الرئيسية / إقرأ أيضا في / دين ودنيا / (حراقية ..جيكس ودوليون ) عبارات تغزو الأزقة بمناسبة عاشوراء.
عاشوراء

(حراقية ..جيكس ودوليون ) عبارات تغزو الأزقة بمناسبة عاشوراء.

يينا نيوز العربية : محمد جرو.

 

(الله يهديهم.. وكل واحد يربي ولادو ويشري لهم لعب ماشي حراقية عماتهم) بهذه العبارات وغيرها أجابتنا احدى الأمهات بشارع المختار السوسي بطانطان الذي اصبح يعج بالهرج والمرج طيلة اليوم جراء انتشار الفراشة يميناً ويسارا امام محلات تجارية يقلق أصحابها يوما بعد يوم جراء تزايد الحركة به.

المناسبة الاحتفال بعاشوراء الذي انحرف منذ زمن عن المغزى الديني منه ،بحيث انتشرت ألعاب نارية تشكل خطورة على الأطفال وغيرهم بفضل ابتكار أساليب جديدة بعدما كثفت السلطات حملتها لمنع بيع هذه الألعاب وغيرها، اذ يلجأ الأطفال لحيل اخرى بشراء مواد بسيطة مثل الكاربون و”الجيكس” وأوراق “السولوفان” ومزجها وحرقها لأنها تتفاعل جميعها في عملية فيزيائية عاينتها “يينا نيوز” بالازقة المجاورة  .

ليبدأ كل طفل والغريب ايضا الإناث اللائي كن يقتنين دمى ًتعاريج وغيرها من الألعاب التي تراجعت لتفسح المجال باحتلال ألعاب غريبة وخطيرة عن المجتمع جعلت الأمهات والأباء يخشون اكثر على فلذات اكبادهم بعد تعرض الكثيرين لإصابات على مستوى الوجه والعينين دفعت برجال الوقاية المدنية والأمن وغيرهما لتجنيد أفرادها وتوفير آلياتها تحسبا للطوارىء الناتجة عن تكاثر إشعال النار في العجلات وأصوات الألعاب النارية التي تقلق المواطنين.

من جهة اخرى، ولأن المناسبة تقتضي تظافر كل الجهود انخرط المجلس العلمي في عملية التحسيس عبر وعاظه وامته لتنبيه الناس لخطورة الوضع الذي جعل الاحتفال بعاشوراء يتخذ أشكالا دخيلة على المجتمع المغربي .

وقد حضرت “يينا نيوز” احدى هذه الدروس بمسجد الحسن الثاني قبل صلاة العشاء حيث ذكر الإمام بالمغزى الديني من عاشوراء والمتمثل باتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي قام بصيام يوم العاشر من شهر محرم الحرام عندما وجد اليهود يصومون بعدما نجى الله سيدنا موسى عليه السلام فقال ص نحن أحق بموسى فصامه عليه الصلاة والسلام ولمخالفتهم قال ،يضيف الإمام ،اذا كانت السنة القادمة نصوم التاسع والعاشر لكن أدركته الموت عليه الصلاة والسلام.

وحذر ذات الخطيب في نفس درس الوعظ الآباء والأمهات وغيرهم من مغبة إتيان أمور بهذه المناسبة تعتبر بدع يجب تنبيه الكل اليها من قبيل رش الناس بالماء واعتبارها احتفالا بماء زمزم بينما يتبين انها “قاذورات دوليون” وغيرها تضطر المواطنين لتغيير ثيابهم خاصة إذا كانوا متجهين لتأدية صلواتهم.

عن Iena News

شاهد أيضاً

غزوة بدر

غزوة بدر.. دروس وعبر.

يينا نيوز العربية : معمر حبار / الجزائر.   الدّارس لغزوة بدر يمكنه أن يقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *