الرئيسية / اقتصاد والمال / الاتحاد المغربي للمقاولات والمهن (l’umep ) يواصل زرع الأمل في الحرفيين الصغار.
الحرفيون

الاتحاد المغربي للمقاولات والمهن (l’umep ) يواصل زرع الأمل في الحرفيين الصغار.

يينا نيوز العربية : محمد جرو .

 

بدعوة كريمة من رئيس الاتحاد المغربي للمقاولات والمهن السيد فاضل كرم، ولثقة ذات المؤسسة في رسالة وكالة الاحداث الدولية iena-news رافقتنا وفداً عن هذا المولود الذي بدا يزرع الأمل في فئات عريضة من حرفيين يمكن تسميتهم “الصناع الأصليين “نهاية الأسبوع الجاري الى كل من الجديدة عاصمة دكالة، والصويرة موكادور عاصمة الفن.

كانت كلمة رئيس l’umep خلال افتتاح الجمعين العامين بالمدينتين التاريخيتينvilles impérial  بمثابة بصمة تاريخية وجغرافية لهذه المؤسسة التي تلتهم المساحات الجغرافية الفارغة ،والتي في ظل انحباس الإبداع وحالة اللا ثقة التي خلفتها برامج موجهة للصناع التقليديين البسطاء والتي يضيف السيد كرم لاتخلو منهم أسرة وبيت، فالكهربائي  والنجار ومصلح الصنابير وغيرهم.

هم “أصدقاء “الأسر البسيطة لذلك اطلق عليهم ذات المتحدث باسم الاتحاد بالصناع الأصليين على غرار الشعوب الأصيلة لذلك وإمام فراغات كثيرة للمشرع وتهميش هذه الفئة او لجهلها بحقوقها ،جاءت فكرة الاتحاد اولا لمساعدتهم على فهم حقوقهم على ارضية متينة مبنية على ثلاث محاور.

يهم المحور الأول المساعدة التقنية، ثم المساعدة القانونية كمحور ثاني والمساعدة الاجتماعية في محور ثالث، وتركت حرية المكاتب الإقليمية المؤسسة لتعبئة استمارات خاصة تتضمن أولويات كل اقليم حسب خصوصياته.

واستبق الاتحاد ذلك بعقد شراكات تتوجه للتكوين من خلال استجابة اكثر من 25 استاذا جامعيا من جامعة محمد الخامس أكدال بالرباط لطلب l’umep بالمساهمة في محو أمية تقنية وقانونية واجتماعية ملموسة في كل الأقاليم التي غطتها وكالة الاحداث الدولية وقناة العيون التلفزية.

الحرفيون

وأول توجيه سجلته يينا نيوز للاتحاد نحو الصناع الأصليين المغيبين عن التغطية الصحية والتأمين والهوية ،هو الإسراع بملء مطبوع بمختلف وكالات البريد لا يتطلب الا نسخة من البطاقة الوطنية وصورة للحصول اولا على هوية هي المقاول الذاتي ودون فلس واحد.

ولاحظت يينا نيوز ان جل الحرفيين يجهلون هذا المسلك، اضافة وهذا شق أساسي لامسناه لديهم هو عقد شراكة مع وكالة للتأمين ألمانية alliance سترافق الحرفيين خلال مسارهم وقد خلف ذلك ارتياحا وسطهم هم في امس الحاجة اليه للانطلاق من جديد بأمل تحقيق الاكتفاء الذاتي والاستقرار النفسي .وقد تم انتخاب الحرفي عبد الواحد اللماع كاتبا إقليميا بالجديدة ومحمد دادوش بالصويرة وترك لهما المجال لاختيار فريقي عملهما.

الحرفيون

فبعد استكمال هيكلة جهة الصحراء في انتظار فروع بوجدور وحاضرة وادي الذهب بالداخلة، انطلقت اتصالات اخرى بحسب معطيات يينا نيوز لتأسيس فروع بجهة مراكش تانسيفت محتمل فرع مراكش ثم سطات وقد حقق الاتحاد قصب السبق ربما في عكس هرم تأسيس الأحزاب والمنظمات النقابية وغيرهما بتأسيس المكتب التنفيذي بسوس بدل محور الدار البيضاء الرباط دأب كل التنظيمات وذلك بتطبيق الجهوية في بعدها المبني على القرب.

ثم الانطلاق نحو هذا “المركز” الذي صدرت مراسيم خاصة باللاتمركز واللا تركيز التي دخل فيها المغرب هذه السنة بتفويت بعض من الاختصاصات للجهات.

الحرفيون

إشارة لابد منها وهي أن الوفد كان يتكون من رئيسي جماعتين ترابيتين  عبد اللطيف ادلس وسعيد مولاي ثم عضو الاتحاد الحبيب للكوين دون إغفال  مقاولة بصيغة المؤنث وعصب الرحا في جسم l’image فاطمة زمزوم ( موضوع بورتريه قادم ليينا نيوز) وبحضور السيد عبد الخالق ياسين منسق جهة كلميم واد نون الذي رافق الوفد، ومرافقة الفنان الامازيغي حميد انرزاف الذي شنف الوفد طيلة كيلومترات الطريق بأروع أغاني من ريبيرطواره الفني الغني.

 

عن Iena News

شاهد أيضاً

لقاء تواصلي مع المقاولين الشباب من اجل دينامية تنموية جديدة بإقليم خريبكة

يينا نيوز العربية : سعيد العيدي ـ المغرب.           نظم المركز الجهوي للاستثمار بتنسيق مع …