الرئيسية / اقتصاد والمال / تحليل رجل الاقتصاد ” خالد بونجمة ” لأزمة الكليمانتين بالمغرب موضحا استراتيجية تجاوزها
الكليمانتين

تحليل رجل الاقتصاد ” خالد بونجمة ” لأزمة الكليمانتين بالمغرب موضحا استراتيجية تجاوزها

يينا نيوز العربية : رشيد اركمان.

 

في إطار تتبعها  للشؤون الاقتصادية وسعيا منها في اعطاء نبذة حقيقية وتنويرا للرأي العام  حول الأزمة الاقتصادية  التي أصبحت حديث الصحف في كل صفحاتها سواء الالكترونية منها والورقية وحتى القنوات التلفزية ارتأى طاقم  وكالة الأحداث الدولية للأنباء ببروكسيل إلى ولوج العنوان الصحيح لرجال الاقتصاد بجهة سوس ماسة بمكتب السيد ” خالد بونجمة ” بصفته مدير محطة التلفيف رجل الاقتصاد خبير في المجال الزراعي ورئيس جمعية ملففي الحوامض بالمغرب .

استقبل طاقم وكالة الإحداث الدولية للإنباء من طرف السيد “خالد بونجمة”  بمكتبه الرئيسي بشركة بمحطة التلفيف المتواجدة بايت ملول لمناقشة الازمة الاقتصادية التي يعرفها الموسم الفلاحي الحالي  ومن خلالها قدم عرضا تفصيليا وتوضيحيا للازمة .

وتطرق إلى مجموعة من المؤشرات لمساهمة في أزمة “الكليمانتين “مربطا ذلك بارتفاع كمية المنتوج   مقابل الطلب المستقر للسوق الخارجية والداخلية. مما ساعد وبشكل كبير في إتلاف المنتوج الفلاحي وضياعه مشكلا أضرارا وخيمة في التلوث البيئي.

وأضاف قائلا للوكالة ان جمعية ملففي الحوامض بالمغرب قامت بمجموعة من اللقاءات والاجتماعات معززة بدراسات ميدانية بحضور مهنيي القطاع من الفلاحين ومسئولي محطات التلفيف والتي أسفرت  على مجموعة من الخلاصات والمتمثلة في دعم جميع فئات الفلاحين لضمان صيرورة الانتاج  وجودته داخل وخارج ارض الوطن.

وأشاد في نفس الوقت على الاهتمام الذي اولته وزارة الفلاحة في استجابتها لمطالب الفلاحين كما شدد في نفس الوقت على ضرورة اتحاد جميع الفلاحين بمختلف المدن المغربية لوضع إستراتيجية حقيقية موضوعية تراعي مبدأ الشفافية والوضوح ومشاركة الجميع للاستفادة من الدعم المخصص لهذه الفئة لإنشاء محطات التلفيف مع احترام دفتر التحملات الخاص بهذا القطاع مع ضرورة ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وفي الأخير تقدم بالشكر الجزيل لوزارة الفلاحة في اطار برنامج الدعم المخصص للفلاحين لتشجيعهم لإنشاء محطات التلفيف ومواكبة ظروف عملها مبرزا قوة الضغط على محطات التلفيف المتوفرة إلى حدود الساعة لا تستجيب للكم الهائل لمنتوج الكلمانتين مما يضطر الى ارتفاع ساعات العمل إلى 13 ساعة في اليوم.

عن Iena News

شاهد أيضاً

مخرجات التوصيات والاتفاقيات المنبثقة عن المنتدى المغربي للتجارة بمراكش

          يينا نيوز العربية : مراسلة وعدسة سعيد العيدي/ مراكش .   شهدت مدينة مراكش تنظيم …