دراسات أدبية للتحميل : كتاب (بلسم المسافات) للأديب الأردني زيد الطهراوي

277

يينا نيوز العربية :

 

 

كتاب ”بلسم المسافات“للكاتب والشاعر الأردني زيد الطهراوي سلط الضوء على مجموعة من القضايا الأدبية التي ما زالت عالقة وتكاد تكون مجهولة لدى المهتمين بالأدب والنقد ، وقد جمع في هذا الكتاب سلسلة متنوعة من المقالات الهامة التي حرص فيها على مخاطبة الجميع على تنوع مشاربهم وثقافاتهم.

”هذا الكتاب يحتوي على 100 صفحة من الحج المتوسط صدر عام 2019 عن دار ”من المحيط إلى الخليج للنشر والتوزيع.

ويقول المؤلف أن ما ورد في الكتاب هو مجرد كل ما كتبه أو سبق أن جمعه من قراءة مقالات وكتب أو استماع لأدباء وضم رأيه لها ، قاصدا في ذلك أن تكون هذه السلسلة من المقالات شبيهة بالخواطر، معتبرا أن جمال النص أحيانا يلفت الانتباه إلى امر مهجور، معلوم أو غير معلوم؛ فقد يعلم الشيء و لا يلتفت إلى ما فيه من أهمية إلا بعد تسليط الأضواء عليه.

وقد سبق للكثير من هذه المقالات أن نشرت في البدء في رواق الأدب في صحيفة الحوار الجزائرية التي لاقت استحسانا، مضيفا أنه لقد تجول كثيرا في كتب الأدب و النقد، و تسلق مع النقاد جبال الشعر و الشوق و المعاناة التي كانت تمتلئ بإبداع الشعراء والكتاب، فكانت رحلة عذبة في كتب “شاكر النابلسي” مثل “مجنون التراب” و هو كتاب ضخم في فكر “محمود درويش”و فنه و”رغيف النار و الحنطة” الذي وضع فيه نقدا إبداعيا لعشرة من شعراء الحداثة .

و يصف هذه الرحلة الأدبية أنها عبقة بتجربة الناقد “إحسان عباس”في كتبه الفريدة في النقد مثل:”اتجاهات الشعر العربي المعاصر” كما لا ينسى تلك الكتب التي كتبها الشعراء و الكتاب أنفسهم مثل “نزار قباني” الذي كتب “قصتي مع الشعر” و “فدوى طوقان” التي كتبت “رحلة جبلية رحلة صعبة” و “الرحلة الاصعب” و “محمود درويش” الذي كتب “ذاكرة للنسيان” و الذي جمع فيه جزءا من سيرته و آراءه في السياسة و الأدب .

هذه الرحلة الثرية أظهرت عنده آراء في الشعر و الأدب فصاغ هذه الآراء في مقالات حرص على ان تكون مثل الخواطر لا تفصيل فيها و لا إطالة فليس المقصود منها بحثا يلم بكل صغيرة و كبيرة و لكن المقصود إضاءة تتميز بها هذه الآراء لا أكثر.

نبذة وجيزة عن الأديب زيد الطهراوي :

ولد الأديب زيد الطهراوي بعمان قبل خمسين سنة ، وقد برز في الكتابة كما تألق بدون منازع في الشعر بمختلف أنواعه بما في ذلك القصيدة العمودية والتفعيلة والنثر ، يمتاز بالأسلوب النقي المتزن والكلمة اللطيفة الثاقبة، يعمل موظفا بوزارة الأوقاف الأردنية منذ عقدين تقريبا .

له مشاركات أدبية عدة في صحف ومجلات منابر مختلفة من مقالات نقدية أبرزها مشاركته في كتاب ”بوح الصحبة“ الذي جمع نخبة من الكتاب والشعراء المرموقين. كما سبق أن صدر له أربعة دواوين شعرية وهي :

ـ هتاف أنفاس
ـ سكوت
ـ سنديانة الأشواق
ـ حلم جريء

رابط التحميل المباشر لهذا الكتاب:

بلسم-المسافات-للكاتب-زيد-الطهراوي

التعليقات مغلقة.