الرئيسية / إقرأ أيضا في / صحافة وإعلام / ورشات تكوينية لفائدة منشطات ومنشطي “المدارس الايكولوجية”، و”الصحفيون الشباب من أجل البيئة”.
البيئة

ورشات تكوينية لفائدة منشطات ومنشطي “المدارس الايكولوجية”، و”الصحفيون الشباب من أجل البيئة”.

يينا نيوز العربية : سعيد فريكس.

 

في إطار أجرأة برنامج “المدارس الإيكولوجية” و”الصحفيون الشباب من أجل البيئة” الذي تنجزهما مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بشراكة مع وزارة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين جهة بني ملال- خنيفرة على مدى يومي 09 و10 يناير 2018 ورشات تكوينية لفائدة منشطات ومنشطي “المدارس الايكولوجية”، و”الصحفيون الشباب من أجل البيئة”. حيث استفاد من هذه الورشات عدد من مديري ومديرات المؤسسات التعليمية والأطر التربوية، والتلميذات والتلاميذ.

وأوضحت المكلفة ببرنامج التربية البيئية بمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، السيدة منى بلبكري، في كلمة لها، مجهودات المؤسسة للارتقاء بالتربية البيئية، منوهة بالشراكة المميزة مع قطاع التربية الوطنية. وأضافت أن مؤسستين بجهة بني ملال خنيفرة قد حصلتا على شارة “اللواء الأخضر” تتويجا لهما لانخراطها في برنامج المدارس الإيكولوجية. ويتعلق الأمر بمجموعة مدارس المعارج ببني ملال، ومجموعة مدارس بئر الخير بخريبكة.

ومن جهته، نوه مدير الأكاديمية في كلمة ألقاها نيابة عنه رئيس قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية بمجهودات مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة من أجل الارتقاء بالثقافة البيئية والحفاظ عليها من خلال تحسيس وإشراك التلميذات والتلاميذ في هذا البرنامج، وتطوير القدرات المعرفية للمتعلمات والمتعلمين في مختلف المحاور البيئية. كما تقدم بالشكر لجميع المتدخلين والفعاليات على دعمهم الكبير لتأهيل المؤسسات التعليمية والارتقاء بفضاءاتها الخضراء.

وتضمن برنامج هذه الورشة التكوينية تقديم حصيلة عمل الأكاديمية حول برنامج “المدارس الايكولوجية”، والحصيلة الجهوية لبرنامج الصحفيون الشباب من أجل البيئة، وعرض بطاقة تعريفية بالمشروعين، ومنهجية المشاركة.

كما شكلت هذه الورشات فرصة للمشاركين للتعرف على نماذج للمشاريع المنجزة بعدد من المؤسسات التعليمية المشاركة، وكيفية تدبير مشروع “المدارس الإيكولوجية”. والأدوات البيداغوجية، والتدرب على الولوج والتواصل عبر بوابات التكوين عن بعد من خلال ورشة تطبيقية لبرنامج “جيني”، وتقديم برنامج الصحفيون الشباب من أجل البيئة، والذي اختير له كشعار لهذه السنة الزراعة المستدامة. حيث قدم الصحفي بالوكالة المغربية للأنباء السيد عزيز لمسيح عرضا قيما حول تقنيات الربورتاج الصحفي، بالإضافة إلى عرض نظري حول تقنيات الصورة الفتوغرافية قدمه السيد عزيزي مؤطر بمؤسسة الإبداع الفني والأدبي ببني ملال.

ويهدف البرنامج إلى تحسين البيئة المدرسية والحصول على وعي حقيقي وتغيرات سلوكية عند المتعلمات والمتعلمين وكل العاملين في المدرسة و جمعيات أباء التلاميذ والأسر والجماعة المحلية والمجتمع المدني. ويوظف البرنامج منهجا تشاركيا شاملا يدمج التعليم مع العمل عبر إنجاز مشروع بيئي للمدرسة باختيار عدد من المحاور الستة وهي : التقليص من استهلاك الماء والطاقة ، التدبير الجيد للنفايات، العناية بالتغذية و الاهتمام بالمحافظة على التنوع البيولوجي وإشاعة التضامن . مع تطبيق منهجية المراحل السبعة للبرنامج، والتي تؤهل المؤسسات التعليمية لتقديم طلب الحصول على “شارة اللواء الأخضر”.

وفي السياق ذاته، تم تسليم شارة “اللواء الأخضر” الذي تمنحه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بكل من مجموعة مدارس المعارج ببني ملال، ومجموعة مدارس بئر الخير الكفاف بخريبكة الحاصلتين على الشارة الخضراء ضمن برنامج المدارس الإيكولوجية. وذلك خلال حفل بهيج بالمؤسستين المتوجتين.

البيئة

عن Iena News

شاهد أيضاً

بيان صحفي من عائلة الخطابي: آل الخطابي وقضية عادل الميلودي

يينا نيوز العربية : مراسلة خاصة.    الحدث والمرافعة: يروج مؤخرا وفي هذه الأيام …