الرئيسية / إقرأ أيضا في / علوم وتكنولوجيا / تعلّم البرمجة مع كارلي كلوس [شريط فيديو]
البرمجة

تعلّم البرمجة مع كارلي كلوس [شريط فيديو]

كارلي كلوس (الثانية من اليمين) ومجموعة من الدارسات ببرنامج “التدريب على البرمجة مع كلوسي”، في 8 آذار/مارس. (© George Etheredge/The New York Times/Redux)

 

يينا نيوز العربية : شيرأميركا.

 

كارلي كلوس، التي تعتبر واحدة من أشهر الوجوه المعروفة في عالم الموضة والأزياء، دفعها الفضول لمعرفة الكيفية الحقيقية التي تعمل بها تطبيقات البرمجة مثل إنستغرام. فما كان منها إلا أن التحقت بصف لتعلم البرمجة أو التشفير أو الترميز الحاسوبي، وعرفت خلاله أنها تحب البرمجة. فأسست مخيما للبرمجة أسمته (Kode With Klossy) أو تعلموا البرمجة مع كلوسي استفادت منه حتى الآن ما يزيد عن ألف فتاة.

وكانت كلوس قد أسّست مخيم البرمجة أو التشفير في العام 2015 لتمكين الفتيات من أن يصبحن رائدات في حقل صناعة التكنولوجيا. وقد تعاونت عارضة الأزياء مع مدرسة للبرمجة في نيويورك وهي التي كانت قد التحقت فيها بأول دورة تدريبية في العام 2014 كي تتيح فرصة تعلم البرمجة للفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 13 و18 سنة في عموم البلاد.

تقول كلوس على موقعها على الإنترنت، “لقد أدركت أنه مثلما هو الحال بالنسبة للفن والموضة، فإن التشفير أو البرمجة يتعلق بالإبداع الخلاق. وأن النساء يعتبرن عاملًا جوهريا في تحقيق التقدم الرقمي وأن معرفة كيفية التشفير أو البرمجة هي المفتاح الأساس لاستكشاف وخلق أقصى ما انتهى إليه العلم.”

أعلاه: تغريدة عليها شريط فيديو وتحتها تعليق يقول إنها قدوة بصفتها عارضة أزياء عادية وعارضة أزياء شهيرة. مؤسسة مخيم البرمجة مع كلوسي كيتي كلوس تروي الكيفية التي تجلب بها إبداعها وذوقها الفني إلى عالم التكنولوجيا في مؤتمر العام 2018 للمبدعين.

طوال فترة البرنامج الذي يستمر لمدة أسبوعين، تتعلم الفتيات مبادئ هندسة البرمجيات الأساسية ويتم تعريفهن بلغات البرمجة الأكثر استخدامًا. تتعلم المبرمجات لغات برمجيات روبي، وإتش تي إم إل، وسي إس إس، (Ruby, HTML and CSS)، في حين تتعلم الفتيات اللاتي يعدن لحضور دورة تدريبية في الصيف الثاني أو الثالث أيضًا اللغات المستخدمة لتطوير تطبيقات (iOS) الخاصة بمنتجات شركة أبل.

وقد تعلمت كلوس العديد من هذه اللغات. إذ كتبت في مقال لها في مجلة (Teen Vogue) تقول، “أردت فقط إشباع فضولي لأفهم ببساطة، ما الذي تعنيه البرمجة. لم تكن لدي أية فكرة عن مدى رغبتي في تعلّم هذه اللغة السرية، أو كيف ستلهم التزامي بالتأكد من أن جميع الفتيات يمكن أن يتعلمن البرمجة وأن يصبحن رائدات في التكنولوجيا”.

يقام مخيم كلوس للبرمجة سنويًا في مدن منتشرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة. ففي العام 2017 استضاف برنامج (Kode With Klossy) 50 مخيمًا في 25 مدينة مختلفة، بما في ذلك أوستن، وتكساس؛ وسان فرانسيسكو؛ ودنفر، وبوسطن.

يتم اختيار المشاركات في المخيم من خلال عملية تقديم الطلبات. وتتكفل كلوس بتمويل تكلفة النفقات بالكامل، مما يجعل المخيم مجانيا.

وقد واصلت خريجات برنامج “التدريب على البرمجة مع كلوسي” (Kode With Klossy) دراساتهن الجامعية للحصول على شهادات في علوم الكمبيوتر من أفضل الجامعات الأميركية، وأكملن فترات من العمل التدريبي في شركات مثل مايكروسوفت (Microsoft)، وبدأن تقديم دروس البرمجة والتشفير الحاسوبي الخاصة بهن.

بعض الوظائف المتعلقة بالبرمجة والترميز الحاسوبي:

مهندسو الشبكات يقومون بتصميم وبناء شبكات اتصال البيانات، بما في ذلك الشبكات المحلية والشبكات الداخلية (إنترانت).

المبرمجون يقومون بكتابة واختبار شفرة البرمجة التي تسمح للتطبيقات والبرامج الحاسوبية بأن تعمل بشكل صحيح.

محللو أمن المعلومات يخططون وينفذون الإجراءات الأمنية اللازمة لحماية شبكات وأنظمة الحواسيب الخاصة بالمؤسسة.

مطورو مواقع الإنترنت يقومون بتصميم وإنشاء المواقع الإلكترونية.

المصدر: المكتب الأميركي لإحصاءات العمل

البرمجة

كارلي كلوس في مكتبها في نيويورك. (© George Etheredge/The New York Times/Redux)

كلوس هي واحدة من العديد من المشاهير الذين يشجعون بشكل نشط على مشاركة المرأة في دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM). وعارضة الأزياء الأميركية ليندسي سكوت هي أيضًا مبرمجة حاسوب متحمسة ومناصرة لهذا التوجّه. كما أنها مرشدة لمنظمة “الفتيات اللواتي يمارسن البرمجة” (Girls Who Code)، وهي منظمة غير ربحية تساعد الفتيات تحت سن العشرين على تعلم البرمجة والترميز الحاسوبي.

كما يقدم “أسبوع تعليم علوم الكمبيوتر” والفعالية المرتبطة به “ساعة للبرمجة” دعما هائلا. ومن بين السفراء لهذه الحركة كلوس، والممثل أشتون كوتشر، ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس.

*هذا المقال بقلم الكاتبة المستقلة ماييف ألسوب.

 

عن Iena News

شاهد أيضاً

مكاتب الدراسات

مكاتب الدراسات التقنية بين مطرقة العشوائية وسندان الاحتجاجات‎

يينا نيوز العربية : رشيد اركمان.   أجرت وزارة الداخلية جردا لمكاتب الدراسات المتواجدة بجميع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *