شعيب المسعودي الطبيب من خريبكة .. إلى طنجة للظفر بلقب الفيلم الوثائقي وطنيا .

153

وكالة الأحداث الدولية : ثلاث عبدالعزيز صالح.

 

’’أمغار’’ شريط وثائقي من اخراج بوشعيب المسعودي يدخل للمسابقة الرسمية للشريط الوثائقي بالدورة 21 للمهرجان الوطني للسينما بطنجة والذي ستعقد دورته خلال الفترة الممتدة مابين : 28 فبراير و 7 مارس 2020 وشريط ” امغار ” ( 53 د ) عن فكرة وإعداد وتنسيق رشيد الحجوي، تصوير وتوليف الطاهر العبدلاوي. حول منبع الحياة الماء والذي هو صلب الصراعات والاقتتال الذي تعرفه القبائل بعدد من مناطق المغرب ولفك او ايجاد حل لهذه المشاكل وبشكل فوري ظهر “امغار”الخاصية التي تتفرد فيها القبائل المغربية الامازيغية ،الذي يجمع تحت يديه كافة شؤون القبيلة وحل القضايا المجتمعية للقبيلة والخاصة بالأسر من زواج وطلاق ورعي وميراث …

و” امغار” هي كلمة امازيغية تعني ” الشيخ ” وهو في العرف الامازيغي الحكيم . ويمكن تصنيف الشريط انطلاقا من الموضوع إلى صنف ” الأفلام الانتربولوجية ” التي تتخصص في رصد العادات والتقاليد لدى الشعوب والأمم مع استعراض اصناف العيش للفرد والجماعة .

فالفيلم نافذة للاطلاع على “خصوصيات امغار” باعتباره : الحكيم ، سلطة شعبية ..له خصال تأهله وتمنحه ديمومة البقاء في مقامه إلى حين وفاته أهمها : الامتناع عن أخد الهدايا ، الاستجابة الفورية ،القدرة على إطعام الناس ،فهو ” القاضي الذي يجثكم إليه الفقراء ” وأحكامه غالبا تكون فورية والعقاب يكون بإطعام نسبة معينة من أهل القرية وفي حال الرفض تكون المقاطعة وهي كذلك درجات .

وا مغار كأسلوب قبلي للحكم والقضاء تعود الى سنة 1875 ومع التواجد الفرنسي بالمغرب سحبت من المغار كافة الصلاحيات الى سنة 1964ليعود امغار إلى مهمته وهي مهمة تطوعية إذا اخذ أمغار تعويضا تسحب منه المهمة ويجتمع كل سكان القبيلة ليختاروا واحدا من بين سكان القرية وتتم عملية التنصيب بوضع رزمة نعناع على رأسه ويعلن قبوله “بتمغارة”وإذا رفض أو تردد تمنح له فرصة تفكير قبل ان يتم اختيار غيره في حالة الرفض . وبعد توليه مهمته يختار نائبا عنه يسمى ” اعفار” وقد يرتفع عدد النواب حسب عدد القبائل والنسبة السكانية ويظل السوق الأسبوعي هو الفضاء الذي تفصل فيه القضايا بين الناس سواء ارث قضايا خاصة بالأصول (الأبناء الإخوة الأصهار… )

ويعتبر الشريط الوثائقي “أمغار” ،ثاني إنتاج فني للمخرج بوشعيب المسعودي، بعد فيلم ’’أسير الألم’’ الذي حصل على عدة جوائز وطنية ودولية، من بينها الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي الرابع للفيلم بدلهي الهندية، و جائزة أحسن موضوع للدورة السابعة لمهرجان طنجة الدولي للفيلم سنة 2014.


بوشعيب المسعودي

هو الابن الأكبر لعائلة تتكون من ستة أولاد، هو ابن الفقيه العالم بالقوانين الفقهية والدينية،وبخزانة مكتبة الأب الفقيه الحاج محمد المسعودي العبدوني، اطلع مخرجنا على كتب الفقه وكتب الفلسفة وكتب العلوم الاجتماعية وعلى المجلات الأسبوعية والشهرية المتعلقة بالفن، لتزرع بداخل نفسيته بوادر الفن

ـ حصل على الباكالوريا العلمية من ثانوية ابن عبدون بخريبكة
ـ دخل كلية الطب بالدار البيضاء (الطب العام) وكلية الطب بأنجي بفرنسا، (للتخصص)
وبالدار البيضاء عايش الحركة الطلابية
ـ مصورا فوتوغرافي و سينمائي ،
ـ من المؤسسين للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة والذي كان مديرا له خلال
عشر سنوات.
ـ مخرج “أسير الألم”، عرض في مهرجانات سينمائية ولقاءات سينمائية وعلمية عديدة بالمغرب وخارجه و حاز على

 

جوائز:

ـ مخرج: “علامة ؟ استفهام”، فيلم قصير
ـ مخرج : “وإذا مرضت فهو يشفين”، فيلم قصير
ـ مخرج : “بدون عودة”، فيلم قصير
ـ عضو لجن تحكيم بمهرجانات سينمائية بكل من : الدار البيضاء ، بني ملال، بزاكورة ، بتزنيت ، بتطوان ، بميدلت ، صفاقس (تونس)

 

مؤلف لكتب :

ـ ” الوثائقي أصل السينما”
ـ “الثقافة الطبية في السينما، عبر عينة من الأفلام”
ـ المجموعة القصصية القصيرة: “تيه ومتاهة.. في عالم الطب”

التعليقات مغلقة.