أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفنون / محمد أبو شعر: من أجل خلق تجانس بين التشكيل والحروفية.
محمد أبو شعر

محمد أبو شعر: من أجل خلق تجانس بين التشكيل والحروفية.

يينا نيوز العربية : عبد العالي نجاح.

 

يعد الفنان التشكيلي محمد أبو شعر من الفنانين التشكيليين الشباب الذين يعملون على تحديث فن الحروفية في الوطن العربي، وذلك من خلال إبداع لوحات فنية تمزج بين المقومات الأساسية الفنون التشكيلية والأنماط الجمالية للحروفية؛ مما يتيح إمكانية إبداع لوحات فنية تستجيب لروح الأصالة والمعاصرة في أفق تأصيل نمط فني غربي داخل الثقافة العربية والإسلامية.

 وتتميز الأعمال الفنية للفنان أبو شعر بالإشتغال على تيمات تشكيلية أساسية مستمدة من المعمار العربي الإسلامي في الخلفية كنسق بصري، والذي تتفرع عنه أنساق بصرية فرعية المكونة من فن الحروفية. كما يعمل الفنان على خلق وإبداع تجانس شكلي ولوني وجمالي بين موضوع التشكيل وأسلوب الحروفية، مما يعطي للوحة أبعاد بصرية مختلفة ومتعددة.

محمد أبو شعر

دخل الفنان السوري محمد أبو شعر بداية مركز الفنون التشكيلية في مسقط رأسه بمدينة حلب، حيث خبر الدروب المختلفة للفنون التشكيلية خاصة المدرسة الكلاسيكية، لينتقل إلى المدرسة الواقعية ومن ثم الانطباعية. كما تأثر كثيرا بالفنان العالمي كلود مونيه وأجيست رينوار وبول سيزان وكامي بيسارو. وقد انتقل إلى الإبداع في مجال فن الحروفية قصد تطوير ملكات الخيال، من خلال تخريجات فنية تركيبية تعمل على تحيين وتطويع الحرف في بعده الاستطيقي، مما يساهم في إذكاء وإضفاء الجانب الحسي والجمالي على اللوحة الفنية. ويستخدم الفنان التشكيلي محمد أبو شعر في إبداعاته الفنية ألوان الاكريليك وكذا الحفر المباشر كطريقة لكتابة الخط الحروفي.

وتنبني الأعمال الفنية لمحمد أبو شعر على جدلية العلاقة بين الصورة السمعية والصورة البصرية من خلال الفعل التشكيلي كفعل إبداعي يتأسس على خلق وإبداع كتل الخطوط/الألوان. صرخة مدوية ضد تقسيم المجال المقدس والمجال العامي، إنها الفعل الفني كفعل مقاومة. فالفن، حسب تعريف الروائي الفرنسي أندريه مالرو، هو الشيء الوحيد الذي يقاوم الموت؛ ونضيف، في ثنايا الحياة المزدوجة والممات المزدوج.  فما هو فعل الكلام هذا الذي يرتفع في الهواء، في حين أن موضوعه يمر داخل الارض؟ المقاومة، على حد تعبير الفيلسوف الفرنسي جيل دولوز.

 محمد أبو شعر

 

 

عن Iena News

شاهد أيضاً

الفنان التشكيلي

الفنان التشكيلي المصري محمد ربيع في ضيافة يينا نيوز الدولية.

يينا نيوز العربية : عبد العالي نجاح.   يعد الفنان التشكيلي محمد ربيع من مواليد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *