wrapper

عاجل
المجموعة: أحداث مغربية

مشهد من الاعتصام المفتوح أمام وزارة التعليم العالي

 

 

يينا نيوز العربية :

 

 

انتقد الدكاترة المعطلون المنتمين إلى التنسيقية المغربية للدكاترة المعطلين وزارة التعليم العالي التي نهجت سياسة الإقصاء الذي بدأه السيد لحسن الداودي وزير التعليم السابق.

 

 الاقصاء  المتمثل في تخصيص مناصب للدكاترة الموظفين في إطار التحويل والمقدرة بـ 700 منصب، وكذلك مرسوم التقاعد مع طلبة سلك الدكتوراه في حدود 300 منصب، أضف إلى ذلك المذكرة بتاريخ 22 يونيو 2017 والقاضية بإقصاء الدكاترة المعطلين في مقابل  إلحاق ووضع أساتذة التعليم الثانوي رهن إشارة الجامعات.

 

وأما بخصوص 400 منصب التي تقول الوزارة أنها مخصصة للدكاترة المعطلين، فهي على حد تعبيرهم أكبر مغالطة للرأي العام الوطني؛ لكون هذه المناصب يدخل فيها التقنيون والإداريون والممرضون والأطباء وليس مخصصة لدكاترة التعليم العالي فقط. هذا مع العلم أن المباريات داخل الجامعة المغربية تخضع لمنطق الزبونية والعلاقات كقاعدة أصحبت راسخة داخل الجامعات المغربية.

 

مشاهد من الاعتصام

 

من هذا المنطلق يطالب الدكاترة المعطلون كل الجهات المسؤولية إلى ضرورة التعجيل بعقد حوار جاد ومسؤول من أجل حلحلة ملف عطالة الدكاترة المعطلين الذين أفنوا أعمارهم في البحث العلمي وتمثيل المغرب أحسن تمثيل من خلال المؤتمرات والندوات الدولية. كما أكد الدكاترة المعطلون أنهم سيدخلون في نضال غير مسبوق ولو على حساب أرواحهم، مستغربين كل الاستغراب تخصيص مناصب خيالية للموظفين في إطار التحويل واقصاء المعطلين الذين أشرفوا على سن الأربعين، خصوصا وأن فئة عريضة منهم ينتمون إلى عائلات جد فقيرة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الدكاترة المعطلين يخضون اعتصاما مفتوحا أمام وزارة التعليم العالي، مؤكدين على أنهم مستعدون لأي مقاربة تشاركية لحل هذا الملف. داعين كافة المسؤولين إلى التجاوب مع مراسلاتهم التي التمسوا من خلالها فتح  باب الحوار، مستغربين في الآن نفسه تجاهل المسؤلين للخطاب الملكي السامي الذي دعا إلى الاستماع للمواطنين  وحل مشاكلهم.

 

أحداث مغربية

الحموشي عازم على تخليق الإدارة العامة للأمن الوطني

الحموشي عازم على تخليق الإدارة العامة للأمن الوطني

الحموشي مدير الامن الوطني المغربي. يينا نيوز العربية : خالد الشادلي. شرطي برتبة حارس امن تحت تدابير الحراسة النظرية،وجاء الإيقاف في إطار عملية غش في الامتحان الداخلي لرتبة مفتش شرطة،الذي...

الدار البيضاء تدخل قائمة المدن الأكثر أمنا في العالم

الدار البيضاء تدخل قائمة المدن الأكثر أمنا في العالم

مدينة الدار البيضاء يينا نيوز العربية : متابعات دولية . أفادت يومية "رسالة الأمة"، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن الدار البيضاء تدخل قائمة المدن الأكثر أمنا في العالم

الوزير حصاد يمنع النقاب والهندام الفضفاض في المؤسسات التعليمية بالمغرب.

الوزير حصاد يمنع النقاب والهندام الفضفاض في المؤسسات التعليمية بالمغرب.

صورة من الارشيف يينا نيوز العربية : محمد سماحة . ضجة حديثة على الابواب وجدال حاسم متوقع داخل المحيط التعليمي وأسرة التدريس بالمغرب قابلت عملية صدور مذكرة جديدة للوزير حصاد...

من نحن who are we

IENA-NEWS  is characterized by credibility and the transfer of the correct news, and not characterized by any kind of partialty of a particular party

 

-وكالة الأحداث الدولية للأنباء ـ يينا نيوز IENA-NEWS.أول منارة اعلامية دولية مستقلة "أون لاين" بحجم العالم بخمس لغات (العربية والفرنسية والانجليزية والهولاندية والإيطالية) تصدر من العاصمة بروكسيل. وتجدد على مدار الساعة.

-شعارنا الحقيقة والحياد في التعاطي مع نقل الملفات الساخنة والأخبار المنوعة المغربية والعربية والدولية ..
-نعتمد في جمع موادنا من مصادر حصرية خاصة عن طريق كوادر إعلامية عربية وأجنبية متميزة في المجال الصحافي والإعلامي لبث الاخبار ونقلها بكل مصداقية وحيادية أولا بأول الى متتبعي وكالة يينا نيوز الدولية.


إقرأ المزيد..

تقارير وحوارات Reports

صورة تعبيربية     يينا نيوز ...
ألمانيا     يينا نيوز العربية : ...