الرئيسية / اقتصاد والمال / افتتاح فعاليات النسخة الثانية للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية لجهة درعة – تافيلالت
المعرض الجهوي

افتتاح فعاليات النسخة الثانية للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية لجهة درعة – تافيلالت

يينا نيوز العربية : ‎محمد ايت التهامي.

 

انطلقت صباح اليوم الجمعة 12 اكتوبر 2018 بورزازات فعاليات النسخة الثانية للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية لجهة درعة-تافيلالت المنظم من طرف الغرفة الفلاحية لجهة درعة-تافيلالت تحت رعاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وبشراكة مع مجموعة من الفاعلين،  تحت شعار “المنتجات المجالية في خدمة السياحة التضامنية والتشغيل الذاتي”.

بحضور السيد عامل إقليم ورزازات والكاتب العام لوزارة الفلاحة والمدير الجهوي للفلاحة بجهة درعة تافيلالت ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت و رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت وعدة فعاليات.

وأكد عبد الكريم أيت الحاج رئيس الغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت خلال الندوة الصحفية التي نظمت بقاعة المؤتمرات للمعرض وحضرها حوالي 30 صحفي يمثلون أبرز المنابر الدولية والوطنية والمحلية، أن تنظيم المعرض يسعى إلى دعم التعاونيات والجمعيات الفلاحية المهنية في تسويق منتجاتها.

وأضاف أيت الحاج، أن المعرض فرصة لتسليط الضوء على المؤهلات الفلاحية للمنطقة، وإبراز منتجات الصناعة التقليدية المحلية.

كما يرى أيت الحاج أن المعرض الجهوي للمنتجات المجالية يأتي لتعزيز امكانات جهة درعة تافيلالت في مجال المنتجات المجالية، كما أنه مناسبة لخلق فضاء لتبادل الخبرات بين الفاعلين الاقتصاديين، توعية وتحسيس التعاونيات بأهمية المنتجات المجالية في التشغيل الذاتي، المساهمة في التنمية المحلية من خلال تعزيز السياحة التضامنية.

ويعرف المعرض، الذي أقيم على مساحة إجمالية تقدر بـ1000 متر مربع، مشاركة 100 تعاونية، بما في ذلك 90 تعاونية فلاحية منها 60 تعاونية فلاحية من جهة درعة تافيلالت و 30 تعاونية فلاحية من الجهات الأخرى للمملكة، بالإضافة إلى 10 تعاونيات تعمل في قطاع الصناعة التقليدية.

ويضم المعرض قطبين رئيسيين يتمثلان في قطب المنتجات الفلاحية المحلية للتنظيمات المهنية بجهة درعة تافيلالت وبعض التنظيمات من خارج الجهة، وقطب المؤسسات الفاعلة في ميدان التنمية الفلاحية.

وتهدف هذه التظاهرة الاقتصادية إلى دعم المنظمات والتعاونيات والجمعيات الفلاحية المهنية في تسويق منتجاتها، وتعزيز إمكانيات الجهة في مجال المنتجات المجالية والتعرف على تقاليد المنطقة، وكذلك خلق مجال للتواصل والتبادل بين الجهات الفاعلة الاقتصادية والمنظمات المهتمة بتطوير القطاع، كما تسعى التظاهرة إلى توعية وتحسيس المنظمات بأهمية المنتجات المجالية في التشغيل الذاتي، والمساهمة في التنمية المحلية من خلال تعزيز السياحة التضامنية.

و سيعرف المعرض تنظيم أنشطة مختلفة تتمثل في عقد ورشات عمل لفائدة التعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي ، بالإضافة إلى تنظيم يوم علمي يتناول مواضيع تتعلق بتثمين المنتجات المجالية وتسويقها و السياحة التضامنية و التشغيل الذاتي، وسيعمل على تأطير هذه الورشات التكوينية مجموعة من الخبراء والباحثين في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وآليات  والتشغيل الذاتي.

وعلى هامش هذا المعرض الممتد ما بين 12 إلى 15 أكتوبر 2018، سوف يكون للزوار والمشاركين في المعرض، موعد مع برنامج ثقافي متنوع سيعكس التنوع الثقافي والفني للمنطقة بفضاء قصبة تاوريرت، حيث تمت دعوة العديد من الفنانين بجهة درعة تافيلالت، بالإضافة إلى مجموعة من الموسيقيين الشباب من منطقة ورزازات.

المعرض الجهوي

المعرض الجهوي

المعرض الجهوي

المعرض الجهوي

عن Iena News

شاهد أيضاً

الموارد البشرية

“نداء” تستضيف دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي في “ملتقى الموارد البشرية”

يينا نيوز العربية :   استضافت مؤسسة الإتصالات المتخصصة “نداء”، المزود الحصري لشبكات الاتصالات الآمنة والمعتمد لدى حكومة …