الرئيسية / إقرأ أيضا في / عالم الجريمة / تكوين :السوق الأسبوعي”الخميس” فضاء للإجرام وغياب حكامة امنية لحماية المواطنين.‎
الأمن

تكوين :السوق الأسبوعي”الخميس” فضاء للإجرام وغياب حكامة امنية لحماية المواطنين.‎

يينا نيوز العربية : رشيد اركمان.

 

اشتكت ساكنة تكوين والمناطق المجاورة لها لوكالة الاحداث الدولية للأنباء من استفحال ظاهرة الكريساج بواسطة استعمال الدراجات النارية والتهديد بالسلاح الأبيض مما اثر سلبا على منحى الحياة اليومية للمواطنين بالمنطقة.

 ومازاد من حدة الوضع ارتفاع عمليات السرقة والاعتداءات بشكل ملفت ما يؤرق حياة الساكنة ويجعلها تحس بانعدام الامن.

واضافة الساكنة في شكايتها ان منطقة تكوين التابعة لولاية امن اكادير تتوفر على سوق اسبوعي يعتبر قبلة مهمة لعموم الساكنة للتبضع وشراء مستلزماتها خصوصا يوم الخميس نظرا للأثمنة المناسبة التي يتوفر عليها.

ولهذه الاعتبارات جعل مجموعة من ممتهني السرقة يتوافدون عليه أعدادا مهمة من كل بقاع المملكة لتنفيذ مهامهم الاجرامية  في مأمن دون حسيب ولا رقيب .

وفي تصريح ضحية الكريساج للوكالة  قال ان “استفحال ظاهرة الكريساج واعتراض سبيل المارة واقترانهما باعتداءات جسدية بالأسلحة البيضاء، بات يؤثر على سكينة المدينة السياحية وطمأنينة روادها”، وربط ذلك إلى تفشي ظاهرة الاتجار وترويج المخدرات وبيع الخمور بدون رخصة .

وأضاف  في تصريحه“عندما كنت عائدا من عملي ليلا، تم قطع الطريق في وجهي من قبل شخصين ملثمين يحملان سكينين، طلبا مني تسليمهما ما أملك من المال تحت التهديد وعندما منحتهم ذلك، طلبا مني الهاتف، لكنني إمتنعت عن منحه لهما، بعدها اعتدوا علي بسكين تسبب لي في جرح غائر، نقلت على إثره إلى المستشفى  الجهوي الحسن الثاني  . وقدمت شكاية في الموضوع لولاية أمن أكادير ولم تحض باهتمام المصلحة الى حد كتابة هذه السطور ومازال المجرمون مستمرون في نشاطهم الإجرامي دون حساب ولا عقاب”.

وفي السياق ذاته  افادت طالبة جامعية من نفس المنطقة ان اسباب انتشار العمليات الاجرامية  راجع الى قلة دوريات الأمن وتقاعس بعضها عن الدور الموكول لها، داعية إلى “ضرورة محاربة الجريمة بجميع أشكلها وترويج المخدرات، لاسيما في ظل غياب المجتمع المدني والمنتخبين والفعاليات السياسية عن المشاركة في محاربة الظاهرة.

عن Iena News

شاهد أيضاً

إطلاق نار

إصابة 11 شخصا بعد حادث إطلاق نار.

يينا نيوز العربية : محمد جرو.   أقدم شخص  مساء اليوم الإثنين، على إطلاق النار …