الرئيسية / الأحداث السياسية / العثماني يطلع حزبه على أهم الأحداث والمستجدات الداخلية وتفاصيل مشاركته في قمة الصين.
العثماني

العثماني يطلع حزبه على أهم الأحداث والمستجدات الداخلية وتفاصيل مشاركته في قمة الصين.

يينا نيوز العربية : محمد الزاهيري.

 

توصلت وكالة الأحداث الدولية للأنباء ببلاغ من الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المغربي وهذا ما جاء فيه :

عقدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، بفضل الله ومنته، اجتماعها نصف الشهري العادي يوم السبت27 ذي الحجة 1439هـ/ الموافق لـ 8شتنبر 2018، برئاسة الأخ الأمين العام الدكتور سعد الدين العثماني.وافتُتح الاجتماع بكلمة له استعرض فيها أهم الأحداث والمستجدات السياسية والحكومية التي شهدها الوطن مؤخرا.

وفي هذا الإطار أطلع الأخ العثماني الأمين العام الإخوة والأخوات أعضاء الأمانة العامة على المعطيات المتعلقة بمشاركته، بتكليف من جلالة الملك حفظه الله، في القمة الإفريقية الصينية الثالثة المنعقدة بالعاصمة الصينية بيكين، يومي 3 و4 شتنبر الجاري، حيث سلّم لفخامة رئيس جمهورية الصين الشعبية رسالة سامية من جلالة الملك. وكانت نتائج الزيارة إيجابية جدا في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وفي علاقة بالشأن الاقتصادي، استعرض الأخ رئيس الحكومة أهم الخلاصات التي انتهى إليها اللقاء الأول الذي جمعه بمعية عدد من المسؤولين الحكوميين مع مسؤولي الاتحاد العام لمقاولات المغرب، يوم الجمعة 7 شتنبر، وذلك سعيا لتطوير إطار العمل المشترك بما يمكن من تعزيز التنمية الاقتصادية لبلادنا.

ومن جهتهم، تطرق أعضاء الأمانة العامة لمجموعة من القضايا السياسية والاجتماعية التي ميزت الراهن الوطني، وكان من بينها الدخول المدرسي لهذه السنة. وتداولوا قضية إدراج بعض المفردات الدارجة في بعض المقررات الدراسية، وبهذا الخصوص نوهوا من جهة بحجم اهتمام ويقظة للشعب المغربي بشأن قضايا التربية والتكوين، خصوصا ما تعلق بمسائل الهوية ولغات التدريس، ومن جهة أخرى أكدوا على أن جميع المناهج والمقررات الدراسية يتعين أن تنضبط للمرجعية الأعلى للدستور وللرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين ولاختيارات مشروع القانون الإطار ذي الصلة.كما لم يفت أعضاء الأمانة العامة التنويه بالمجهود المقدر الذي بذلته الحكومة من أجل إعداد مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين الذي توج بمصادقة المجلس الوزاري عليه، وهو القانون الذي سيشكل مكسبا تشريعا مهما لبلادنا بعد إقراره من قبل البرلمان.

وبخصوص مناقشة الشأن البرلماني، أطلع رئيسا فريقي الحزب بالبرلمان الأخوان إدريس أزمي الإدريسي ونبيل شيخي، أعضاء الأمانة العامة على مستجدات المؤسسة التشريعية وعلى مختلف التدابير والاجراءات المتخذة من قبل الفريقين من أجل الرقي بأدائهما في أفق الدخول البرلماني لهذه السنة، وبهذا الصدد لم يفت أعضاء الأمانة العامة التأكيد على ضرورة تفعيل التوصيات الصادرة عن اللجنة  الاستطلاعية البرلمانية الخاصة بأسعار المحروقات والتي سبق للحكومة أن تفاعلت معها إيجابا.

وفيما يتعلق بالشأن التنظيمي، تدارست الأمانة العامة مشروع التقرير السياسي الذي سيتقدم به الأخ الأمين العام أمام أعضاء المجلس الوطني الذي سينعقد في دورة استثنائية يوم السبت المقبل 15 شتنبر بحول الله، وكذا الجوانب التنظيمية الكفيلة بإنجاح هذه الدورة والاستجابة لتطلعات أعضاء المجلس وعموم مناضلي الحزب.

من جهة أخرى، تقدم الأخ سليمان العمراني نائب الأمين العام بعرض تضمن برنامجا لأجرأة القضايا والقرارات التنظيمية التي أسفر عنها الاجتماع المطول الذي سبق للأمانة العامة عقده منتصف يوليوز الماضي،ومن جهته تقدم الأخ عبد الحق العربي المدير العام للحزب بتقرير عن أهم التدابير والبرامج التي تنكب عليها الإدارة العامة للحزب من أجل إطلاق حركية تنظيمية وحزبية في مستوى تطلعات أعضاء الحزب وعموم المواطنين، وعلى وجه الخصوص القيام بحملة وطنية للتأطير الداخلي والخارجي تتطلب تعبئة جميع هيئات الحزب وطنيا ومجاليا.

 وحرر بالرباط في: 27 ذي الحجة 1439 ه الموافق 08 شتنبر 2018

 الإمضاء

الأمين العام

د.سعد الدين العثماني

عن Iena News

شاهد أيضاً

المال

“العثماني”، أولى الأولويات الحرص على المال العام، والاستحقاق وتكافؤ الفرص بين المواطن

يينا نيوز العربية : محمد جمال بن عياد.   جاء في الكلمة الافتتاحية لرئيس الحكومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *