أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد والمال / رئيس جمعية ملففي الحوامض ” اسكام ” يعري واقع أزمة الحوامض ويقترح حلولا ناجعة لتجاوزها
الحوامض

رئيس جمعية ملففي الحوامض ” اسكام ” يعري واقع أزمة الحوامض ويقترح حلولا ناجعة لتجاوزها

يينا نيوز العربية: رشيد اركمان.

 

كشف رئيس جمعية الحوامض بالمغرب واقع الازمة الخانقة التي يعيشها قطاع الحوامض في الفترة الاخيرة  ضمن مداخلته بالمائدة المستديرة المنعقدة بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بايت ملول تحت عنوان “الحكامة في تطوير القدرة التنافسية لمحطات التلفيف “والذي ربطه  بالتدبير الغير المعقلن لولوج نقط البيع والانفراد في اتخاذ قرارات تحديد وحدة البيع كما عرض الاشكالات والمعيقات التي تسببت في هذا التوثر .

وفي نفس الوقت قدم حلولا بديلة لإنقاذ الموقف خصوصا ان الظرفية الانية تستوجب مشاركة جميع الطراف من مصدرين ومنتجين دون تفضيل طرف على الاخر. للحد من هذه الانتكاسة الاقتصادية التي اصبحت حديث الداني والقاصي في جميع مدن المملكة .

وركز ذات المتحدث في مداخلته على الالتزام بوحدة البيع بشكل توافقي وتدخل جميع من لهم صلة بالقطاع والحث على ضرورة هيكلة الاسواق بقوانين ومعايير تتناسب الوضع لتجاوز هذه الازمة التي ارقت كاهل جميع الاطراف بحيث انها المتنفس الوحيد والواعد والقرار المناسب لتخطي جميع النواقص مما سيساهم لا محالة في توفير فرص الشغل  والقضاء على البطالة ولو بشكل نسبي.

وفي الختام ابرز الدور الفعال الذي تعبه جمعية ملففي الحوامض بالمغرب للتصدي لهذه الازمات والتخفيض من حدتها والرقي بجودة الانتاج لمحطات التلفيف خاصة جهة سوس ماسة باعتبارها الرائد الاول في انتاج وتصدير الحوامض والمقدرة كميتها ب 1132000 طن في السنة اي ما يعادل 68 في المائة من الناتج الوطني الصافي.

عن Iena News

شاهد أيضاً

التشغيل

الأيام الإفريقية لتنمية التشغيل (JADE) 2019 تعبر الحدود الى العاصمة السنغالية دكار في تصور جديد للشغل وتشغيل الشباب الافريقي.

يينا نيوز العربية : رشيد اركمان.   ينظم المركز الأفريقي للبحوث للابتكار والتطوير(ARCID)  بالشراكة مع …