أخبار عاجلة
الرئيسية / إقرأ أيضا في / تقارير وحوارات / إقليم انزكان -ايت ملول :رئيس جمعية ذوي الحقوق مستغلي ومنتجي الأركان يعقد لقاء خاصا بوكالة الأحداث الدولية ضد “التسلط الرعوي” بجهة سوس ماسة.‎
الحقوق

إقليم انزكان -ايت ملول :رئيس جمعية ذوي الحقوق مستغلي ومنتجي الأركان يعقد لقاء خاصا بوكالة الأحداث الدولية ضد “التسلط الرعوي” بجهة سوس ماسة.‎

يينا نيوز العربية : رشيد اركمان.

 

في إطار اهتمامها بقضايا المواطن وقفت وكالة الأحداث الدولية على مجموعة من المشاكل التي يتخبط ذوي الحقوق مستغلي ومنتجي شجر الأركان اقليم انزكان -ايت ملول نموذجا وعلى هذا الاساس أجرى طاقم الوكالة لقاء خاصا ب”محمد سافع “رئيس جمعية ذوي الحقوق مستغلي ومنتجي الأركان بذات الإقليم حول مدى فاعلية القانون 13-113 المنظم للترحال الرعوي وتأثيره على المجال الغابوي والفلاحي …؟؟؟ ومن المسؤول عن تطبيقه…؟؟؟بداية تقدم بالشكر الجزيل لوكالة الاحداث الدولية وطاقمها بالمغرب لاهتمامها بمشاكل المواطن بمختلف الدول العالمية وقربها للأحداث رغم صعوبة الظروف كما أشاد بتقنيات البحث التي تتوفرعليها للوصول الى خبايا المواضيع الحساسة والتزامها الحياد التام دون تغليب طرف عن جهة ما.

وفي صميم الموضوع افاد أن الترحال الرعوي بجهة سوس ماسة عرف تسيبا خطيرا في استغلال الأراضي الفلاحية والاستيلاء على ملك الغير بدون سند قانوني من طرف ما يعرف ب”الرحل”ما يتسبب في نشوب صراعات بالهراوات ومشادات كلامية وفي بعض الأحيان تصل الامور إلى التهديد بالسلاح الناري ضد من لهم الصفة القانونية للاستغلال.

وفي السياق ذاته أشاد بالمجهودات التي قام بها وزير الفلاحة والصيد البحري “عزيز اخنوش”حيث عمد  الاسراع في تنفيذ توصيات اجتماع سنة 2013 وتنزيلها على أرض الواقع، والذي جمع بينه وبين جمعيات وهيئات بيمهنية ذات الاختصاص.

واستطرق ذات المتحدث في خضم حديثه الى المشاكل التي تتعرض لها اشجار الاركان جراء الرعي الجائر الذي استفحل بشكل فضيع بذات الجهة، مما اعتبره خرقا سافرا لمضامين القانون 13-113 وتبخيسا للجهود التي بذلتها الهيئات البيمهنية بتنسيق مع الوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجر الاركان وبشراكة مع الغرفة الفلاحية بجهة سوس ماسة للحفاظ على هذا التراث الطبيعي الهام.

وفي نفس الوقت طالب الجهات المسؤولة على ضرورة اجراء احصاء دقيق للرعاة ومالكي الابل لتحديد المخاطب الرسمي للوصول الى المتسبب الحقيقي في تخريب الممتلكات الغابوية ومن يساهم في الحاق الاضرار الوخيمة بحياة المواطن من خلال تعرضهم للتعذيب والاحتجاز مستدلا حديثه بوقائع مناطق كل من “بلفاع” “اولاد دحو” “اشتوكة ايت باها”.

كما استنكر مواقف السلطات الوصية بمختلف دراجتها وعلو مناصبها من خلال المساطر الاجراءاتية القانونية التي تسلكها اثناء هجوم الرعاة على ملك الغير وتبثير المحاصيل الزراعية وإتلاف شجر الأركان.
وفي الأخير شدد حماية الموروث الطبيعي شجر الاركان واعطاء ضمانات الحرص على حماية حق الملاكين والمستغلين من ذوي الحقوق .
كما وجه رسالة قوية الى الجهات المعنية بالموافقة لذوي الحقوق للحفاظ على أراضيهم وحيازتها واستغلالها للأنشطة الفلاحية وتحسيس المواطن بأن القانون 13 -113 اعد لضمان حقوقه لا لانتزاعها.

الحقوق

عن Iena News

شاهد أيضاً

لطيف هلمت

لطيف هلمت ليينا نيوز: أحمل في روحي وراثيا إشراقات التصوف.

يينا نيوز العربية : عبد العالي نجاح.   يعد الشاعر الكردي لطيف هلمت من شعراء …