الرئيسية / الأحداث العربية والدولية / السفير د. هيثم ابو سعيد لوكالة الأنباء الدولية لحقوق الإنسان: إعتمدنا في سوريا على المعايير الدولية في التقارير.
سوريا

السفير د. هيثم ابو سعيد لوكالة الأنباء الدولية لحقوق الإنسان: إعتمدنا في سوريا على المعايير الدولية في التقارير.

يينا نيوز العربية :علاء حامد / لبنان.

 

شدّد مفوّض اللجنة الدولية لحقوق الانسان للشرق الأوسط السفير الدكتور هيثم ابو سعيد في حديث خاص والذي أجراه علاء حامد من وكالة الأنباء الدولية لحقوق الإنسان حول المواقف المستجدة في ملفات الشرق الأوسط وخصوصاً سوريا وكيفية العمل الحقوقي.

وأنّ الذي اعتمده في سياق التقارير المتعدّدة هو المعايير والبنود الدولية، وهذا ما أضاء عليه خلال مؤتمر برلين (ألمانيا) الدولي لحقوق الإنسان حيث أشار السفير أبو سعيد في كلمته لمدة أربعين دقيقة على أن معيار الإنتهاكات للمجموعات التكفيرية تجاوزت السبعين في المائة (٧٠٪) مُظهرا أبشع أنواع التعذيب والإنتهاكات بحقّ الأطفال والنساء والعُزّل، مُشيرا إلى وجود أكثر من تسعين (٩٠) جنسية قاتلت على الأراضي السورية وشرّدت الشعب السوري نتيجة أفعالها الشنيعة تجاه من تعتقلهم على الطرقات ومن تأسرهم من بيوتهم عنوةً لمجرّد عدم التوافق معهم في العقائد او المفهوم الفكري والسياسي.

كما أن الدول التي ساهمت في تدمير البنية التحتية والمؤسسات العامة والقيمة والبيوت الآمنة التي أدّت إلى تشريد الملايين من السورين بين الداخل والخارج تقع في غالبيته على عاتق من دعم بالمال والعتاد تلك المجموعات وقُدِّرت بمليارات الدولارات مما يترتّب على تلك الجهات مسؤوليات قانونية وتعويضات مالية حيث كان الأجدى من ذلك القيام بمشاريع تنموية لإفادة المواطنين الذين دعوا الحرص عليه.

وأضاف السفير أبو سعيد أنّ المعيار نفسه إعْتُمد في العراق واليمن والبحرين وفلسطين وهو نفسه الذي سيُعتمد لدى ترؤّسه وكالة الأنباء الدولية في مطلع السنة القادمة، و لا بدّ من تسليط الضوء على كل التفاصيل والحقائق وعدم المواربة أو الإنصياع لمغريات مختلفة في هذا الآوان حيث باتت كل القوانين والشرع والمصداقية الدولية على المحك وتُحتّم ذلك.

وختم السفير بالإشارة أن إدعاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالإنسحاب الفعلي من سوريا جاء بعد هزيمته لتنظيم “داعش” غير دقيق ولا يستند إلى الواقع الفعلي وإنما إلى أسباب أخرى متعددة ومنها إصرار سوريا إعادة كل أراضيها بالكامل، فشل حلفاء أميركا من الإلتزام بما تعهّدوا به، وبعد ضمان نقل معظم كبار عناصر التكفير إلى أفريقيا توزّعت بين نيجيريا بالإضافة إلى الحدود المغربية الجزائرية والمغربية الموريتانية.

عن Iena News

شاهد أيضاً

تلفزيون فلسطيني يجمع المشرق والمغرب والشام والخليج في القدس عربية

يينا نيوز العربية : تلفزيون فلسطين .   فلسطين : 2019 ضمن الرسالة التي حملها …