أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفنون / الفنان التشكيلي المصري محمد ربيع في ضيافة يينا نيوز الدولية.
الفنان التشكيلي

الفنان التشكيلي المصري محمد ربيع في ضيافة يينا نيوز الدولية.

يينا نيوز العربية : عبد العالي نجاح.

 

يعد الفنان التشكيلي محمد ربيع من مواليد المنيا بصعيد مصر سنة 1986، حاصل على بكالوريوس الفنون الجميلة قسم التصوير بالقاهرة. شارك في العديد من التظاهرات الفنية داخل مصر وخارجها، بالإضافة إلى المعارض الجماعية كصالون الشباب الذي يقام بدار الأوبرا المصرية، وصالون القاهرة ال 56. أقام أول معرض بمكتبة الاسكندرية، ومعرض أجندة بمكتبة الاسكندرية في دورات مختلفة، والمعارض الجماعية بالقاهرة.

كما أقام أيضا أربعة معارض خاصة بكل من جاليري بيكاسو بالقاهرة وجاليري ارتس مارت وقاعة الباب بمتحف الفن الحديث وقاعة مركز الجزيرة للفنون بالزمالك. وقد شارك في بينالي الخامس بالعاصمة الصينية بيكين سنة 2015، وورشة عمل للفنانين المشاهير العرب بالصين سنة 2017، ومشاركة بمعرض جماعي بالكويت سنة 2017، وجاليري بيكار. وتوجد مقتنيات أعماله الفنية بمتحف الفن الحديث في مصر، وبوزارة الثقافة الصينية والبنك التجاري الدولي وكذا بعض الأفراد داخل مصر وخارجها.

ولج الفنان محمد ربيع عالم الفنون التشكيلية قبل متابعة الدراسة الاكاديمية بكلية الفنون الجميلة، حيث كان يدرس ترميم الآثار بالأقصر. وقد تفرغ لممارسة الفن بشكل كلي منذ حصوله على البكالوريوس في الفنون الجميلة.

تنتمي أعمال الفنان التشكيلي محمد ربيع إلى الفن الخام، إلا أن محمد ربيع يأبى تصنيف أعماله الإبداعية ضمن نمط أو أسلوب فني بعينه، حيث جاء في تصريحه ليينا نيوز:” صراحة، أتعامل مع اللوحة أو العمل الفني بتلقائية وبعفوية وببساطة جدا، وبالنتيجة يتسم العمل الفني بطابعه السهل الممتنع، والمتحرر من القيود الأكاديمية في مجال الرسم”.

الفنان التشكيلي

ومن المعروف على الفن الخام أنه يخاطب الهوامش والحواشي الموجودة داخل المجتمع، وبالتالي تكسير الطابوهات الفنية والإجتماعية. كما يعمل الفن الخام على بعث المواهب الفنية وتحيين الاستعدادات اللاشعورية الكامنة في الإنسان قصد تحريرها من رقابة الشعور، ومن الضوابط والقيم المعيارية التي تقعد الأساليب والأنماط الفنية. ويرى الفنان محمد ربيع أن اختيار المواضيع الفنية يتم انطلاقا من مدى تأثير التيمات في نفسيته، سواء كانت تيمات قديمة أو معاصرة، وكذا من خلال القراءات الشخصية. وأن التعامل مع المواضيع الفنية يعد استجابة طبيعية للتأثير القوي الذي تحدثه في نفسية الفنان، وبالتالي في العملية الإبداعية بصفة عامة.

وتنهل التيمات التي يشتغل عليها محمد ربيع من واقع الانسان المصري المعيشي واليومي، باعتبار أن الإنسان إجمالا يعد من أهم العوامل المؤثرة بصريا بحكم التأثير القوي الذي يمارسه على الذات والطبيعة والكون.

الفنان التشكيلي

وفي علاقة الفن بالهامش، يرى محمد ربيع:” أن الفن يرتبط ارتباطا وثيقا بالهامش والمهمشين، باعتبار أن الهامش يشكل جزء هاما وملهما للفن والفنانين بشكل عام، سواء كان فن تشكيلي أو مسرح أو سينما”.

كما يشتغل محمد ربيع على خامة الألوان الزيتية كخامة مفضلة، بالإضافة إلى تجارب بالأكاسيد والأكليريك والأحبار على ورق مع مرور الوقت. كما يتم اختيار الألوان الصباغية انطلاقا من البناء العام للعمل الإبداعي وكذا المؤثرات النفسية والبصرية التي تساعد الفنان في تبليغ رسالته الفنية.

وفي الختام، يعتبر الفنان التشكيلي محمد ربيع أن الساحة التشكيلية قد عرفت خلال الخمسة سنين الماضية نضجا مميزا في الحركة الفنية في الوطن العربي بشكل عام، وفِي مصر منذ سنة 2011، تاريخ انطلاق الربيع العربي؛ حيث أن التطور التكنولوجي والفكري ساعد المتلقي على التجاوب الفكري والمادي مع الأعمال الفنية، وكذا إنتشار قاعات العرض والمؤسسات الفنية، مما أدى إلى ازدهار الفن التشكيلي العربي.

الفنان التشكيلي

عن Iena News

شاهد أيضاً

میسا قرعه

”میسا قرعه” تُطلق حملة ألبومها الجدید من برج “كابیتول ریكوردز” التاریخي في هولیوود

يينا نيوز العربية : الصحفية أزار غزلان.   شهد مبنى الكابیتول ریكوردز المرموق الذي یقع …