الرئيسية / اقتصاد والمال / طانطان : اللجنة الجهوية للاستثمار تصادق على مشاريع استثمارية بالجهة.
استثمار

طانطان : اللجنة الجهوية للاستثمار تصادق على مشاريع استثمارية بالجهة.

يينا نيوز العربية : محمد جرو/ طانطان.

 

صادقت اللجنة الجهوية للاستثمار لكلميم واد نون، الإثنين بكلميم، على مشروع إحداث محطة الطاقة الشمسية “نور أطلس طانطان” بالنفوذ الترابي لجماعة الشبيكة بإقليم طانطان.

وأوضح بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار لكلميم واد نون أن هذا المشروع الذي تمت المصادقة عليه خلال اجتماع اللجنة اليوم، “سينجز على مساحة إجمالية تقدر ب 200 هكتارا و بغلاف مالي يناهز 528 مليون درهم مع خلق أزيد من 200 فرصة شغل خلال فترة الأشغال و 20 فرصة عمل مباشرة بعد بدء الإستغلال”.

كما سيعزز هذا المشروع، الذي يندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية لتطوير الطاقات المتجددة، “قدرة شبكة الكهرباء الوطنية بأزيد من 40 ميغاوات كفيلة بتلبية الطلب المتزايد على هذه الطاقة الحيوية و تأمين الشبكة الجهوية للطاقة الكهربائية والرفع من مردوديتها بالإضافة إلى خلق دينامية اقتصادية جديدة قائمة على الطاقات النظيفة”.

وتتوزع المشاريع التي تمت المصادقة عليها خلال اجتماع اللجنة (بما فيها مشروع “نور أطلس طانطان”) على قطاعات الطاقة (مشروعان)، والسياحة (أربعة مشاريع) والصناعة (مشروعان) والسكن (مشروع واحد) والتجارة والخدمات (مشروع واحد). ومن المنتظر أن تساهم هذه المشاريع في خلق أزيد من 500 فرصة شغل وتقدر كلفتها مجتمعة بما يناهز 836,53 مليون درهم.

وتهم المشاريع السياحية الأربعة التي صادقت عليها اللجنة على الخصوص إحداث فندق مصنف، وقرية سياحية، ومركب ترفيهي و فندق طرقي بكل من جماعتي الوطية و الشبيكة بإقليم طانطان وجماعة أسرير بإقليم كلميم. و من شأن هذه المشاريع السياحية، وفقا لبلاغ المركز، “دعم البنية والطاقة الإيوائية للجهة من الأسرة المصنفة من خلال توفير أزيد من 208 أسرة سياحية إضافية، و خلق أزيد من 119 فرصة شغل”.

وفيما يخص قطاع التجارة والخدمات فقد تمت المصادقة على إنجاز مركب متعدد الخدمات بكلميم باستثمار يتجاوز 30 مليون درهم سيمكن من خلق 12 فرصة شغل.

وصادقت اللجنة أيضا ، في قطاع الصناعة، على مشروعين بالمنطقة الصناعية المحادية لميناء طانطان بجماعة الوطية، أحدهما يتعلق بصناعة السفن و الآخر بتصنيع الثلج الخاص بالسمك، باستثمار قدره 26 مليون درهم، مع توفير أزيد من 84 فرصة عمل. وسيمكن إنجاز المشروعين من تعزيز النسيج الصناعي المرتبط بميناء طانطان وكذا دعم قطاع الصيد البحري بالإقليم.

وترأس والي جهة كلميم واد نون عامل إقليم كلميم، محمد الناجم أبهاي أشغال اللجنة بحضور مدير المركز الجهوي للإستثمار لكلميم واد نون، يوسف أتركين، وعامل إقليم طانطان، ورؤساء جماعات كلميم، وبويزكارن، وأسرير، والوطية و الشبيكة. ونوه السيد أبهاي، في كلمة بالمناسبة، بالتفاعل السريع و الإيجابي لأعضاء اللجنة مع ملفات الإستثمار، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية في هذا الإطار، داعيا إلى المزيد من العمل وبذل الجهد خصوصا في عملية تصفية العقار العمومي و تعبئته لخدمة الاستثمار باعتباره رافعة للتنمية بالجهة.

عن Iena News

شاهد أيضاً

امانديس

أمانديس طنجة تطوان تفاجئ السكان بزيادة جديدة

يينا نيوز العربية : عبد اللطيف داود /المغرب.   في خرق سافر ،لبنود ومضامين دفتر …