أخبار عاجلة
الرئيسية / أحداث مغربية / اكادير: “منصوري” و”حلي” مطالبان بإجراء بحث وفتح تحقيق في تسجيل في سلك الإجازة
سلك الإجازة

اكادير: “منصوري” و”حلي” مطالبان بإجراء بحث وفتح تحقيق في تسجيل في سلك الإجازة

يينا نيوز العربية : محمد جمال بن عياد.

  

ذكرت جريدة وطنية أنه تم فتح تحقيق قضائي في شأن شواهد ماستر مشبوهة، حيث تحويل شهادات تمنح في إطار التكوين المستمر إلى شهادات ماستر تسمح للحاصلين عليها للمشاركة في مباريات إسناد المناصب أو الترقي في سلم الوظيفة.

من جهة أخرى، تداولت وسائل التواصل الاجتماعي تسجيل المكلف السابق بتسيير شؤون أكاديمية التربية والتكوين لجهة سوس ماسة بسلك الإجازة في علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة ابن زهر.

 وفي سياق ذي صلة، يتساءل المصدر عن الشهادة التي سمح بها لهذا الأخير بالتسجيل في علم الاجتماع، علما أن شهادة الباكالوريا المحصل عليها هي في شعبة العلوم خلال أوائل الثمانينات.

وقال المصدر، أن المعني قد يكون حصل على “نظير” شهادة الباكالوريا “الدوبل” من أكاديمية سوس ماسة، وبواسطتها سجل في سلك الإجازة.

مصدر آخر، يتحدث عن قانونية تمكن المكلف بتصريف أعمال أكاديمية سوس ماسة من الحصول على “شهادة اعتراف بالنجاح” من هذه الأخيرة، حيث إن كان ولا بد من حصوله على هذه الوثيقة فالجهة المخول لها صلاحية منح الشهادة هي أكاديمية درعة تافيلالت، بحكم أنه حصل على شهادة الباكالوريا بإقليم الرشيدية، فإن تعذر ذلك فأكاديمية مكناس.

وأشار المصدر، إلى ضرورة التأكد من قانونية تسجيل المكلف السابق لولوج سلك الإجازة، ومدى حقيقة حصوله على “شهادة اعتراف بالنجاح” من أكاديمية سوس ماسة، وفي نفس الوقت هل مسؤوليته كرئيس قسم التخطيط ستسمح له بالحضور إلى المحاضرات والأعمال الموجهة؟ أم يكفي تسجيله، وحصوله على شهادة الإجازة مضمون بدون جهد واجتهاد؟

ويبقى السؤال الذي يفرض نفسه في ظل ما تعرفه الجامعة المغربية من اختلالات كبرى، هل مدير أكاديمية سوس ماسة، ورئيس الجامعة المعين عضوا بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، سيقدمان على إجراء بحث وفتح تحقيق في شبهة ” تلاعب” في تسجيل المكلف السابق بتسيير شؤون الأكاديمية بسلك الإجازة، مع اتخاذ ما يلزم من قرارات؟ وذلك  حرصا على صيانة سمعة الجامعة المغربية بمختلف مكوناتها وحماية لمصداقية شهاداتها، أم سيتم تجاهل الموضوع تاركين “الجمل بما حمل”؟

عن Iena News

شاهد أيضاً

الأكاديمية

بلاغ توضيحي حول ملحق العقد الخاص بأطر الأكاديمية ـ هيئة التدريس ـ

يينا نيوز العربية: سعيد فريكس.    على إثر تداول بعض الجرائد الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي …