أخبار عاجلة
الرئيسية / إقرأ أيضا في / تقارير وحوارات / محمد الرسام لوكالة الأحداث الدولية للأنباء: الفن رسالة حب وسلام للإنسانية جمعاء.
الفنان

محمد الرسام لوكالة الأحداث الدولية للأنباء: الفن رسالة حب وسلام للإنسانية جمعاء.

يينا نيوز العربية :

حاوره الصحفي عبد العالي نجاح.

 

ولد الفنان محمد الرسام بمدينة حلب سنة 1966م، ودرس مرحلة التعليم الأساسي بمدرسة الشهيد حسان الكيالي بحلب. كما يمتهن الفنان محمد النحت على الخشب منذ 1979م.

عندما كان في الصف الخامس الإبتدائي بعمر 12 سنة،  نفذ منحوتة على الحجر، ونقش عليها نصوص للكتابة المسمارية. وقد أعجب بها المدرسين، ومن روعتها وضعوها في غرفة ادارة المدرسة مع وضع إسمه عليها.

يعيش الفنان محمد في دمشق. وكان يملك مشغل، وورشة للعمل، ولكن الظروف الاقتصادية والسياسية لم تساعده على مواصلة العمل فيه.

أعمال الفنان محمد غاية في الروعة والدقة، فهو لن يدخر جهداً في سبيل أن تخرج أعماله بشكل رائع لا يرضي زبائنه وحسب، بل يبهرهم.

لم يشارك الفنان محمد في معارض وفعاليات فنية، والسبب في ذلك انشغاله في تنفيذ طلبات الزبائن، والتي تستغرق وقتا وجهدا في تنفيذها، لكنه سيهتم بالأمر لاحقاً مع توثيق كامل لأعماله.

 

النحات السوري محمد الرسام في حوار خاص مع وكالة الأحداث الدولية للأنباء- يينا نيوز العربية.

 

من هو محمد الرسام؟

محمد الرسام من مواليد مدينة حلب سنة 1966، حيث كانت بداية تعليمي الأساسي بمدرسة الشهيد حسان الكيالي. وفي سن مبكرة 12 سنة في المستوى الخامس الإبتدائي، كانت الإشراقات الاولى  من خلال منحوتة أنجزتها على الحجر، ونقشت عليها نصوص من الكتابة المسمارية، والتي نالت إعجاب المدرسين الذين وضعوها في غرفة إدارة المدرسة مع وضع إسمي عليها.

النحت على الخشب منذ 1979م.

 

كيف كانت بدايتك مع النحت؟

كنت في بدايات مشواري الفني أنجز الأعمال الفنية بناء على طلبيات الزبائن الذين يختارون طبيعة المنجز الفني الذي يريدونه، حيث منحتني هذه التجربة الفنية خبرة عملية في مجال النحت على الخشب. وقد صقلت موهبتي الفنية عن طريق الاطلاع على المنحوتات الغربية خاصة المنحوتات الإيطالية، وكذا الأعمال الفنية لليوناردو دا فينشي وبابلو بيكاسو وأتباعهم.

 

لماذا النحت على الخشب؟

أحب النحت على الخشب، لأنه بداية عمل فني ممتع، بالإضافة إلى التنوع في أشكال الأخشاب والذي يمنح للمنحوتات الفنية طابعا إستطيقيا جميلا ومميزا.

الفنان

 

هل يمكن أن تحدثنا عن موضوع منحوتاتك الخشبية؟

تنبني أعمالي الفنية أساسا على محاكاة الأعمال الفنية الخالدة، والتي أستمد منها الأفكار الفنية الجميلة، خاصة الأعمال النحتية للكنائس الدينية المميزة وذات غنى حضاري ثقافي وفني وتاريخي.

ويمكن إجمالا القول أن مساري الفني قد عرف قطيعة فنية بين مرحلتين أساسيتين: مرحلة أولى تنهل من فن أرابيسك كفن عربي أصيل ومرحلة ثانية حيث تستمد أعمالي الفنية مقومات النحت الموضوعاتي الضارب جذوره في الفن الغربي، خاصة النحت على الكنائس والكاتدرائيات.

 

هل يمكن أن تحدثنا عن تأثير الوضعية السياسية المتدهورة وحالة الحرب التي تعيشها سوريا على مسارك الفني؟

لاشك ان الحرب الكونية الارهابية التي شنت على وطني سوريا، تركت أثرا سلبيا كبيرا في نفسيتي؛ وقريبا، سأختار لوحة فنية تمثل النصر الكبير لجيشنا الباسل على قوى الشر والإرهاب الدولي.

 

من هم الفنانون النحاتون الأجانب والعرب الذين أثروا في أعمالك الفنية؟

من الأكيد، تأثرت كثيرا بالأعمال الفنية الخالدة في الوطن العربي خاصة، وعلى الصعيد الدولي على العموم. ويعد الفن كشكل تعبيري مميز مرآة الحضارات الإنسانية، والتي تعكس مستوى نمو وتقدم ورقي الأمم والشعوب. كما أن الفن رسالة حب وسلام للإنسانية جمعاء.

الفنان

 

كلمة أخيرة…

وأخيرا، لوكالة الأحداث الدولية للأنباء ألف شكر وألف تحية، لما تبذله من اهتمام بالأعمال الفنية للتشكيليين العرب بصفة خاصة، والساحة الثقافية في الوطن العربي على العموم.

عن Iena News

شاهد أيضاً

الحوار

وكالة الأحداث الدولية للأنباء في حوار مع الأستاذ مصطفى الفاز.

يينا نيوز العربية : الصحفي رشيد اركمان .