الرئيسية / ثقافة وفنون / مهرجان مغرب الحكايات الدولي 16بنون النسوة.

مهرجان مغرب الحكايات الدولي 16بنون النسوة.

يينا نيوز العربية : سعيد فريكس.

 

تستمر فعاليات المهرجان الدولي مغرب الحكايات بمدينة الرباط وتميز اليوم الثالث لهذا الحدث بمقهى للرواة انعقد بمعرض التراث اللامادي ” سوق الحكايات ” بضفة ابي رقراق جهة الرباط بجرد الحكواتيين لحكايات المرأة على مر الأزمان قصد توثيقها ونشرها، بالإضافة إلى أوراش تطبيقية عن دور الحكاية في التربية والتهذيب وتكريم المرأة.

مساءا كان لجمهور الوداية لقاء خاص مع القارة الأوروبية مع روايات وقصص لحكواتيين من النرويج وفرنسا وسهرة فنية بامتياز مع فرقة اسبانية ابدعت في رقصة الفلامينكو لتلهب خشبة المسرح ومعها ساكنة العدوتين.

اليوم الرابع للمهرجان افتتح بندوة صحفية بمقر النقابة بالرباط القت به الأستاذة نجيمة طايطاي غزالي كلمتها حول المهرجان الذي ينعقد في نسخته السادسة عشر قصد تشجيع الاعتناء بالموروث الشفهي المغربي بصفة خاصة والعالمي بصفة عامة قصد الانفتاح على مختلف الثقافات محليا وجهويا ودوليا.

بعدها كان لنا لقاء مع نساء رائدات ومبدعات بمقهى الحكاية بصيغة ال هي الذي انعقد بدار الفنون بالرباط، تشاركت فيه سيدات مغربيات واجنبيات متألقات قصص نجاحهن ومثابرتهن لتحقيق ذواتهن والوصول لمبتغاهن، وكيف ان العيش وسط الأشواك لم تمنع زهرتهن من الانبثاق والتفتح نحو طريق التميز والتفوق.

وكعادتها تطربنا منصة الوداية بسهرة فنية تميزت بعروض لفرقتين فلكلوريتين اجنبيتين من امضاء دولتي تونس وموريتانيا، تخللها عروض لحكواتيين من المغرب والمملكة السعودية، دون نسيان حكايات ألف ليلة وليلة الذي يطل على مسرح الوداية كل ليلة ليفتتح ويختتم السهرة. 

وبالموازاة يستمر طيلة أيام المهرجان معرض التراث اللامادي الذي يضم 20 رواق لمختلف الأشياء التي تهم المرأة للدول المشاركة ليتمكن الجمهور من التطلع على ما تزخر به هذه الدول من عادات وطقوس، وأدوات ومصنوعات تقليدية.

من أبرز مستجدات هذه الدورة، تراهن اللجنة المنظمة على اشراك عدد كبير من الراويات والحكواتيات والفرق الثراتية. كما يتخلل هذه الدورة معرض للتراث اللامادي” سوق الحكايات “يعرف بالارث الحضاري للمشاركين والتحسيس بضرورة الحفاظ عليه، وعلى غرار الدورات السابقة سيشكل التكريم عبر جائزة أحسن حكواتي اعترافا بالرواة الناشئين والشباب والاجداد، احدى المحطات القوية التي ستحتفي من خلالها اللجنة المنظمة بصناع الكلمة الساهرين على الحفاظ على الذاكرة الشعبية.

بالنسبة للدول المشاركة بفعاليات المهرجان في هذه النسخة نجد على الصعيد الدولي جمهورية اندونيسيا، تونس، الجزائر، ليبيا، موريتانيا، جمهورية مصر العربية، دولة الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، جمهورية العراق، الجمهورية اليمنية، الكويت، قطر، فلسطين، المملكة الأردنية الهاشمية، السنغال، الغابون، طوغو، البينين، غانا، كونغو برازافيل، غينيا، الجمهورية اللبنانية، الصين، والهند، فرنسا، ايطاليا، إسبانيا، تركيا، المكسيك، الولايات المتحدة الأمريكية.

وعلى الصعيد الوطني نجد مشاركة مغربية لسبع جهات، جهة الرباط-سلا-القنيطرة، جهة سوس – ماسة، جهة العيون – الساقية الحمراء، جهة الداخلة-وادي الذهب، جهة َكلميم – واد نون، جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، جهة الشرق.

تهدف هذه الدورة إلى إبراز دور المرأة في المجتمع في المتخيل الشعبي المشترك بين شعوب وأقوام متباينة عرقيا ولغويا ومتباعدة جغرافيا. فإلى جانب الحكايات، سيتم تأثيث ليالي المهرجان بعروض لفرق موسيقية شعبية تنتمي للدول المشاركة، كما ستنعقد مائدة مستديرة حول: ” المرأة وتجلياتها في المتخيل الشعبي العالمي”، بمشاركة أساتذة باحثين متخصصين في التراث اللامادي ومقهى للحكاية يقوم فيه الحكواتيون بجرد حكايات المرأة على مر الأزمان قصد توثيقها ونشرها، بالإضافة إلى أوراش تطبيقية عن دور الحكاية في التربية والتهذيب وتكريم المرأة.

عن Iena News

شاهد أيضاً

مسرحية “النمس” في عرض جديد بالمسرح الوطني محمد الخامس غدا الاثنين

يينا نيوز العربية : مراسلة خاصة.   يحتضن المسرح الوطني محمد الخامس  يوم الاثنين 30 …