الرئيسية / أحداث مغربية / دخول مدرسي ببني ملال على إيقاع الاحتجاجات
الاحتجاجات

دخول مدرسي ببني ملال على إيقاع الاحتجاجات

يينا نيوز العربية : حميد رزقي.

 

قررت الهيئة التربوية والإدارية بثانوية الحسن الثاني التأهيلية ببني ملال، على اثر اجتماع  لها ،يوم الأربعاء 05 شتنبر الجاري ، تداولت خلاله مجموعة من القضايا التربوية التي تهم المؤسسة  ،( قررت ) رفضها تسلم جدول الحصص مع تنفيذ وقفات احتجاجية داخل المؤسسة إلى حين تقليص البنية التربوية للمؤسسة وإيجاد حلول ناجعة للمشاكل التي تتخبط فيها.

وعبرت ذات الهيئة التربوية، من خلال بلاغ توصلت وكالة يينا نيوز العربية بنسخة منه، عن احتجاجاتها على ما أسمته بالأوضاع المزرية التي تعيشها الثانوية نتيجة الاكتظاظ وتعدد الشعب والتخصصات التي تستقبلها الثانوية.

ونبهت  إلى النقص الحاد في الموارد البشرية، وخصوصا الحراس العامّون، والمعدون والمحضرون، مما يعرقل حسبها السير العادي للعملية التربوية بالمؤسسة، وأشارت إلى ان البنية التربوية للمؤسسة للموسم الدراسي الحالي تتجاوز بكثير الطاقة الاستيعابية للمؤسسة ، وقالت ان ذلك ينعكس سلبا على تدبير الزمن المدرسي وتفعيل الأندية التربوية وانجاز الأنشطة الموازية وتنفيذ برامج الدعم.

وفي السياق ذاته ، تظاهر صباح يوم 06 شتنبر الجاري، العشرات من أباء وأولياء وأمهات تلاميذ مدرسة الحي الصناعي ببني ملال، احتجاجا على ما وصفوه بالإغلاق المتعمد لهذه المؤسسة التعليمية في وجه أبنائهم.

ونظم المحتجون مسيرة سلمية اختتمت بوقفة احتجاجية  أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، طالبوا من خلالها  بإعادة فتح المدرسة والكف عن تنقيل فلذات أكبادهم إلى مؤسسات تعليمية  بعيدة عن سكناهم.

واعتبر آباء وأولياء تلامذة مدرسة الحي الصناعي  قرار إغلاق المدرسة التعليمية في وجه التلاميذ بالقرار الارتجالي ونبهوا إلى أثاره السلبية على نفسية التلاميذ و إلى تأثيراته على مسارهم الدراسـي، وقالوا ان هذا الإجراء  يدخل في إطار توجه الدولة العام لتفكيك المدرسة العمومية.

ويُذكر ان  مصادر مطلعة قالت ان تخصيص مدرسة الحي الصناعي ببني ملال _ التي هي موضوع احتجاجات أباء وأولياء التلاميذ_  للأساتذة المتدربين ،  جاء بعد استحضار مجموعة من المعطيات من بينها أن  هناك مدرسة تعليمية أخرى لا تبعد سوى بأمتار  قليلة  عن نظيرتها ، وأن الأساتذة المتدربون ينتمون لنفس القطاع ومن حق أكاديمية التربية والتكوين اتخاذ كل الإجراءات التي تراها مناسبة  في هذا الإطار.

عن Iena News

شاهد أيضاً

بناء

هل سيخرج فعلا مشروع بناء نواة جامعية بالفقيه بن صالح إلى حيز الوجود؟

يينا نيوز العربية : حبيب سعداوي.   ترى هل سيتم  الالتزام بالقول والفعل حول بناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *