الرئيسية / أحداث مغربية / يلزم الحكومة المغربية “قانونيا” تعميم المنحة الجامعية.
المنحة

يلزم الحكومة المغربية “قانونيا” تعميم المنحة الجامعية.

يينا نيوز العربية : خالد الشادلي.

 

في خضم السجال الدائر حول إصلاح المنظومة التعليمية والرقي بها نحو الدول المتقدمة تعليميا، يتساءل البعض حول إلزامية الدولة بتعميم المنحة الجامعية لكل الطلبة بغض النظر عن الفوارق الاجتماعية!.. لضمان تيسر الدراسة الجامعية بشكل أفضل على ولوج سوق الشغل. بل الدولة مطالبة بوقف العراقيل قد تحول دون الاستفادة منها،

 لاسيما أن  التعليم العالي يتطلب مصاريف باهظة لتغطية مصاريف الكتب. وفي هذا السياق طلب زهير الزمزامي، عضو حزب التقدم والاشتراكية، ورئيس المجلس الإقليمي للصخيرات – تمارة، بتعميم المنح الجامعية تفاديا لأي إجحاف، لأن الحرمان من المنحة يكون في كثير من الحالات غير منصف.

ويضيف نفس المتحدث :أن المستفيد من هذه المنحة، هو مغربي، بالغ، عاقل وعائلته غير ملزمة قانونيا بالإنفاق عليه “، على اعتبار أن كل مواطن مغربي له الحق دستوريا في الاستفادة من جملة من الحقوق، ضمنها الحق في التعليم، وهنا الحديث عن الحلقة المفصلية في المسار الدراسي لأي طالب، قد تحدد بنسبة مئوية عالية مصير مستقبله، وعليه لابد من تمكنيه من هذه المنحة، والتي على هزالتها، ستعفيه لا محالة من مصاريف لا يستطيع المئات بل الآلاف من الطلبة المغاربة عبر ربوع الوطن من توفيرها في طريق الحصول على الشهادات الجامعية العليا.

وتجدر الإشارة أن عدم الاستفادة من المنحة الجامعية حرمت مجموعة من الطلبة متابعة الدراسة الجامعية، خاصة إذا كانوا من أسر معوزة.

عن Iena News

شاهد أيضاً

جمعية solid,Art توزع مجموعة من المساعدات بالطنطان و تجهز اربعة قاعات لمركز منتيسوري للتربية والتكوين.

يينا نيوز العربية : محمد جرو.   تحت شعار: “الفن في خدمة الآخر”، والتواصل التطوعي …