أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد والمال / الأيام الإفريقية لتنمية التشغيل (JADE) 2019 تعبر الحدود الى العاصمة السنغالية دكار في تصور جديد للشغل وتشغيل الشباب الافريقي.
التشغيل

الأيام الإفريقية لتنمية التشغيل (JADE) 2019 تعبر الحدود الى العاصمة السنغالية دكار في تصور جديد للشغل وتشغيل الشباب الافريقي.

يينا نيوز العربية : رشيد اركمان.

 

ينظم المركز الأفريقي للبحوث للابتكار والتطوير(ARCID)  بالشراكة مع جامعة ابن زهر, الدورة الثالثة للأيام الافريقية لتنمية التشغيل (JADE)  و ذلك  يومي 26  و 27 من ابريل 2019 في العاصمة السنغالية دكار .

تعد هذه الدورة خطوة بارزة لترسيخ علاقات الشراكة بين المملكة المغربية و باقي البلدان الافريقية الاشقاء, وكذلك للتباحث في الاشكاليات المتعلقة بالشغل والتشغيل في كل من المغرب والسنغال ,كونها البلد المستضيف لنسخة 2019.

دورة هذه السنة ترفع التحدي و تكون بذلك اول بادرة من نوعها للشباب المقاولين مبتكري فرص الشغل ,وتتعدى الفكرة التقليدية التي تكمن في  البحث عن خلق فرص للشغل في كلا البلدين .

جاد (JADE) 2019 تتعدى كذلك كونها مناسبة لتأطير الشباب الباحثين على العمل في ورشات و اخضاعهم للتمرن لمقابلات العمل , بل الهدف السامي لهذه الدورة يكمن في التنقيب على شباب المستقبل خالقي المشاريع و الحاملين لدماء الابداع الجديدة .

جاد (JADE) 2019 تحط الرحال هذه السنة في العمق الافريقي لتبادل الرؤى المستقبلية للتصور الجديد للتشغيل  في افريقيا والذي يستمد كينونته من الفكر الابداعي الجديد للمقاولة و الذي يعتمد على الموارد المحدودة ذات الخاصية الافريقية.

النسخة الثالثة لجاد تواصل مسيرة الابداع بإخراج “قافلة جاد Caravane JADE  الى الوجود , وبها تبتدأ الايام الأفريقية لتطوير التشغيل وذلك يوم السبت 09 فبراير 2019  بحاضنة المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير بأكادير , لترسم معالمها و أولى خطواتها, لتكمل مسيرتها متوجهة يوم  2 من مارس 2019 الى المدرسة العليا للتكنولوجيا بكلميم , لتعبر القافلة ضفاف الصحراء المغربية وصولا الى اخر محطاتها بالمغرب يوم   16 من مارس 2019  بمقر المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة , وبذلك ستعبر القافلة حدود الاجداد لتحط رحالها في العاصمة السنغالية دكار ايذانا بوصول جاد (JADE) 2019 يومي 26  و 27 من ابريل 2019 .

أكد الرئيس المؤسس للمركز الأفريقي للبحوث للابتكار والتطوير(ARCID) , الدكتور رشيد أومليل متحدثا عن قافلة جاد (JADE) 2019 على انها ” عبارة عن مفهوم تم تطويره لترسيخ مبادئ المقاولة المبتكرة لدى شبابنا, و كذلك لاكتشاف و تشجيع الفكر الابداعي لديهم , و سيتمكن هؤلاء الشباب من خلال هذه القافلة من انتاج افكار مبتكرة سيتم اخراجها الى ارضية الواقع على شكل مشاريع تستجيب لمتطلبات القارة الافريقية”.

جاد (JADE) 2019 حدث افريقي هام يمتد على مدى يومين يحمل بين طياته فعاليات و أنشطة متنوعة و يضم:

  • ندوة حول الوظيفة والتوظيف في أفريقيا، وعلى الأخص في السينغال
  • موائد مستديرة بشأن الشباب وبيئة المشاريع في أفريقيا والسينغال على وجه الخصوص
  • عقد اجتماعات مع وكالات التوظيف الرئيسية والشركات والشركاء في التوظيف والتدريب في القارة الأفريقية
  • محاكاة مقابلة العمل
  • ورش الابتكار و تبادل الخبرات
  • المنافسة ، نصب في الابتكار
  • فقرات التذوق والثقافة والموسيقى الأفريقية.

عن Iena News

شاهد أيضاً

باك سوس

محطة التلفيف ” باك سوس” وجهة نموذجية لطلبة المعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بجهة سوس ماسة‎

يينا نيوز العربية : رشيد اركمان.   حل بمحطة التلفيف “باك سوس ” وفد من …