الرئيسية / أحداث مغربية / مختبر السرديات بكلية الآداب بن مسيك واطاريح دكتوراة لأول مرة في كتاب
كتاب

مختبر السرديات بكلية الآداب بن مسيك واطاريح دكتوراة لأول مرة في كتاب

يينا نيوز العربية : محمد جرو.

 

لأول مرة، يُقدم مختبر بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وبكلية الآداب بنمسيك، على جمع وإصدار كتاب يضم مناقشات أطاريح الدكتوراه، ولعلها تجربة غير مسبوقة، تَهمُّ المشتغلين بقضايا البحث الأدبي والعلمي، من باحثين وطلبة وأساتذة.  

يضم هذا الكتاب بين دفتيه (230 صفحة من القطع الكبير)، وبإشراف شعيب حليفي، مختارات من مناقشات عشر أطروحات لطلبة وطالبات، من مختبر السرديات والخطابات الثقافية، تكوين دكتوراه تحليل الخطاب السردي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء، في الأدب الحديث، ناقشوا مواضيع متنوعة تتسم بالجدة  والمغامرة. وقد شارك في هذه المناقشات، ضمن اللجن العلمية، ستة وأربعون(46) أستاذا باحثا من مختلف الجامعات المغربية، شغلت أزيد من خمسين (50) ساعة في مجموعها، بين مناقشات دامت أربع ساعات وأخرى بلغت سبع ساعات، تمت في أجواء طبعتها الحرية والمسؤولية، فكانت جلسات لحوار علمي رفيع، وإساهامات معرفية مؤسِّسة، حضرها  وتابع أطوارها طلبة وأساتذة من جامعات مختلفة.

وقد استجاب للمشاركة، في تجربة تجميع هذا الكتاب، عدد من الأساتذة الذين أسهموا بما مجموعه ثلاثة وثلاثون ( 33) تقريرا، فأجروا بعض التعديلات الطفيفة على تقاريرهم، كما تم اختصار تقارير الطلبة أيضا لتستجيب، ما أمكن، لشروط النشر ولتعميم الفائدة. وهكذا تم تجميع كتاب يتضمن إسهامات قيّمة من منظورات مختلفة.

   يمكن القول إجمالا، إن الأوراق التي يتضمنها هذاالكتاب، تفيد أن الاهتمام بقراءة الأدب أضحى، فيالعديد من الدراسات المعاصرة، أحد المصادر الأساسيةالتي تحرز للأدب تقديره الخاص حين يساعد على بيانجدواه والقصد من تأليفه. كما أن الاهتمام بدراستهوتدريسه، يمكن من فهم وظائفه الفنية والمعرفية بصرفالنظر عن الزمان والمكان الذي كتب فيه . فقد حاولتالنظرية الأدبية على اختلاف مرجعيتها أن تبين الكيفية (ات ) التي تثبت – أولا وقبل كل شيء- أن الأدب موضوعقابل للدراسة ليس باعتباره نصوصا معزولة، بل بوصفهتصوّرات معرفية ذات صلة بالواقع والحياة .

الأساتذة المشاركون: عبد الفتاح الحجمري، عبد الرحمان غانمي، إدريس قصوري، شعيب حليفي، عبد الواحد لمرابط، سعيد جبار، محمد حبيدة، نزهة بوعياد، حسن المودن، فاطمة كدو، حسن نجمي، محمد التاقي، ميلود بوشايد، حسن مخافي، محمد بالأشهب ،محمد الأزهر، الميلود عثماني، حسن بحراوي، مصطفى النحال.

الطلبة المشاركون: ميلود الهرمودي، ناصر ليديم، سالم الفائدة، إبراهيم أزوغ، سلمى براهمة، فاطمة الزهراء الهراز، محمد عرش، حميد لغشاوي، نادية شفيق، محمد العناز .

ملاحظة: سيتم توقيع هذا الكتاب برواق جامعة الحسن الثاني خلال المعرض الدولي للنشر والكتاب يوم السبت 16 فبراير 2019 في الساعة 16.00. والدعوة عامة labonarratologie@gmail.com

عن Iena News

شاهد أيضاً

 يينا نيوز العربية : عبد العالي نجاح.   أفاد مصدر مطلع ان وزير الثقافة و …