الرئيسية / إقرأ أيضا في / دين ودنيا / نَفَحاتٌ رمضانية : {أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ…} للدكتور أحمد محمد شديفات.

نَفَحاتٌ رمضانية : {أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ…} للدكتور أحمد محمد شديفات.

يينا نيوز العربية : د. أحمد محمد شديفات / الأردن.

 

قال الله تعالى : {أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ…}
أخبر الله المؤمنين أنه ما فرضه عليهم من صيام هي أيام معدودات قليلة سريعة المرور والشيء الثمين يعد عدا نظرا لقيمته، وهكذا أيام رمضان كل يوم عبادة مستقلة لا تتسع لغيرها، وهذا نوع من التنبيه لأهميتها وعدم التفريط فيها. ـ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا : هذا هو دين الإسلام سهولة ويسر ويراعي الحالات الطارئة التي تعتري الإنسان كالمرض أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ…وكذلك يراعي الدين حالة البشر وسفرهم في متطلبات حياتهم وحاجاتهم وهم صيام.

ـ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ : فالأمر إذا ضاق اتسع فإذا ألم بالإنسان مرض أو سفر في أيام رمضان ففي الأيام القادمة سعة طوال أيام السنة.

ـ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ : وهذا النهاية ، قالوا العلماء أنها منسوخة فقد كان تخييرا في بداية فرض الصيام بين الإفطار ودفع فدية أو الصيام فيكون أفضل.

ـ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لهُ، وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُون: ومن الفرائد والفوائد عن المرض قال الإمام محمد بن إسماعيل البخاري :

اعتللتُ بنيسابور علةً خفيفةً ، وذلك في شهر رمضان ، فعادني إسحاق بن راهويه في نفر من أصحابه ، فقال لي : ” أفطرتَ يا أبا عبد الله ” ؟! ، فقلتُ : ” نعم ” ، فقال : ” يعني تعجلت في قبول الرخصة ” ، فقلتُ : أخبرنا عبدان ، عن بن المبارك ، عن بن جريج ، قال : قلت لعطاء : ” مِن أيِّ المرض أفطر ” ؟ ، قال : ” مِن أيِّ مرضٍ كان ، كما قال الله عز وجل { فمن كان منكم مريضًا }.

عن Iena News

شاهد أيضاً

نفحات رمضانية : ﴿ ذَاتِ الشَّوْكَةِ ﴾

يينا نيوز العربية : د. أحمد محمد شديفات / الأردن.   كل حدث ذو قيمة …