أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفنون / WILCA 2018 : مفترق طرق لتدويل الثقافات والفنون المحلية في جهة سوس ماسة
الثقافات

WILCA 2018 : مفترق طرق لتدويل الثقافات والفنون المحلية في جهة سوس ماسة

يينا نيوز العربية : رشيد اركمان.

 

في الفترة الممتدة بين  27 أكتوبر و 1 نوفمبر 2018 كانت جهة سوس ماسة على موعد مع حدث فريد من نوعه و الذي يكتسي اهمية بالغة بالنسبة للجهة الا وهو النسخة الاولى :  لأسبوع تدويل الثقافات والفنون المحلية.

هذا الحدث العالمي تم تنظيمه باشتراك كل من  ARCID(المركز الأفريقي للبحوث للابتكار والتطوير) و RDTR ( شبكة تنمية السياحة القروية ) بالتعاون مع   المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير بأكادير ENCG AGADIR. 

 تدويل الثقافات والفنون المحلية هو مفهوم يأتي لتأسيس رؤية صاحب الجلالة محمد السادس لتثمين التراث غير المادي للمغرب, ويشمل هذا التراث العديد من المكونات بما في ذلك الفن والثقافة.

انبثقت فكرة هذا الحدث الدولي من  الأنشطة الفنية التي يقوم بها سفير الثقافة المغربية في الولايات المتحدة الأمريكية ، فتاح عبو ، الشريك المؤسس لمجموعة AZA, بعد ذلك تم تطويره من قبل ARCID لدمج جوانب أخرى من التراث الثقافي والفني للجهة و اعطاءها صبغة دولية.

تظاهرة “ويلكا  2018 ” في نسختها الاولى تهدف إلى اكتشاف و تثمين وتصدير الثقافات والفنون المحلية من خلال التبادل الثقافي بين الفرق الموسيقية المحلية التقليدية والفرق العالمية التي  أتت لتبادل خبراتهم ، قيمهم ،  طرق غناءهم ورقصهم و حتى التفكير المحلي.

تهدف هذه التظاهرة  أيضا إلى تعزيز المناطق السياحية الداخلية في منطقة سوس ماسة و التعريف بها  من خلال خلق مناطق جديدة من الدوائر السياحية.

وقد تم افتتاح النسخة الاولى  في سياق أكاديمي داخل حرم المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير ENCG-Agadir ، لتقريب طلبة المدرسة من أهمية التواصل الثنائي في صقل شخصياتهم وكذلك لمعرفة البعد المهم الذي تكتسيه الثقافة في تسيير المقاولات والمنظمات.ثم استأنفت الايام في اليوم الموالي وحطت الراحلة في عمق جمالية جبال إيدا اواتان ثم  واحات طاطا مرورا بكثبان فم زكيد  ثم اختتمت الرحلة في إيغران في تياوت لتكون بذلك ختمة للعمق الثقافي السوسي .

عرفت تظاهرة” ويلكا 2018  ” نجاحًا كبيرًا ، حيث شارك أكثر من 100 شخص بين الفنانين المحليين والأميركيين ومحبي الثقافات والموسيقى المحلية. و قد كانت ايضا  مناسبة لتبادل ثقافي وفني بين الفنانين المحليين (لحسن إد حمو ، أحمد أمينو ، رويس ، فرقة تيللا ، ميزان تيوت …) ، و سفير الثقافة المغربية في الولايات المتحدة الأمريكية فتاح عبو وطلابه الذين الموا بالثقافة المغربية وتعلم اغوارها وقد فتح هذا التبادل أبوابًا للأفق المستقبلي لتثمين واضفاء الصبغة العالمية للثقافة والفنون المحلية.

بالإضافة إلى ذلك ، لن تقتصر النسخة القادمة WILCA 2019 على الموسيقى فحسب ، بل ستضم أيضًا مكونًا أكاديميًا يجمع بين علماء الأنثروبولوجيا وعلماء الاجتماع لمناقشة أوجه التشابه والتآزر الثقافي والفني للمشاركين (كما أكد ذلك الدكتور رشيد أومليل رئيس و مؤسس ARCID )

عن Iena News

شاهد أيضاً

عبد الحفيظ الدوزي

الاتحاد الأوروبي يختار المغربي الدوزي سفيرا للشباب العربي.

يينا نيوز العربية : خزيز عادل.   ثم تعيين الفنان المغربي عبد الحفيظ الدوزي سفيرا …