الرئيسية / اقتصاد والمال / “بونجمة “: مشروع التسويق الإفريقي للحوامض أفاق للاستثمار الفلاحي المغربي رهين بجودة خدمات محطات اللفيف
بونجمة

“بونجمة “: مشروع التسويق الإفريقي للحوامض أفاق للاستثمار الفلاحي المغربي رهين بجودة خدمات محطات اللفيف

يينا نيوز العربية : رشيد اركمان.

 

في إطار تتبع وكالة الأحداث الدولية للأنباء ومواكبتها للقاءات الوطنية التي تنظمها جمعية ملففي الحوامض بالمغرب والتي كان المعهد الجهوي للبحث الزراعي ثاني محطاتها.

 مختلف الإشكالات المتعلقة بتنمية قطاع الحوامض ASCM   ناقش رئيس جمعية ملففي الحوامض  خلال الندوة العلمية المنظمة بالمعهد الجهوي للبحث الزراعي بالقنيطرة , مبديا مقترحات ايجابية للخروج من الأزمة وتطوير محطات التلفيف عبر آليات نموذجية للرفع  من جودة إنتاج الحوامض والتشجيع على ولوج السوق الإفريقية كبديل قوي للتصدير مع احترام القوانين المنظمة لهذا الغرض وتسريع الإجراءات الجمركية لضمان سلامة وصول المنتوج السوق الإفريقية.

بونجمة

وأشار بونجمة إلى أن عقد اللقاءات بمشاركة جميع الفاعلين والإدارات ذات الاختصاص وخبراء في المجال يساهم بشكل جدي ومعمق على الوقوف على مكامن الخلل وفرصة للتركيز على إشكاليات القطاع مما يلزم على تنزيل مقترحات ضمن توصيات اللقاءات المنظمة للخروج من الأزمة .

واستطرد بونجمة  ان قطاع الحوامض يشكل احد اهم القطاعات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ذلك انه يساهم بشكل ملفت في الناتج الداخلي الخام حسب تقلبات الظروف المناخية كما يساهم في تشغيل عدد كبير من اليد العاملة ويساعدها في استقرارها حياتها الاقتصادية الاجتماعية.

وفي تصريح خص به وكالة الإحداث الدولية ” إننا نعتمد من خلال اهتمامنا بالقطاع والمهنيين على مقاربة شمولية مندمجة ومرتكزة على تعزيز  الاستثمارات والتكامل الجيد بين المكونات الإنتاجية وإنعاش صادرات الحوامض موازاة مع ذلك نسعى الى تثمين السوق المحلية…”

وأضاف في حديثه أن التسويق الإفريقي يشكل دعامة استثمارية اساسية على المدى البعيد مما سيصاحبه إحداث مجموعة من الوحداث الصناعية وفتح الضيعات أمام الاستثمار الخاص لتخليق دينامية واعدة للفلاح بصنفيه.

بونجمة

ونوه بمجهدات الدولة التي تقوم بها في اطار مخطط المغرب الاخضر حيث وضعت وكالة التنمية الفلاحية اراضي الدولة للكراء لفائدة المستثمرين والتي وصل مجموعها الإجمالي الى 21 الف هكتار خاصة بانتاج الحواض.

وفي الأخير ابرز المزايا التي توفرها الدولة المغربية من تنمية نمو منتوج الحوامض في تطور مستمر حيث ارتفع منسوب الصادرات الافريقية من 3000 طن الى 15000 الف طن في ظرف وجيز كما نسعى في القريب العاجل الى تحقيق ما اجماله 180.000 طن لتخفيف الضغط على السوق الداخلية.

عن Iena News

شاهد أيضاً

مخرجات التوصيات والاتفاقيات المنبثقة عن المنتدى المغربي للتجارة بمراكش

          يينا نيوز العربية : مراسلة وعدسة سعيد العيدي/ مراكش .   شهدت مدينة مراكش تنظيم …