wrapper

عاجل
المجموعة: أحداث مغربية

مشهد لمخيم صيفي خاص بالطفولة

 

 

يينا نيوز العربية : خالد الشادلي / مراسلنا من مراكش.

 

 

هل من حكيم؟

 

لقطاع التخييم دور مهم في تربية الأطفال وتعويدهم على مجموعة من السلوكيات الايجابية،فضلا على المساهمة في الترفيه عنهم بعد سنة دراسية شاقة.

 

فالمخيم مؤسسة تربوية تساهم في التنشئة الاجتماعية للفرد إلى جانب مؤسسات أخرى: البيت، المدرسة، دور الشباب،...،وكل هذه المؤسسات تشكل سلسلة متكاملة تكاملية وبالضرورة،ولا يمكن الفصل بينهم؛لان الفصل بين هذه  المؤسسات سيؤدي إلى عدم التوازن النفسي والتربوي لدى النشء؛وبالتالي إلى طفولة معاقة منفصمة الشخصية غير مبالية بوطنها ولا محيطها الاجتماعي.

 

 لكن على ما يبدو أن بعض الفاعلين في قطاع التخييم،سواء تعلق الامر ببعض المسؤولين في الوزارة الوصية عن القطاع،أو بعض الجمعيات العاملة في المجال التخييمي،لم يفهموا بعد أهدافه النبيلة،بل أكثر من هذا ،أصبح هذا القطاع مرتعا للفساد والغنى الفاحش والغير المشروع على حساب الطفولة ضاربين عرض الحائط المواثيق الدولية،والقيم بكل تجلياتها،والأخلاق والوطنية،وهذا في غياب أية محاسبة ولا مراقبة للمال العام.

 

 وان كانت عبارة ربط المسؤولية بالمحاسبة مجرد شعار لا أقل ولا أكثر. لكن مع الأسف نجد بعض الأشخاص أخذوا على عاتقهم العبث بأموال التخييم والتي تؤخذ من جيوب المغاربة عن طريق الضرائب،والغريب في الأمر هو أن عددا من الأطفال لم يلجوا قط المخيم.

 

ويكفي فقط القيام بزيارة لبعض المراكز التخييمية وستكتشف عجبا،وهنا نسأل ونتساءل حول دور البرلمان،الحكومة،وسائل الإعلام بكل أنواعها،والمؤسسات الدستورية .....،في مراقبة هذا القطاع الحيوي،لكن على مايبدو أن هذه المؤسسات لم تعرف من أين تبدأ لمحاربة الفساد الذي استشرى في المجتمع واحتل مكانا في عقولنا ولم نعد قادرين على التمييز بين الخطأ و الصواب.

 

إذا علمنا أن ميزانية التخييم تقدر بالمليارات،وأنه برنامج وطني تحت الرعاية السامية،ومع ذلك بعض المسؤولين والفاعلين وبعض  الجمعيات التربوية على ما يظهر لازالت لم تفهم بعد الرسائل الملكية الداعية إلى محاربة الفساد بكل أنواعه،والاعتناء بالمواطن بمختلف فئاته العمرية.

 

من العبث ان نجد الوضع يتكرر في كل سنة،كأن الوزارة، ولأول مرة تتعامل مع هذا القطاع ،بحيث تعرف مصلحة المخيمات فوضى شبيهة بالحمامات أو بالأسواق الأسبوعية، سواء تعلق الأمر بالتداريب الوزارية ،والمخيمات .وخلال هذه السنة بلغت العشوائية ذروتها،بحيث حرم مجموعة من الأطفال من الاستفادة من المخيم بدعوى عدم توفر فضاءات كافية ،بحكم أن وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي والتكوين المهني قلصت من عدد المؤسسات التعليمية قصد إعادة إصلاحها وترميمها طبقا لمقرر وزاري.

 

وبذلك وجدت وزارة الشباب والرياضة نفسها في مأزق أمام الجمعيات التربوية.للإشارة أن الجمعيات التي تم إقصاؤها في الغالب هي جمعيات محلية،وهذا ضرب لمبدأ التكافؤ. 

وهنا نتساءل أين هي فضاءات وزارة الشباب والرياضة ؟.

 

ويؤسف على أطفال لم تتح لهم فرصة  التخييم وذنبهم الوحيد هو الفقر والمعاناة،وأغلب الجمعيات التربوية لا تعير لهذه الشريحة أي اهتمام،لأن همها هو الربح المادي،علما أن البرنامج تحت شعار"العطلة للجميع"؟؟؟.

 

وكل هذه الاختلالات في المنظومة التخييمية ندعو الجميع الى وقفة تأملية والقطع معها وبداية صفحة جديدة أملا في مستقبل منير يربط المسؤولية بالمحاسبة،تماشيا مع خطاب العرش.

 

ليعلم الجميع أن هذا العبث هو جريمة أخلاقية في حق الوطن والطفولة معا.

فتخريب مستقبلنا يبدأ من حاضرنا، والعبث بطفولتنا بمثابة تخريب لوطننا.

والطفولة أمانة عندنا لنحافظ عليها.

 

البرنامج الوطني للتخييم والعطلة للجميع

 

أحداث مغربية

الحموشي عازم على تخليق الإدارة العامة للأمن الوطني

الحموشي عازم على تخليق الإدارة العامة للأمن الوطني

الحموشي مدير الامن الوطني المغربي. يينا نيوز العربية : خالد الشادلي. شرطي برتبة حارس امن تحت تدابير الحراسة النظرية،وجاء الإيقاف في إطار عملية غش في الامتحان الداخلي لرتبة مفتش شرطة،الذي...

الدار البيضاء تدخل قائمة المدن الأكثر أمنا في العالم

الدار البيضاء تدخل قائمة المدن الأكثر أمنا في العالم

مدينة الدار البيضاء يينا نيوز العربية : متابعات دولية . أفادت يومية "رسالة الأمة"، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن الدار البيضاء تدخل قائمة المدن الأكثر أمنا في العالم

الوزير حصاد يمنع النقاب والهندام الفضفاض في المؤسسات التعليمية بالمغرب.

الوزير حصاد يمنع النقاب والهندام الفضفاض في المؤسسات التعليمية بالمغرب.

صورة من الارشيف يينا نيوز العربية : محمد سماحة . ضجة حديثة على الابواب وجدال حاسم متوقع داخل المحيط التعليمي وأسرة التدريس بالمغرب قابلت عملية صدور مذكرة جديدة للوزير حصاد...

من نحن who are we

IENA-NEWS  is characterized by credibility and the transfer of the correct news, and not characterized by any kind of partialty of a particular party

 

-وكالة الأحداث الدولية للأنباء ـ يينا نيوز IENA-NEWS.أول منارة اعلامية دولية مستقلة "أون لاين" بحجم العالم بخمس لغات (العربية والفرنسية والانجليزية والهولاندية والإيطالية) تصدر من العاصمة بروكسيل. وتجدد على مدار الساعة.

-شعارنا الحقيقة والحياد في التعاطي مع نقل الملفات الساخنة والأخبار المنوعة المغربية والعربية والدولية ..
-نعتمد في جمع موادنا من مصادر حصرية خاصة عن طريق كوادر إعلامية عربية وأجنبية متميزة في المجال الصحافي والإعلامي لبث الاخبار ونقلها بكل مصداقية وحيادية أولا بأول الى متتبعي وكالة يينا نيوز الدولية.


إقرأ المزيد..

تقارير وحوارات Reports

صورة تعبيربية     يينا نيوز ...
ألمانيا     يينا نيوز العربية : ...