أخبار عاجلة
الرئيسية / أحداث مغربية / اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير بالمغرب تكافح من أجل تغيير سلوك مستعملي الطريق
حوادث السير

اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير بالمغرب تكافح من أجل تغيير سلوك مستعملي الطريق

يينا نيوز الدولية : خالد الشادلي.

 

لا يختلف إثنان أن حوادث السير في المغرب تشكل عبئا ثقيلا،نظرا لما تخلفه من ضحايا تتوزع بين القتلى والمعطوبين ذوي العاهة المستديمة،والأرقام الصادمة والصادرة عن اللجنة الوطنية للحوادث السير خلال اليوم الوطني للسلامة الطرقية الذي يصادف الثامن عشر إذ أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء؛خلال سنة 2017 أنها خلفت 3499 قتيلا،وأكثر من 89 ألف حادثة.فبراير من كل السنة.

وهذه الأرقام تسائل كل ذوي الضمائر الحية من أجل تضافر الجهود للحد من هذه الآفة التي تحصد أرواح أبرياء كل يوم نتيجة التهور وعدم التعقل في الطريق.وكل الأبحاث  الميدانية تؤكد أن العامل البشري هو السبب،وهذا ما جاء على لسان الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوداث السير خلال الدورة التكوينية الخاصة بمنشطي ومنشطات التربية الطرقية بالمخيمات،والذي أكد أن 80% من حوداث السير بالمغرب ترجع إلى الإنسان.

تبذل اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير مجهودات جبارة للحد من حوادث السير عبر تسطير برامج تحسيسية وتوعية على مدار السنة تهم كل الفئات العمرية،إذ تلامس هذه البرامج المتنوعة كل المدن والقرى،.ولهذا الغرض يتم تخصيص ميزانية مهمة،وتجنيد أطر مشهود لها بالكفاءة وروح العمل المبني على حب الوطن وأرواح أبنائه.

حوادث السير

ومن أجل توسيع دائرة الوعي بالتربية الطرقية خاصة لدى الطفل، مستقبل هذا الوطن. مع العلم أن المجتمع الذي يريد أن يتطور ويتقدم،فعليه الإهتمام بالطفولة،وهذا مافتئ يردده الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير،وفي هذا الاطار تم وضع برنامجا تنشيطيا متكاملا داخل المخيمات الصيفية تحت شعار”فضاء جيل السلامة للتربية الطرقية”،وذلك بشراكة مع وزراة الشباب والرياضة،ولهذا الغرض تم إنتقاء خلال هذه السنة أزيد من تسعين منشطا ومنشطة مؤهلة، تتوزع على أكثر من 30 مخيما،ومن المتوقع أن يستفيد من هذه العملية  91 ألف طفل وطفلة.

حوادث السير

عن Iena News

شاهد أيضاً

قطار

بيان الـجـامعة الــوطـنـيـة لـعـمـال السكك الحديدية إثر الحادث المفجع للقطار المكوكي صباح الثلاثاء 16 أكتوبر 2018

يينا نيوز العربية :   على إثر الحادث المفجع للقطار المكوكي رقم 9 الرابط بين  مدينتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *