أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد والمال / مغربي يتسبب في محاصرة شاحنات الخضروات والفواكه ب” قندهار” ويؤزم الوضع بين المغرب وموريتانيا
شاحنات

مغربي يتسبب في محاصرة شاحنات الخضروات والفواكه ب” قندهار” ويؤزم الوضع بين المغرب وموريتانيا

يينا نيوز العربية : رشيد اركمان.

 

تسبب مستورد العجلات البلاستيكية من جميع الأحجام من الدولة الموريتانية في محاصرة الشاحنات المغربية المحملة بالخضر والفواكه ومنعها من تجاوز الخط الحدودي بين المغرب وموريتانيا لمدة تفوق الأسبوع.

وارجحت مصادر من عين المكان سبب هذه الفوضى الى منع المستورد من طرف الجمارك المغربية تمرير كمية كبيرة من العجلات  بدون اداء الواجبات الضريبية وتعشيرها والخضوع للإجراءات القانونية المعمول بها .

هذا ما ادى الى تفاقم الوضع وقام هذا الأخير بقطع الطريق على جميع الشاحنات التي تأخذ هذا الاتجاه معبرا رئيسيا لتسويق السلع بمختلف الأسواق الافريقية ومحاصرتها لمدة تفوق الأسبوع في انتظار تدخل الدولة المغربية لفك الحصار واستئناف الحركة التجارية الى ما كانت عليه في السابق.

واعتبر المحاصرون هذا الوضع خطرا يهدد الاقتصاد المغربي الافريقي عامة وخرقا سافرا للاتفاقيات المبرمة في هذا الاطار ما سيساهم في ارتفاع حدة الازمة وسيؤجج الوضع الاقتصادي المغربي الافريقي وسيؤدي الى تراجع حاد في تزويد السوق الافريقية بالمنتوجات المغربية والتي تعرف اقبالا في اسواقها خصوصا الخضروات والفواكه.

وعلى اثر هذه الاسباب تكبد تجار الخضروات والفواكه خسائر كبيرة بسبب تفاقم المشاكل على مستوى المعبر الحدودي بين المغرب وموريتانيا وسيطرة لوبي التهريب على الوضع بتواطؤ مع مختلف الاجهزة والشخصيات النافذة مستغلين قضية الصحراء المغربية والتي اصبحت من الملفات الدولية التي تتاجر بها بعض الشخصيات الوازنة لابتزاز الدولة المغربية وتهديدها في مثل هذه الاوضاع.

ويطالب مرودي الخضروات والفواكه من السلطات المغربية الموريتانية للتدخل العاجل لفك هذا الحصار وايقاف هذه العشوائية التي تطالهم وتحييد تجارتهم وانسياب الحركة في الخط الحدودي عن الخلافات الثنائية.

والضرب بيد من حديد على متسبب هذه الازمة واتخاذ الاجراءات القانونية في حقهم .

كما يتساءلون عن مصير سلعهم التي تعرضت للضياع وستعرضهم للمساءلة الضريبية والقضائية.

 شاحنات

عن Iena News

شاهد أيضاً

التشغيل

الأيام الإفريقية لتنمية التشغيل (JADE) 2019 تعبر الحدود الى العاصمة السنغالية دكار في تصور جديد للشغل وتشغيل الشباب الافريقي.

يينا نيوز العربية : رشيد اركمان.   ينظم المركز الأفريقي للبحوث للابتكار والتطوير(ARCID)  بالشراكة مع …