أخبار عاجلة
الرئيسية / أحداث مغربية / انطلاق فعاليات معرض منتجات الصناعة التقليدية بالفقيه بن صالح
معرض

انطلاق فعاليات معرض منتجات الصناعة التقليدية بالفقيه بن صالح

يينا نيوز العربية : حميد رزقي.

 

تتواصل فعاليات معرض منتجات الصناعة التقليدية بالفقيه بن صالح بمشاركة أزيد من ستين حرفيا من مختلف جهات المملكة المغربية تحت شعار: الصناعة التقليدية أصالة وإبداع.
ويأتي هذا المعرض، الذي تنظمه غرفة الصناعة التقليدية  بجهة بني ملال – خنيفرة بشراكة  مع مؤسسة دار الصانع والمديرية الجهوية للصناعة التقليدية ببني ملال والمجلس الجماعي للمدينة ، في إطار” تنفيذ استراتيجية تنمية وإنعاش الصناعة التقليدية، وبرنامج دعم الحرفيين اليدويين.

ويهدف المعرض الذي انطلقت فعالياته الأربعاء وسيستمر الى غاية 14 نونبر، إلى تثمين منتوجات الصناعة التقليدية وتعزيز المهارات المتوارثة بالقطاع والتعريف بطابعه الأصيل ودعم تسويق منتجاته، وضمان استمرارية العمل الجماعي الهادف إلى تمكين الصناع التقليديين من مجموعة منتجات مختارة ومتميزة، وكذلك من أجل تسليط الضوء على الخبرات المهنية وتثمين القدرات الإبداعية لدى كل من الصناع التقليديين والمصممين.

ويعتبر المعرض، من أبرز المعارض الجهوية بجهة بني ملال خنيفرة، وهو يراهن يقول محمد العقاوي رئيس غرفة الصناعة التقليدية، على فتح منافذ لترويج منتجات الصناعة التقليدية، وتثمين  منتجات الجهة، بما أنها  كانت ولازالت  تتميز ببصمة خاصة  تحافظ عليها عدة حرف تقليدية أصيلة مثل: النسيج ، الحايك العميري، النسيج البزيوي  الأسلحة التقليدية والسروج ..

وعرض هذه المنتوجات التقليدية ، يضيف رئيس الغرفة لا يسعى فقط  إلى عكس  قيمة وتنوع وتراكم الخبرة، التي تميز حرف الصناعة التقليدية في جهات ومدن المغرب، كمراكش والعيون وكلميم  ووجدة ووزان وتزنيت وآسفي وطنجة وفاس والحسيمة …

إنما يربو أيضا  توفير إطار للتعاون والتبادل بين الحرفيين والمصممين، للمساهمة في تنشيط وتحفيز قدرات الإبداع والتجديد لدى الصناع التقليديين، وسيعمل بالموازاة على  إعطاء نفس جديد ودينامية متجددة لمختلف منتجات حرف الصناعة التقليدية، من خلال الاستناد إلى مقومات الإبداع والتمكن والخبرة لدى الحرفيين. وقد أشرف على افتتاح هذه النسخة من المعرض التي يندرج تنظيمها في إطار الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء المجيد، عامل إقليم الفقيه بن صالح محمد قرناشي بحضور كمال محفوظ رئيس المجلس الإقليمي ومحمد العقاوي رئيس الغرفة وممثلي السلطات الإقليمية والمحلية ورؤساء المصالح الخارجية وبعض أعضاء ورؤساء المجالس البلدية والجماعية.

عن Iena News

شاهد أيضاً

أكادير

أكادير : فشل السلطات والمجلس الجماعي في تثبيت “الفراشة” وأزيد من “مليارين” حبيسة حساب بنكي منذ سنوات.

يينا نيوز العربية : عبد العالي نجاح .   بالرغم من تخصيص أكثر من مليارين …