً مناقشة قضايا دولية معقدة متعددة الأطراف، وأكد “هناك ما يكفي منها بما يدفعنا لبدء الاهتمام بها”، كما شكر الرئيس فلاديمير بوتين أثناء المؤتمر الصحفي السلطات الفنلندية وسكان هلسنكي على حسن الضيافة.

في حين أشاد  دونالد ترامب باستضافة روسيا لبطولة كأس العالم لكرة القدم، وقال: أن الاجتماع كان “أمر محمود وليس مكروهاً”، وأشاد أيضا بالحوار “المباشر والصريح” مع بوتين وقال “لقد اختتمت للتو اجتماعا مع الرئيس بوتين بشأن سلسلة من القضايا المهمة لبلدينا، أجرينا حوارا مباشر وصريحا ومثمرا للغاية”.

 ذكر الرئيس ترامب أن التحقيق في احتمال حصول تدخل روسي في الانتخابات التي فاز فيها بالرئاسة “كارثة” بالنسبة للولايات المتحدة، مضيفا “لقد قمنا بحملة رائعة لذلك أصبحت رئيسا”، وكرر نفيه لاتهامات استفادته من حملة قرصنة ودعاية روسية لتحقيق الفوز في 2016 على منافسته هيلاري كلينتون.

هلنسكي

واجهت  تصريحات دونالد ترامب خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين انتقادات واسعة بسبب دفاعه عن موسكو بشأن مزاعم التدخل في الانتخابات الرئاسية عام 2016، وشكك قادة الحزب الديمقراطي في دقة ما قالته وكالات الاستخبارات الأمريكية.

كما عبروا عن صدمتهم من تصريحات ترامب، واتهاماته للإدارات السابقة بأنها سبب في ضعف العلاقات الأمريكية – الروسية، حيث قال بول رايان، رئيس مجلس النواب، في بيان له: ” على ترامب أن يدرك بأن روسيا ليست حليفتنا”. وأضاف أنه “لا يوجد أخلاقيا أوجه شبه بين الولايات المتحدة وروسيا، التي تبقى معادية لمثلنا وقيمنا الأساسية”.

ووصف تشاك شومر زعيم المعارضة الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي نيويورك الرئيس دونالد بأنه “بلا فكر وخطير وضعيف” أمام فلاديمير بوتين، وأن: ” البيت الأبيض الآن يواجه سؤالًا واحدًا قاسًا: ما الذي يمكن أن يدفع دونالد ترامب إلى وضع مصالح روسيا فوق مصالح الولايات المتحدة”، وأضاف أن الملايين من الأمريكيين يبحثون عن تفسير لسلوك ترامب الخطير، وقال شومر: “في تاريخ بلادنا ، لم ير الأمريكيون أبدا رئيسًا أمريكيًا يدعم خصمًا أميركيًا مثل دونالد ترامب”.

كما قال السناتور الجمهوري جون ماكين، أن المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده دونالد ترامب وفلاديمير بوتين كان “أحد أسوأ اللحظات في تاريخ الرئاسة الأمريكية”، وأضاف “من الواضح ان قمة هلسنكي خطأ مأساوي، في حين ذكر بول رايان دونالد ترامب: “بأن تدرك أن روسيا ليست حليفتنا”. وقال “لا يوجد تكافؤ أخلاقي بين الولايات المتحدة وروسيا ، ” بلد” يظل معاديا لمثلنا وقيمنا الأساسية”.

هلنسكي

عن Iena News

شاهد أيضاً

ماتيو سالفيني

ماتيو سالفيني : الليبيون هم من يقرر موعد الانتخابات

يينا نيوز العربية : عبد الواحد حركات.   انتقد نائب رئيس الوزراء الإيطالي، وزير الداخلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: